أحاديث إسلامية

أجمل احاديث نبوية عن الصداقة و الأصدقاء

سنقدم لكم اليوم احاديث نبوية عن الصداقة وسوف نلخص لكم أيضا بعض الأحاديث القصيرة التي ترمز للصداقة في الإسلام تابعوا معنا لتتعرفوا عليها.

هل هناك احاديث نبوية عن الصداقة؟

إن الصداقة والأخوة من القيم العظيمة في الدين الإسلامي والنبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قدم لنا العديد من الأحاديث التي تعبر عن قيمة الصداقة ومعانيها ومن ضمن أفضل احاديث نبوية عن الصداقة إليكم:

  • حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يظللهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله وذكر منهم: رجلان تحاببا في الله و اجتمعا عليه وتفرقا عليه) رواه البخاري ومسلم.
  • قال النبي عليه الصلاة والسلام: (انصر أخاك ظالما أو مظلوما فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره) رواه البخاري.
  • حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) رواه مسلم.

أحاديث عن الصداقة قصيرة

إليكم بعض الاحاديث عن الصداقة قصيرة:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أسعد الناس من خالط كرام الناس).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب من قل شقاقه وكثر وفاقة).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إحذر مصاحبة الفساق والفجار والمجاهرين بمعاصي الله).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث في نكبته وغيبته ووفاته).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الصديق الصدوق من نصحك في عيبك وحفظك في غيبك وآثرك على نفسه).

ماذا قال النبي محمد عن الصداقه؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة).

ما أجمل ما قيل عن الصداقة في الإسلام؟

هناك الكثير من الاقوال الرائعة المشتقة من احاديث نبوية عن الصداقة حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته)، وايضا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) وإن هذه الأقوال الجميلة للنبي صلى الله عليه وسلم تعبر عن قيمة الصداقة في الإسلام وأهميتها.

ماهي أهمية الصداقة في الاسلام؟

للصداقة في الإسلام أهمية كبيرة و كما رأيتهم هناك الكثير من الأحاديث النبوية عن الصداقة والأخوة و الصديق الصالح يساعد أخاه المؤمن على تحقيق طاعة الله وتجنب المعاصي و يشجع الصديق الصالح على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم و لذلك يجب أن تختار صديقك بشكل جيد ويجب ان تبتعد عن صحبة السوء فهي سبب لإفساد أخلاق الإنسان وابتعاده عن دينه.

زر الذهاب إلى الأعلى