التغذية

ما هي أضرار الكولا وهل لها فوائد أم لا

تعتبر الكولا من أكثر المشروبات ضرراً على صحة الإنسان ولكن وعلى الرُغم من ذلك هناك عدد كبير من الأشخاص يشربونها بشكل يومي، إليكم أضرار الكولا.

ما هي أضرار الكولا؟

تعد أضرار الكولا لا تُعد ولا تحصى كونها تأثر بشكل مباشر على كل وظائف الجسم، إليكم أبرز أضرارها:

  • الشعور بانتفاخ البطن وزيادة والغازات.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر.
  • ارتفاع سكر الدم للمصابين بمرض السكر.
  • خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  • ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم، مما يترتب عليه الشعور بالأرق وبعض المشاكل العصبية.
  • انخفاض كثافة المعادن في الجسم.

مخاطر خفية للمشروبات الغازية

في عام 2019 نشرت دراسة مفادها بأن المشروبات الغازية يمكن أن تتحول إلى إدمان خصوصاً بين المراهقين، و أكدت الدراسة أن الذين يشربون الكولا بانتظام يعانون من أعراض الانسحاب عندما يتوقفوا عن تناولها لمدة ثلاثة أيام، وذلك عن طريق أعراض تتمثل في انخفاض الدافع وتراجع القدرة على التركيز والصداع المتكرر.

هل يؤثر تناول المشروبات الغازية على الانتصاب؟

وفقاً لدراسة علمية نُشرت فإن الانتصاب يحدث نتيجة مجموعة من العمليات الفسيولوجية العصبية و التي تعتمد على التفاعل بين العوامل العصبية والأوعية الدموية والهرمونية بالإضافة إلى النفسية، فالمشروبات الغازية قد تؤثر بشكل سلبي في الأسس الفسيولوجية للانتصاب السليم، وهذا ما يترتب عليه حدوث مشاكل الانتصاب.

هل المشروبات الغازية تزيد تراكم الدهون؟

تتسبب الكولا في تراكم الدهون بشكل مباشر خصوصاً في منطقة الخسر، مما ينتج عنه ارتفاع في مستوى ضغط الدم و زيادة حجم دهون البطن و الانتفاخ الدائم للقولون.

هل الكولا تؤثر على سلامة العظام؟

بالطبع تؤثر الكولا خاصة و باقي المشروبات الغازية عمتاً على صحة و سلامة العظام، كونها تعمل على تقليل المعادن في الجسم وهذا يترتب عليه الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى نقص معدل الكالسيوم.

هل المشروبات الغازية تضر بصحة الطفل؟

نشرت أكثر من مجلة علمية تقارير تثبت أن المشروبات الغازية من أكثر الأشياء المضرة على صحة الأطفال و المراهقين، كونها تحتوي على نسبة عالية من السكر وهذا بخلاف باقي مكوناتها القادرة على تدمير الجهاز العصبي و الهضمي للأطفال و المراهقين على وجه التحديد.

هل الكولا تؤثر في صحة الأسنان؟

مما لا شك فيه أن الكولا تؤثر بشكل مباشر في صحة الأسنان وهذا عن طريق تأكل مينا الأسنان، مما ينتج عنه ضعف كامل في الأسنان بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الأسنان في أحياناً أخرى، وفي النهاية التعرض الإصابة لخطر سقوط الأسنان.

أحذر 3 أغذية لا تتناولها مع الكولا

هناك ثلاثة أنواع من الأغذية لا يجب عليك تناولها مع الكولا بسبب نتائجهم الكارثية، وهما:

1- الحليب

تناول أي طعام يدخل الحليب ضمن مكوناته مثل الكيك على سبيل المثال مع أي مشروب غازي، ينتج عنه ضرر بالجهاز الهضمي بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عصر هضم مستعصي.

2- القهوة

تحتوي القهوة و الكولا على نسبة عالية من الكافيين، ولهذا تأثير قوى على صحة القلب بل إنه يتسبب في الشعور بالأرق و قله النوم و كثرة الكوابيس.

3- الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة كفيل بأن يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة، و اذا اضفنا الكولا أو المشروبات الغازية بشكل عام فإننا نزيد من حدة تلك الأعراض، و نتسبب في تدمير الجهاز الهضمي و القولون على المدى الطويل، أما على المدى القصير فـ يمكن للأشخاص الذين يتناولون أطعمة حارة مع المشروب الغازي أن يشعروا بـ ألم مستمر في القولون بالإضافة إلى زيادة غازات البطن بشكل مستمر.

ماذا سيحدث لو قمنا بغلي مشروب الكولا؟

أثبتت بعض التجارب العلمية أن عند غلي مشروب الكولا سوف نجد أن كمية السكر المستخدمة داخل المشروب كبيرة بشكل هائلاً نسبة لحجم المشروب، لأن لليتر واحد من الكولا يحتوي على ١٠٨ غرام من السكر وتلك كمية هائلة جدًا لا يستطيع الجسم تحمل أضرارها مع الوقت.

هل الكولا دايت لها أضرار؟

كشفت دراسة حديثة أن الكولا دايت تحتوي هي الأخرى على مواد تحلية صناعية مثل الأسبارتام و السيكلامات والسكرين والسكرالوز، وهؤلاء هم بديل عن السكر الطبيعي ولكن للأسف تلك مواد التحلية تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وبالتالي سوف ينتج عنها كل ما ينتج عن الكولا العادية من زيادة في الوزن و خطر الإصابة بالتمثيل الغذائي، وتلف الكلى و تدمير الأمعاء.

هل الكولا تزيد خطر الوفاة؟

كما تحدثنا من قبل في أضرار الكولا انها تؤثر بشكل مباشر على صحة القلب والكلى، كونها تعمل على زيادة معدل ضغط الدم وبالتالي تؤثر على القلب بشكل مباشر ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات قلبية، أما تأثيرها على الكلي فيأتي عن طريق احتوائها على عناصر يمكن أن تتسبب في تلف الكُلى مما يترتب عليه زيادة خطر الوفاة.

ما هو تأثير الكولا على الحامل؟

تمثل المشروبات الغازية بشكل عام خطر كبير على صحة الأم أثناء فترة الحمل إذا استمرت على تناول تلك المشروبات بشكل يومي، كونها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مما يترتب عليه تشكيل ضغط على البنكرياس، بالإضافة إلى خطر الإجهاض في الشهور الأولى لعدم وصول الدم بشكل منتظم للجنين.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى