معلومات عامة

ما هي أهمية اللغة العربية في حياة الفرد والمجتمع

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً وإحدى أكثر اللغات انتشاراً، في مقالنا هذا سنتحدث ما أهمية اللغة العربية في حياة الفرد والمجتمع والإسلام.

ماهي أهمية اللغة العربية في حياتنا وفي المجتمع؟

تعد اللغة العربية في المجتمع الشرقي من أهم العوامل والمقومات التي تقوم عليها تلك الأمم الإسلامية، حيث يندرج من خلالها التاريخ والدين والاقتصاد وتعتبر هي الهوية الأساسية لكل فرد، كما أنها لغة غنية ومثمرة بالتعبير عن الأزمنة النحوية بحيث تعبر عن كل زمن بأكثر من طريقة وتعتبر لغة التواصل الأسمى بين الشعوب ونقل المعارف والثقافات عدا عن ميزاتها التي لا تنتهي.

ما هي مميزات اللغة العربية؟

تتميز اللغة العربية بالكثير من التفاصيل التي تجعلها اللغة الأكثر انتشاراً وشهرة بين قائمة لغات المختلفة الستة الأشهر في العالم ومن تلك الخصائص التي تميز اللغة العربية:

  • الفصاحة: إذ تخلو اللغة العربي من كل عيب وتنافر أو ضعف لفظي أو تعقيد.
  • الترادف: تتميز اللغة العربية بوجود أكثر من كلمة تعطي نفس الدلالة دون تخصص إنما عمومية في المعنى مما يدل على مدى بلاغة اللغة العربية.
  • دلالة الأصوات: إذ تتميز الكلمة العربية بأنه يمكن فهمها بمجرد سماعها.
  • كم كبير من المفردات: تحوي اللغة العربية على كمية مفردات هائلة تجعلها غير قابلة للاحتواء في أي قاموس.
  • علم العَروض: وهو علم مختص بالشعر و بحوره وأوزانه.
  • الإيجاز: وهي ما تمتاز اللغة العربية به عن غيرها من اللغات.
  • الإعراب: حيث يعطي الإعراب الدلالات الصحيحة لمعاني المفردات.
  • التخفيف: حيث بناء الكلمة يعتمد على جذور ثلاثة ابتداءً من الثلاثية التي يقل وجودها في اللغات الأخرى والرباعية والخماسية.

أهمية اللغة العربية في الإسلام

يحتاج المسلم إلى لغته الأم لغة القرآن الكريم والسنة النبوية ليفقه دينه ويؤدي العبادات التي فرضها الله عليه ويمارس الشعائر الإسلامية التي لا تكون إلا باللغة العربية لغة قرآننا الكريم كما أن اللغة العربية هي لغة العلم والمعرفة والتاريخ الإسلامي وتكمن أهميتها بأنها لغة الشعوب العربية وتساهم في نقل التراث الثقافي والمعرفة بيد أنه عندما أنزل الله قرآنه على رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام قال سبحانه وتعالي: (قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون) ليبين فيها أن تعليم اللغة العربية أساسي ليس لمسألة حجية فحسب إنما لأنها مسألة عقيدية ورسالة سامية أيضاً.

أهمية اللغة العربية في التعليم

قال عمر بن الخطاب (تعلموا العربية فإنها من دينكم) حيث تبرز أهميتها في التعليم بأنك لن تستطيع تعلم دينك دون تعلمها أولاً وإتقانها تماماً عدا عن أنها اللغة الرسمية لنا ونحتاجها لقراءة المراجع والكتب وكتابة الأبحاث وغيرها ونشر اللغة التي اصطفاها الله علل سائر اللغات من أجل أيضاً الدخول في سوق العمل وفهم الثقافات العربية المتنوعة والتواصل مع المجتمع الخارجي.

أهمية اللغة العربية في العصر الحديث

تبرز أهمية اللغة العربية في عصرنا الحديث هو أنه لن يستقيم ديننا و شرع ربنا بغير هذه اللعة وتعتبر اللغة العربية أقوى وأوضح دلالة لهويتنا وثقافتنا وهي المقوم الحضاري الأول للشعوب العربية كما أنها استطاعت بناء صرح أدبي عبر التاريخ وأصبح الأدب العربي متناً أدبياً قوياً لا يمكن تجاوزه أو غض النظر عنه وعلى الرغم من أن اللغة العربية تعيش حرباً مع اللغات الأخرى بحيث أنه من المنظور الديني يلزمها البقاء وتحتاجها الأمة لفهم العلوم ولكنها تعاني من سيطرة اللغة الأجنبية على الساحة ولكنك كمسلم عربي تحتاج ألا تتناسى لغتك الأم ولغة قرآنك الكريم.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى