معلومات إسلامية

ما هي أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأقربهم إليه

شّرف الله الكثير من النساء في التاريخ الإسلامي ولكنه خص زوجات الرسول بما لم يخص بيه أحداً من العالمين، إليكم أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما هي أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم؟

كان لرسول الله أكثر من زوجة جميعهم أمهات للمؤمنين ساروا على خطى الطهارة والعفة وهن:

  • خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة – رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر – رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب – رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها.
  • أم سلمة – رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش – رضي الله عنها.
  • جويريّة بنت الحارث – رضي الله عنها.
  • صفيّة بنت حُيَيّ – رضي الله عنها.
  • أم حبيبة – رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث – رضي الله عنها.

لماذا لم يذكر اسم ماريه القبطية من زوجات الرسول؟

ذكر الفقهاء أن لقب أمهات المؤمنين يقال عند أهل العلم على كل امرأة عقد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دخل بها، وعلى هذا فإن من عقد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بها فإنها لا يطلق عليها لفظ أم المؤمنين ومن دخل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه التسري أي ملك اليمين لا على وجه النكاح لا يطلق عليها أم المؤمنين، كمارية القبطية ولذلك لا يمكن أن نطلق على السيدة ماريه القبطية لقب أمهات المؤمنين، لأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعقد عليها وإنما تسرى بها فولدت له إبراهيم ومع أنها ليست من أمهات المؤمنين، فإنه لا يجوز لها الزواج بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.

من هي آخر زوجات رسول؟

من ضمن أسماء زوجات الرسول هي السيدة ميمونة بنت الحارث أخر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان العباس بن عبد المطلب هو من عرض السيدة ميمونة على رسول الله أثناء عمرة القضاء وذكرت روايات أخرى أن النبي أرسل للعباس ليزوجه إياها فبعث الرسول صلى الله عليه وسلم جعفر بن أبي طالب ليخطبها له وما إن علمت ميمونة بالخبر، وكانت على بعير لها بأن جعفر جاء ليخطبها للرسول عليه افضل الصلاة و اتم التسليم فرحت كثيراً و نزل فيها قول الله تعالى: (وَامرَأةٌ مُؤمِنَةٌ إن وَهَبَت نَفسَها للنبي)، وذلك لأن السيدة ميمونة أحبت الرسول محمدا حباً شديدا وآمنت برسالته، وأفصحت لأختها أم الفضل عن رغبتها في الزواج منه وكما تحقق للسيدة خديجة ما أرادت وأصبحت الزوجة الأولى للرسول صلى الله عليه وسلم، كان للسيدة ميمونة ما تمنت فأصبحت الزوجة الأخيرة للرسول صلى الله عليه وسلم.

من هي الزوجة التي كان يحبها الرسول؟

تُعد عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين – رضي الله عنها وعن أبيها هي أحب زوجات الرسول إلى قلبه فعن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال عائشة ،ولقد انتشر حب نبي الله لزوجته عائشة بنت أبي بكر بين الناس و صحابة رسول الله لدرجة أن الواحد منهم إذا أراد أن يهدي هدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه كان ينتظر اليوم الذي يكون فيه صلى الله عليه وسلم عند عائشة فيهدي إليه مما أثار حفيظة سائر أمهات المؤمنين.

مكانة السيدة عائشة في قلب الرسول

أكدت مكانة عائشة السامية في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرض موته، حيث كان يهتم جداً بأن يكون عندها دون غيرها وتحقق له صلى الله عليه وسلم ما أراد فعن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يسأل في مرضه الذي مات فيه أين أنا غداً؟ أين أنا غداً؟ يريد عائشة فأذنت له زوجاته أن يكون حيث شاء فكان في بيت عائشة حتى مات.

حب رسول الله لخديجة

ومما لا شك فيه أن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها كان لها نصيب كبير من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة وما رأيتها ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها وربما ذبح شاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة فيقول إنها كانت وكانت وكان لي منها الولد.

لماذا تزوج النبي عائشة وهي صغيرة؟

تزوّج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عائشة بنت أبي بكر الصّديق بعد زواجه من سودة بنت زمعة، فكانت عائشة رضي الله عنها شديدة الجمال ولكنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يتزوجها لهذا الغرض، وإلّا ما خطبها ثمّ دخل بها بعد ثلاث سنوات بل تزوّجها لشدة حبّه لصديقه و رفيق دربه أبي بكر الصديق، ومن أجل توثيق هذا الرّابط بينهما فقد كانت هذه المصاهرة من أشد رغبات أبي بكر الصديق ، وبالإضافة إلى أن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تتميز بالذّكاء والفهم الشديد وهذا ما لم يكن في غيرها من نساء زمانها، و أيضاً من ضمن أسباب زواج النبي من السيدة عائشة القضاء على عادات الجاهلية، التي تنص على منع مصاهرة من كان بينهم مؤاخاة لأنّهم يعاملون المتآخين معاملة الأخوين فكان زواج النّبي من بنت أبي بكر مبطلاً لهذه العادة الجاهلية.

لماذا السيدة عائشة لم تنجب؟

إن الحكمة من عدم إنجاب السيدة عائشة من الرسول هو التفرغ للعلم، ونقل ما يحدث في بيت النبوة إلى الأمة بالحرف فكان النبي الكريم حريص على نشر تعاليم الدين بين النساء فلم يكن غير عائشة رضوان الله عليها بأن تقوم بهذه المهمة الكبيرة.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى