معلومات إسلامية

ماهي أضحية العيد وما شروطها وسننها وأحكامها؟

في مقالنا اليوم نقدم معلومات مفصّلة وكاملة حول جميع تساؤلات المسلمون عن ما هي أضحية العيد وما شروطها وسننها وأحكامها؟

ما هي أضحية العيد؟

تعرف الأضحية بأنها إحدى الشعائر الإسلامية التي يقوم بها المسلمون بتقديم الذبائح إلى الله ويبدأ هذا من أول أيام عيد الأضحى (يوم النحر) حتى آخر أيام التشريق وتعد الأضحية من السنن المؤكدة لدى جميع المذاهب ما عدا مذهب الحنفية فإنهم يرونها واجبة وجاء أصل تسميتها إلى أن الأضحية في اللغة العربية هي كل ما يضحى به حيث تكون النية هي التقرب إلى الله عبر تقديم ذبيحة من الأنعام في أيام عيد الاضحى.

ما هي شروط اضحية العيد؟

هناك عدة شروط ومواصفات اضحية العيد من الواجب توافرها ومن تلك الشروط:

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام والأنعام هي الإبل البقر والغنم.
  • شروط عمر الأضحية أن يكون من الإبل التي بلغ عمرها خمس سنوات والبقر التي بلغ عمرها السنتين والماعز ما بلغ سنة.
  • يجب على الأنعام أن تكون سليمة وخالية من أي عيب.
  • وأن تكون الأضحية خالصة الملكية لصاحبها ولا يتعلق لغيره بها حق.

ما هي العيوب التي لا يجب أن تتوافر في أضحية العيد؟

هناك بعض الناس ممن يتساءلون عن العيوب التي يمنع توافرها في أضحية العيد تحقيقاً لحكم الله وشروطه في الأضحية ومن تلك العيوب:

  • العوراء الظاهر عورها: ويعني تلك التي غطى البياض عينيها وأصبحت عمياء.
  • العرجاء التي ظهر عرجها: ويعني كسيرة الأرجل.
  • المريضة مرضاً شديداً: وخاصة إذا كان مرضها معدٍ وضاراً في لحمها.
  • العجفاء: وهي الهزيلة الضعيفة.

عيوب أضحية العيد الصغيرة

أما من العيوب الصغيرة التي تجزئ في الأضحية والتي يختلف العلماء فيما بينهم إن كان يصح ذبحها أم لا حيث يبين البعض أن تلك العيوب قد لا تؤثر على شروط الأضحية الكاملة، حيث نذكر أن العيوب الخفيفة هي:

مكسورة القرن.
مقطوعة الذيل.
أسنانها مكسورة.
لديها عرجٌ خفيف غير ظاهر.

ما هي أحكام أضحية العيد؟

هناك عدة آراء منقسمة حول حكم أضحية العيد حيث تجد منهم من يراها واجبة ومنهم من يراها سنة مؤكدة، حيث نبين تلك الآراء:

أن قسماً منهم يرى أنها سنة مؤكدة وهم جمهور (الحنابلة والشافعية والمالكية) حيث يؤكدون آرائهم نسبةً لحديث أم سلمة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال:(إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) وحديث ابن عباس عن النبي إذ قال: (ثلاثٌ هنّ عليّ فرائض وهنّ لكم تطوع، الوتر والنحر وصلاة الضحى)،
أما بالنسبة للقسم الثاني من الجمهور من أهل السنة والجماعة هو قولهم بأنها واجبة وهم (الحنفية والمالكية) مستدلين بهذا من القرآن الكريم بقوله تعالى: (فَصَلِّ لِربك وانحر) بأن النحر واجب، أما عن الشيعة فهم يجدون أنها مستحبة استحباباً مؤكداً.

ما هي سنن أضحية العيد؟

من السنن الواجبة للمضحي وعليه أن يتبعها هي:

  • من نوى ذبح أضحية يوم العيد يمنع عليه أن يقصّ شيء من أظافره أو شعره من وقت رؤية هلال ذي الحجة وذلك أتباعاً لقول رسولنا الكريم: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره).
  • أن يكون وقت الذبح بعد صلاة العيد مباشرةً.
  • أن لا يأكل المضحي شيئاً حتى يذبح أضحيته ويأكل منها هو وأهله.
  • التسمية قبل ذبح الأضحية.

ما هي انواع اضحية العيد؟

اختلف علماء وفقهاء الدين فيما هو أفضل انواع أضحية العيد فيما قال البعض أن أفضلها هي البدنة ثم البقرة ثم الشاة، ومنهم من يرى أن أفضلها هي الاكثرها لحماً ومنهم من يرى أن أفضلها الضآن ثم البقر ثم الإبل وإن من قال أن أفضلها الغنم ثم الإبل ثم البقر وهم جمهور المالكية ويعود رأيهم إلى قوله تعالى: (وفديناه بذبحٍ عظيم) وكان الذبح هو كبشاً ويمكن للمسلمين أن يتبعوا الرسول في تضحيته إذ كان لا يضحي إلا بالغنم، عن عائشة رضي الله عنها: (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به).

حكم الاشتراك في أضحية العيد بالبقر

يبين بعض الفقهاء من أهل العلم وهم الحنابلة والشافعية أنه لا ضرر في التشارك في أضحية البقر أو الإبل لمن يريد أن يضحي أو من بغية الحصول على اللحم فقط ولكن بشرط آلا يزيد عدد المشتركين عن سبع مشتركين وذلك نسبةً لحديث جابر أنه قال: (نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة) رواه مسلم.

ما هي شروط شراء اضحية العيد؟

بعد التزامك بالشروط الواجب توافرها في الأضحية التي ستختارها للذبح وبعد أخذك بالسبيل الأصح والأنسب لك في كيفية توزيعها عليك أن:

  • تبحث عن الفقراء والمحتاجين واختيار من هم أكثر حاجة وفقراً.
  • أن توزع اللحم بالسليم لضمان وصولها طازجة مع التنبه إلى الحفاظ على كرامة الفقير والطلب منه بالدعاء بقبول الله للأضحية منك.
  • استعن بالمؤسسات الخيرية لإيجاد الفقراء الأكثر حاجة ولكي يعملوا على مساعدتك على توزيع اللحوم بالتساوي.

كيفية اخراج اضحية العيد

تعددت الأقوال حول كيفية تقسيم الأضحية وتوزيعها وإخراجها على الفقراء أو أهل البيت ومن تلك الأقوال:

قول الحنفية والحنابلة في حكم اخراج اضحية العيد

يرون أن إخراجها على ثلاثة أجزاء مستحبة، ثلث للفقراء وثلث للمضحي وثلث للإهداء وإن كان حال المضحي ميسوراً يرون أن عليه بالتصدق بالثلثين ويأكل الثلث.

ومنها قول الشافعية في حكم اخراج اضحية العيد

الذي يرون أن يأكل المضحي القليل من الأضحية ويوزع الباقي والأكثر على الفقراء والمحتاجين.

قول المالكية في حكم اخراج اضحية العيد

أما القول الثالث فهو للمالكية والذي يرون أن المضحي له الحرية الكاملة في كيفية تقسيم الأضحية وتوزيعها كما يشاء.

ما هو آخر موعد لذبح أضحية العيد؟

يبدأ موعد ذبح الأضاحي من أول أيام العيد (يوم النحر) وينتهي عند غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق أي أن وقت الذبح مفتوح لمدة أربعة أيام (يوم النحر) ويلحقه (أيام التشريق الثلاثة).

ما هو دعاء ذبح أضحية العيد؟

يتعين على المسلم الذي نوى ذبح الأضحية وتقديمها للتقرب من الله بعد أن يسمّي بسم الله ويذبحها أن يقول أثناء تجهيزها للتوزيع دعاء أضحية العيد وهو (اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَ مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ وَإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِمَا الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ).

على من تجب اضحية العيد؟

تختلف آراء وفقهاء الدين في المذاهب الأربعة حول وجوب أضحية العيد حيث تبين الآراء أنها تجوب على أي مسلم عاقل بالغ سواء كان ذكراً أم أنثى بشرط أن يكون غنياً وقادراً على شراء أضحية العيد وأن يكون ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم وهي مشروعة لأهل البيت.

ما هو فضل اضحية العيد؟

إن فضل اضحية العيد يتجلى بأنها إحدى الشعائر الإسلامية للتقرب من الله وعليها يثاب المسلم حيث أن هناك الكثير من الأحاديث التي تبين فضل اضحية العيد حيث أن هناك أحاديث نبوية عن أضحية العيد خاصةً و نلخصها فيما يلي:

  • فمن الصحيح ما روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا).
  • وفي حديث آخر ضعيف أخرجه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: (قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى