شخصيات تاريخية

ما هي قصة الإمام احمد بن حنبل ومتى توفي

رجُلاً طاف بلاد المسلمين حتى يجمع أحاديث رسول الله، فكان زاهداً في الدنيا منغمساً في دراسة الدين، إليكم نبذة عن حياة احمد بن حنبل.

ما هي قصة الإمام احمد بن حنبل ومتى توفي؟

وُلد بن حنبل عام 164 هجرياً في مدينة (بغداد)، وعاش طفولته يتيماً وفي هذا الوقت كانت بغداد حاضرة العالم الإسلامي، ممتلئة بأنواع المعارف والفنون والعلوم المختلفة، وكانت أسرة بن حنبل حريصة على طلب العلم، لذلك في عام 179 هجرياً بدأ ابن حنبل يتجه لتعلم الحديث النبوي لذا سافر إلى (البصرة، والحجاز، واليمن، والكوفة)، حتى أصبح رابع الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، كما أنه صاحب المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي واشتهر بن حنبل بعلمه الغزير وحفظه القوي وعرف بالأخلاق الحسنة كالصبر والتواضع والسماحة، لذا أثنى عليه كثير من العلماء و منهم (الإمام الشافعي) الذي قال فيه (خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل) ويعتبر كتاب (المسند) لـ ابن حنبل من أشهر كتب الحديث وأوسعها تفرعاً في علمه.

فتنة خلق القرآن الكريم في زمن احمد بن حنبل

صبر ابن حنبل على المحنة التي مر بها وهي محنة (فتنة خلق القرآن) و التي حدثت في العصر العباسي أيام الدولة العباسية بـ عهد الخليفة المأمون ومن بعده الخلفاء (المعتصم والواثق) الذين نشروا بين الناس أن القرآن مخلوق، ولكن ابن حنبل وغيره من العلماء خالفوا هذا الرأي، لذلك حُبس ابن حنبل وعُذب، ومنع بالاجتماع بالناس، ولما تولى الخليفة (المتوكل على الله) الخلافة أنهى تلك الفتنة بشكل كامل، وفي شهر ربيع الأول سنة 241 هجرياً مرض الإمام أحمد بن حنبل ومات على أثر مرضه وعمره سبعة وسبعين عاماً.

نبذة عن أصول السنة للإمام أحمد

تمثلت أصول السنة عند بن حنبل على التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهم وترك البدع وكل بدعة فهي ضلالة وكل ضلالة في النار، كما تحث سنة رسول الله على ترك الخصومات وترك الهوى، وبأن القرآن كلام الله ليس بمخلوق، بالإضافة إلى الإيمان بالقدر خيره وشره والتصديق بالأحاديث فيه والإيمان بها لا يقال لم ولا كيف إنما هو التصديق بها، والإيمان بيوم القيامة و بعذاب القبر، والسمع والطاعة للائمة وأمير المؤمنين.

هل أحمد بن حنبل تلميذ الشافعي؟

يعتبر الإمام أحمد بن حنبل من أكبر تلاميذ (الإمام الشافعي) كونه تلقى على يده العلم في الفترة الواقعة ما بين عام (195 إلى 197) هجرياً وتلك الفترة التي ارتحل فيها الإمام الشافعي إلى (مدينة بغداد).

قصة احمد بن حنبل و الخباز

تذكر الرواية أن الإمام بن حبل أراد النوم في أحد المساجد ولكن حارس المسجد رفض كونه لا يعرف شخصية الإمام الحقيقة، لذا طلب أحد الخبازين من الإمام أن يذهب معه وينام في بيته وبالفعل وافق الإمام، وفي بيت الخباز لاحظ بن حنبل أن الرجل يستمر في الاستغفار اثناء عجن العجين لخبزة، فقال له بن حنبل هل وجدت ما تُحب لكثرة استغفارك؟ فرد عليه الخباز وقال نعم والله ما دعوت دعوة إلا واستجاب لي الله، إلا دعوة واحدة! فقال له بن حنبل وما هي؟ فرد عليه الخباز وقال إن أرى الإمام بن حنبل، فكان رد بن حنبل عليه قائلاً، (والله إني جُررت إليك جرّاً)، وهناك من يشكك في صحة تلك الرواية.

اشعار الامام احمد بن حنبل

هناك الكثير من أشعار الإمام ابن حنبل، ومن أجملها:

ربي أما استحييت تعصيني،
وتُخفي الذنبَ عن خلقيَ وبالعصيانِ تأتيني،
فكيف أجيبُ يا ويحي ومن ذا سوف يحميني،
أسُلي النفس بالآمالِ من حينٍ الى حيني،
وأنسى ما وراءُ الموت ماذا سوف تكفيني،
كأني قد ضّمنتُ العيش ليس الموت يكفيني،
وجاءت سكرة الموتُ الشديدة من سيحميني،
نظرتُ إلى الوُجوهِ أليس منُهم من سيفديني،
سأسأل ما الذي قدمت في دنياي ينجيني،
فكيف إجابتي من بعد ما فرطت في ديني،
و يا ويحي ألم أسمع كلام الله يدعوني،
ألم أسمع بما قد جاء في قاف ويسِ،
ألم أسمع مُنادي الموت يدعوني يناديني،
فيا رباه عبدُ تائبُ من ذا سيؤويني،
سوى رب غفور واسعُ للحقِ يهديني،
أتيتُ إليكَ فارحمني وثقل في موازيني،
وخفَفَ في جزائي أنتَ أرجى من يجازيني.

من اقوال الامام احمد بن حنبل

لـ الإمام بن حنبل العديد من الأقوال المأثورة التي تردد إلى الآن، ومن أجمل تلك الأقوال:

  • إذا ذُكِر الموت هان عليَّ كلُّ شيءٍ من أمر الدنيا، وإنَّما هو طعامٌ دون طعام، ولِباس دون لباس، وإنَّها أيَّام قلائل، ما أَعْدِل بالفقر شيئًا.
  • ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط.
  • إنوي الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير.
  • التوكل قطع الاستشراف باليأس من الناس.
  • العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً.
  • الناس الى العلم أحوج منهم الى الطعام والشراب، لأن الرجل يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجته الى العلم بعدد أنفاسه.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى