معلومات إسلامية

ما هي إماطة الأذى عن الطريق وحديث الرسول عنها

إن من شعب الإيمان رد الأذى عن الطريق ولكن يبقى السؤال، ما هي إماطة الأذى عن الطريق وما هو حديث الرسول عنها.

ماهي إماطة الأذى عن الطريق؟

إن معنى إماطة الأذى يشير الى إزالة كل ما يؤذي المارة من شوك او قطع أشجار من الأماكن الوعرة أو الأشياء الضارة في الطرقات وتوسيع الطرق وما نحوها وقد شدد الإسلام على فضل إماطة الأذى عن الطريق وما له من ثواب اذ انك قد تكون السبيل في رد الأذى عن شخص ما سيمر من هذا الطريق وتدفع عنه الضر و تعتبر سنة مستحبة وليست واجبة ولكنها قد تصبح واجبة في بعض الأوقات حتى إن معنى إماطة الأذى ليست على الطريق فقط، إنما تشمل أيضاً كل ما هو مرتفع كمثل وجود بئر في وسط الطريق فإن إغلاقه وإماطة اي أذى وارد منه يؤدي إلى دفع الضر مثلاً عن أعمى أو طفلاً صغيراً أو حتى دابة من الوقوع به.

هل إماطة الأذى عن الطريق صدقة ؟

بيّن لنا الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام أن إماطة الأذى تعتبر صدقة يؤديها المسلم لأخيه المسلم بعد رد الأذى عنه أو عن سائر مخلوقات الله وقد وضّح هذا عبر حديثه عن فضل إماطة الأذى التي تعتبر من شعب الإيمان.

ما هو حديث إماطة الأذى عن الطريق؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل سلامي من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين الاثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها او ترفع له متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها الى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة) و إن جملة تميط الأذى عن الطريق صدقة معناها يكون كالتالي حيث (تميط) تعني (تزيل) ومعنى كلمة الأذى (أي شيء مؤذي يقع في الطريق)، مما كان من شأنه أن يضر بالناس ومعنى كلمة صدقة (إيصال النفع للغير) و يعتبر هنا المسلم كأنه تصدّق على إخوته المسلمين عندما أزال الأذى الموجود في الطريق أي انه قد تصدق عليهم بالسلامة من الأذى وقد ورد حديث آخر في الصحاح يؤيد هذا الحديث إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخذه)، فشكر الله له فغفر له.

ما أضرار عدم إماطة الأذى عن الطريق؟

قال الله عز وجل: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثماً مبيناً) مما يدل على أن رمي ما يؤذي المسلمين يعتبر محرم شرعاً لأن إماطة الأذى هي سبب من أسباب دخول الجنان ونوع من أنواع الصدقات والإحسان وبالمقابل وضع كل ما يؤذي المسلمين في الطريق يعد سبب من أسباب اللعنة والخذلان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وسبعون أو بضع و ستون شعبة، أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الايمان)، رواه مسلم والبخاري، وإن عدم إماطة الأذى قد تؤذي الناس أو حتى الحيوان وتضر من حولك بسبب غض نظرك عن رد الأذى والتقليل من أهميته في الإسلام وفضله.

ما نوع الأذى الغير مستحب رميه في الطريق؟

الأذى الغير مستحب هو كل ما يؤذي المارة مثل الحجر والشوك والعظم والنحاس والحديد والزجاج وغيرها مما يضر المسلمين في الطريق او يضر الدواب.

هل إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان ؟

نعم إن إماطة الأذى تعتبر من شعب الإيمان حيث أنها تعتبر عمل وكل عمل يراد به وجه الله عز وجل لابد له من نية مسبقة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).

ما هي أنواع إماطة الأذى المختلفة؟

هناك أنواع مختلفة تعبر عن إماطة الأذى وهي كالتالي:

  • الاهتمام بنظافة المساجد وهي من الأمور المستحب أن يفعلها المسلم وينفع بها غيره من المسلمين.
  • تجنب قضاء الحاجة في الأماكن التي يتردد إليها الناس باستمرار.
  • ازاله الاوساخ وكل ما هو ضار ومؤذي في الطريق.

ما هي إماطة الأذى عن القلوب ؟

يكون من السهل إماطة الأذى عن الطريق لكنها تكون أشد صعوبة عند إماطة الأذى من قلوب الناس لأن القلوب التي جُرحت لن تعود كما كانت لذا إن إماطة الأذى عن القلوب تعتبر أكثر فضلاً من إماطته عن الطريق فإن الكلمة الحسنة يكون وقعها على القلب أكثر تأثيراً ويبقى وقعها باقٍ لا ينتهي.

ما هو فضل إماطة الأذى عن الطريق ؟

تعد إماطة الأذى من محاسن الأعمال التي قد بين الله فضلها بأنها تعتبر صدقة لأنك عندما ترد الأذى عن غيرك فهذا يعتبر كأنك تصدقت على سلامته وقد ورد فضل إماطة الأذى في السنة النبوية الشريفة إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يميط الأذى عن الطريق صدقة) وقد عد رسول الله إزالة الأذى عن طريق الناس أحد أبواب الإيمان وتعتبر أيضا سبباً في دخول الجنة.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى