شخصيات تاريخية

من هو ابن الجزار القيرواني ومعلومات شاملة عنه

قيل عنه كان رجلاً‏ ‏أبياً‏ ‏عزيز‏ ‏النفس، ‏لا ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏خدمة‏ ‏أي‏ ‏مريض غنياً‏ ‏أو ‏فقيراً، إليكم كل ما تودون معرفته عن ابن الجزار القيرواني.

من هو العالم ابن الجزار القيرواني؟

هو أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد المقلب بـ الجزار، ولد عام 285 هجرياً في (مدينة القيروان) بـ (تونس) لأسرة عُرف أهلها بـ الطب، فكان أبوه و عمه يعملان طبيبين وقاما بتدريسه فيما بعد، كما أنه تتلمذ أيضاً على يد أشهر طبيبين في هذا الوقت وهما (إسحاق بن سليمان) و (إسحاق بن عمران) كما درس‏ ‏‏الترجمات‏ ‏اللاتينية‏ ‏لكتب‏ ‏الطب‏ ‏والأدوية‏ ‏المفردة‏ ‏والمركبة ‏مثل‏ ‏كتاب‏ (‏المقالات‏ ‏الخمس‏)، حتى أصبح ابن الجزار من أهم و أبرز أطباء عصره و خرجت شهرته لحدود بعيدة لم يكن يتخيل أن يصل لها.

ماهي إنجازات ابن الجزار القيرواني؟

قام ابن الجزار بتعديل القوانين الطبية العامة، كما أنه ضبط جميع أسماء النباتات بثلاث لغات وهما (اللغة العربية واليونانية والبربرية)، وكان له رأي ما زال يعمل به الأطباء ليومنا هذا وهو أن يتداوى كل عليل بأدوية أرضه لأن الطبيعة تفزع إلى أهلها، أصبحت علوم ابن الجزار تُعتمد في كل الشرق العربي ويناقشها العديد من ممارسي مهنة الطب في العالم الإسلامي حتى وصلت لـ بلاد الأندلس، كما انتشرت كتبه في كل أوروبا بـ القرن العاشر الميلادي على يد الطبيب (قسطنطين الإفريقي) بالإضافة إلى أن (نابليون بونابرت) كان يحتفظ بـ كتاب ابن الجزار المعروف باسم (زاد المسافر وقوت الحاضر) أثناء حملته على مصر.

‏منهجية ابن الجزار‏ ‏في‏ ‏تأليف‏ ‏كتب‏ ‏النباتات‏ ‏الطبية‏ ‏والصيدلانية

كان ابن الجزار‏ ‏يتبع‏ ‏في‏ ‏التصنيف‏ ‏النباتي‏ ‏منهجاً ‏يعتمد‏ ‏على‏ ‏تسعة‏ ‏أسس‏ ‏وهم:

  • ‏تصنيف‏ ‏النبات على حسب لونه.
  • حسب هيئة‏ ‏النبات.
  • حسب هيئة‏ ‏الورق‏ ‏و‏ ‏البذور‏ ‏و غصن النبات‏.
  • حسب حجم‏ ‏النبات.
  • حسب بيئة‏ ‏النبات.
  • حسب المنطقة‏ ‏الجغرافية للنبات.
  • حسب جنس‏ ‏النبات‏.‏

كما كان يذكر ‏اسم‏ ‏النبات‏ ‏بلغات عدة ويوضح‏ ‏قوة‏ ‏الدواء ‏ويصفه‏ ‏وصفاً‏ ‏تفصيلياً، وبعد ذلك ‏‏يشرح‏ ‏الخصائص‏ ‏العلاجية‏ ‏والحالات‏ ‏التي‏ ‏يؤخذ‏ ‏فيها‏ كل دواء‏، بالإضافة إلى أنه ‏كان‏ ‏يشرح‏ ‏كيفية‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏غش‏ ‏الأدوية ‏وكيفية‏ ‏استبدالها‏ ‏ببدائل‏ أخرى إذا كانت غير متوفرة.

ما هي أهم كتب ابن الجزار القيرواني؟

قام ابن الجزار بتأليف العديد من الكتب الطبية التي إلى يومنا هذا تُعد مرجع هام لـ الأطباء حول العالم، ومن أهم كتبه:
كتاب زاد المسافر وقوت الحاضر: يحتوي هذا الكتاب على طرق عديدة لعلاج الأمراض و ترجم وطبع باللاتينية واليونانية والعبرية كثيراً.

كتاب الاعتماد

هو كتاب خصصه لـ سرد الأدوية المُفردة.

كتاب البغية

وهو كتاب متخصص في سرد الأدوية المركبة.

كتاب العدة لطول المدة

يعتبر من أطول كتب ابن الجزار في الطب و كان بمثابة مرجع هام لكل طبيب لمدة قرون.

بالإضافة إلى عدة كتب في مجالات طبية أخرى متنوعة ومنها:

  • كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها.
  • كتاب طب الفقراء.
  • كتاب رسالة في إبدال الأدوية.
  • كتاب الفرق بين العلل التي تشتبه أسبابها و لكن تختلف أعراضها.
  • كتاب رسالة في الزكام وأسبابه وعلاجه.
  • كتاب رسالة في النوم واليقظة.
  • كتاب عمل العطريات المنتخبات.

ما هو مفهوم كتاب سياسة الصبيان وتدبيرهم لابن الجزار؟

تحدث ابن الجزار في هذا الكتاب عن مفهوم رعاية الطفل بشكل كامل منذ ولادته و حتى السنوات الأولى في حياته، بالإضافة إلى طرق تغذية و تنظيف و نوم الطفل وحتى طريقة إرضاعهم، و ذكر أيضاً صفات اللبن وتركيبه كما تكلم عن الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال من الرأس إلى القدم، وأيضاً عن طرق الرعاية والعلاج الواجب اتباعهم، و في النهاية ختم ابن الجزار كتابه بـ الكلام عن طبائع الصبيان و جميع عاداتهم، لذا يُعد ابن الجزار هو أول طبيب عربي تخصص في طب الأطفال.

ما هي أهم صفات ابن الجزار وميزاته؟

كان العالم ابن الجزار يمتلك مقومات الطبيب البارعِ، كما كان خلوقاً و يمتلك قدر كبير من الإنسانية، أراد بعلمه أن يحقق إنجازات طبية تفيد العالم و يستفاد منها كل الجميع بغض النظر عن ديانته و جنسيته، وليس هذا فقط إنما كان ابن الجزار مُلم بعلومٍ عدة كـ علم طب النفس و الصيدلة و التاريخ.

متى توفي ابن الجزار القيرواني؟

توفي ابن الجزار القيرواني عام 679 هجرياً بعد إصابته بمرض (الفالج) وهو مرض يشبه الشلل لحد كبير، و دفن بـ (مقابر القرافة) التي تقع في وسط البلد بـ جمهورية مصر العربية.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى