مصطلحات و معاني

ما هي معاني اسماء مدن الامارات العربية المتحدة

سنتحدث اليوم عن اسماء مدن الامارات و سوف نحدثكم عن سبب تسمية كل مدينة ولدينا ايضا معلومات عن الإمارات السبع.

ما هي معاني اسماء مدن الامارات؟

إليكم جميع اسماء مدن الامارات ومعانيها وأيضا سوف نكتب لكم تعداد سكان كل دولة وفي أي أمارة تقع:

1- دبي

توجد أقوال متعددة حول تسمية دبي بهذا الإسم ولكن لم تثبت صحتها وقيل إن اسمها يعود إلى دوبي أو دبي بكسر الدال)وهو (نوع من الحشرات) وتقع في إمارة دبي بتعداد سكان يبلغ 3,386,941.

2- أبوظبي

أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات وسميت عاصمة دولة الإمارات بهذا الإسم نسبة إلى ظبي صغير قاد قبيلة تائهة إلى المياه العذبة في جزيرة كانت صغيرة وتقع في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 1,807,000.

3- الشارقة

سميت الشارقة بهذا الإسم لوقوعها في أقصى الشرق من الإمارات و تقع الشارقة في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 1,274,749.

4- العين

نسبة إلى كثرة العيون المائية فيها سميت العين بهذا الإسم وتقع في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 766,936.

5- عجمان

سميت عجمان بهذا الإسم لتواجد العجم أي (الفرس) بكثرة في الإمارة و تقع عجمان في إمارة عجمان بتعداد سكان يبلغ 490,035.

6- رأس الخيمة

سميت رأس الخيمة بهذا الإسم نسبة إلى خيمة كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة الجبل وتقع رأس الخيمة في إمارة رأس الخيمة بتعداد سكان يبلغ 115,949.

7- الفجيرة

سميت بهذا الإسم نسبة إلى تفجر العيون بالمنطقة وروايات أخرى تقول سميت بذلك لشدة ما كانت تعانيه من الفقر وتقع الفجيرة في إمارة الفجيرة بتعداد سكان يبلغ 97,226.

8- ام القيوين

سميت بهذا الإسم نسبة للقوة البحرية والبرية التي كانت تتمتع بها الإمارة قديما و تقع ام القيوين في إمارة أم القيوين بتعداد سكان يبلغ 61,700.

9- دبا الفجيرة

يرجع سبب تسمية دبا الفجيرة بهذا الإسم لكثرة دبيب الناس فيها نظرا لوجود سوق شهير بها نافس في شهرته سوق عكاظ في شبه الجزيرة العربية وايضا يقال انه قد اشتق من جدول مائي يحمل هذا الاسم وتقع دبا الفجيرة في إمارة الفجيرة بتعداد سكان يبلغ 41,017.

10- خورفكان

الكثير يتسائل لماذا سميت خورفكان بهذا الاسم؟ والجواب لأنها عبارة عن خور على هيئة فكين (جبلين) والجبلين يحيطان بها ويحميانها وتقع خورفكان في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 39,151.

11- كلباء

سميت كلباء بهذا الإسم لعدة حكايا قديمة ولكن التسمية التي تعتبر صحيحة أنه كان هناك شجرة شوكية وعندما يمر بها شخص تكلب عليه او بمعنى أصح أنها (تلتصق به) وتقع كلباء في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 37,545.

12- جبل علي

يقولون ان تسميه جبل علي تعود إلى عام 1976 حيث كان الجبل اعلى قمة فيها ويقال انه كان صياد إسمه علي يختلي في هذا الجبل ولذلك سميت بإسم جبل علي وتقع جبل علي في إمارة دبي بتعداد سكان يبلغ 31,634.

13- مدينة زايد

سميت مدينة زايد نسبة إلى الشيخ زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية سابقا و تقع مدينة زايد في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 29,095.

14- الرويس

سميت الرويس بهذا الإسم نسبة إلى كلمة الرويس التي تعتبر تصغير لكلمة (الرأس) وتعني القمة أو التل المرتفع وتقع الرويس في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 25,000.

15- ليوا

إسم مدينة ليوا مشتق من الفعل يأوي وايضا بحسب طبيعتها وكل الأراضي فيها عبارة عن بقع (قطع زراعية) ويحيط بها من جميع الجهات كثبان رملية مرتفعة وتقع مدينة ليوا في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 20,192.

16- الذيد

الكثير يسأل لماذا سميت مدينة الذيد بهذا الاسم وهي سميت بذلك لانها تتمتع بروعة أشجار النخيل العالية وتقع الذيد في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 20,165.

17- غياثي

غياثي مدينة صغيرة ولم يتم ذكر لماذا سميت بذلك الإسم ولكن تعتبر مدينة هامة و تقع غياثي في إمارة أبوظبي بتعداد سكان يبلغ 14,022.

18- الرمس

سميت الرمس بهذا الإسم نسبة لكلمة المرامس والتي تعني (المجالس) وتقع الرمس في إمارة رأس الخيمة وعدد سكان الرمس يبلغ 13,000.

19- دبا الحصن

سميت دبا الحصن نسبة لوجود حصن قديم فيها تقع دبا الحصن في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 12,573.

20- حتا

إن كنت تتساءل عن سبب تسمية مدينة حتا فلا يوجد سبب او معلومات عن الإسم و تقع حتا في إمارة دبي وتتميز بالجبال الشاهقة وأشهرها جبل أبو النسور و بتعداد سكان يبلغ 12,200.

21- المدام

الكثير من الناس لايعرف لماذا سميت منطقة المدام بهذا الاسم وسميت بسبب ان سكانها قديما هجروها و دفنت القرية تحت الرمال و اطلق عليها اسماء كثيرة مثل (القرية المدفونة) و(القرية القديمة) و(مدينة الأشباح) ولايوجد مصدر حقيقي لسبب تسميتها بـ (المدام) وتقع المدام في إمارة الشارقة بتعداد سكان يبلغ 11,120.

ماهي الامارات السبع؟

الامارات السبعة هي سبعة إمارات في دولة الإمارات العربية فقد ذكرنا لكم في فقرة معاني اسماء مدن الامارات كل مدينة ومعنى اسمها وفي أي إمارة تقع وإليكم أسماء السبع إمارات:

1- إمارة أبوظبي

ابو ظبي هي أكبر الإمارات السبع وتضم مدينة أبوظبي عاصمة الدولة و بدأت إمارة أبوظبي حوالي عام 1741م وكان اسمها قديما (مليح).

أبو ظبي
أبو ظبي

2- إمارة دبي

دبي تعتبر الثانية بين الإمارات السبع من حيث المساحة ويعود تأسيس دبي إلى عام 1833 ودبي مأهولة بالسكان منذ أقدم من سنة 1580م.

دبي
دبي

3- إمارة الشارقة

الشارقة يعود تاريخ الشارقة إلى أكثر من 6000 سنة وكان اسمها قديما (مراعية للسن) و تتميز بمعالمها الرائعة والتراثية.

إمارة الشارقة
إمارة الشارقة

4- إمارة عجمان

تأسست عجمان على يد قبيلة النعيم حوالي عام 1775 وتشتهر بتواجد العجم (الفرس) بكثرة في الإمارة.

إمارة عجمان
إمارة عجمان

5- إمارة أم القيوين

يعود تاريخ أم القيوين إلى أكثر من 5000 سنة وهي المنطقة الأقدم في الغوص على اللؤلؤ في العالم.

إمارة أم القيوين
إمارة أم القيوين

6- إمارة رأس الخيمة

يعود تاريخ رأس الخيمة إلى 7000 سنة وعرفت قديماً باسم (جلفار).

إمارة رأس الخيمة
إمارة رأس الخيمة

7- إمارة الفجيرة

بدأ تاريخ الفجيرة منذ عام 1808م وهي الإمارة الوحيدة التي لا تقع أراضيها على سواحل الخليج.

إمارة الفجيرة
إمارة الفجيرة

زر الذهاب إلى الأعلى