اضطرابات نفسية

أنواع الاضطرابات النفسية وأسبابها وطريقة علاجها

هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من أنواع اضطرابات نفسية مختلفة والتي تؤثر بشكل مباشر على حياتهم، لذا إليك أشهر أنواع الاضطرابات النفسية و كيفية علاجها.

ما هي الاضطرابات النفسية؟

هي حالة تؤثر على أداء الفرد ومشاعره وأفكاره وسلوكياته كما أنها تتداخل مع قدرة الشخص على القيام بالمهام اليومية، وعلاقاته الاجتماعية والوظيفية وجوانب الحياة الأخرى الهامة فتجعل الاضطرابات منه شخص مُشوش غير طبيعي يسعى دائماً إلى العزلة ويلاحقه التفكير السلبي.

ما هي أعراض الاضطرابات النفسية؟

هناك العديد من أعراض الاضطرابات النفسية والتي من خلالها يتم تشخيص المريض و معرفة أي نوع من الاضطرابات المصاب بها مثل:

  • الشعور بالحزن أو الكآبة.
  • التفكير المشوَّش وضعف القدرة على التركيز.
  • المخاوف الشديدة و القلق و الشعور بالذنب.
  • تغييرات حادة في الحالة المزاجية للمريض.
  • الابتعاد عن الأصدقاء والأنشطة المعتادة.
  • الإرهاق الشديد وانخفاض الطاقة أو مشاكل النوم.
  • الانعزال عن الواقع و الشعور بالوحدة و الإصابة بالأوهام أو الهلاوس.
  • عدم المقدرة على مواجهة المشاكل اليومية أو الضغوطات الحياتية.

ما هي انواع الاضطرابات النفسية؟

يوجد عدة أنواع للاضطرابات النفسية والتي بدورها تؤثر بشكل مباشر على المريض من الناحية النفسية و الجسمانية إليك أبرزها:

اضطرابات المزاج

وهذا الاضطراب يمر فيه المريض بفترات من الحزن المستمر و أحياناً يشعر بفترات من السعادة يتبعها حزن بطريقة غير مبررة، و أشهر تلك الاضطرابات الاكتئاب ومرض ثنائي القطب.

اضطراب القلق

تعتبر اضطرابات القلق من الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا و التي تؤثر بشكل عام على شعور المريض بالأمان، وذلك بسبب إصابة المريض بخوف وقلق كبير قد لا يتناسب مع الموقف الذي يتعرض له، فلا يستطيع التحكم في رد فعله و تتمثل تلك الاضطرابات في #اضطراب القلق# الاجتماعي واضطراب الهلع.

الاضطرابات الذهانية

يؤثر هذا النوع من الاضطرابات على إدراك وتفكير المريض بل وتجعله يرى أو يسمع أو يتخيل أمورًا غير حقيقية ويسمى هذا العرض بالهلاوس، ومن أشهر تلك الاضطرابات الفصام.

اضطراب الأعراض الجسدية

وهذا الاضطراب يعاني فيه المريض من أعراض جسدية كالشعور بآلام في الجسم دون وجود سبب عضوي لذلك.

الوسواس القهري

يعد الوسواس القهري من أشهر الاضطرابات المنتشرة بشكل كبير ويشعر فيه المريض بمخاوف و أفكار مستمرة لا يمكن أن تتحقق في الواقع، وهذا ما قد ينتج عنه شعور المريض بالخوف المستمر.

اضطرابات الأكل

هو نوع من الأمراض النفسية التي تنطوي على سلوكيات أكل غير صحية، ويترتب عليها فقدان الشهية العصبي وأحياناً نهم الطعام.

اضطراب التحكم في الاندفاع

وهو اضطراب يفقد المريض القدرة على مقاومة بعض الدوافع للقيام بأعمال ضارة، مثل افتعال الحرائق أو السرقة ويعتبر من أخطر الاضطرابات النفسية.

ما هي أسباب الاضطرابات النفسية؟

هناك العديد من العوامل البيئية و الوراثية و التي تُعد سبباً مباشراً في الإصابة بالاضطرابات النفسية و تتمثل في:

الخصائص الوراثية

يعتبر المرض العقلي أكثر انتشاراً لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بأمراض عقلية و قد تزيد بعض الجينات من خطر الإصابة بالأمراض العقلية.

التعرض البيئي قبل الولادة

يعتبر التعرض للضغوطات البيئية أو حالات الالتهاب أو السموم أو الكحول أو المخدرات أثناء فترة الحمل، عامل أساسي في الإصابة بالأمراض النفسية و العقلية للجنين فيما بعد.

كيمياء المخ

تُعد النواقل العصبية مواد كيميائية توجد بصورة طبيعية في المخ وتَحمِل الإشارات للأجزاء الأخرى من المخ والجسم، وعند ضعف تلك الشبكات العصبية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية تتغير وظيفة مستقبلات الأعصاب وأنظمة الأعصاب، مما يؤدي إلى الاكتئاب والاضطرابات العاطفية الأخرى.

ما هي أشهر طرق علاج الاضطرابات النفسية؟

يمكن أن يتم علاج الاضطراب النفسي من خلال عدة طرق فاعلة فمنها يكون على شكل أقراص دوائية وأخرى عن طريق الجلسات النفسية، إليك أبرز طرق العلاج:

الأدوية

تستخدم بعض الأدوية لتحسين الأعراض المرافقة للاضطرابات النفسية وليس لعلاجها بشكل كامل.

العلاج النفسي

يقوم العلاج النفسي في تخفيف حدة الاضطرابات النفسية بأنواعها، فيقوم الطبيب أو الأخصائي النفسي بتحديد نوع العلاج النفسي المناسب للحالة بعد الحديث مع المريض.

العلاج النفسي الديناميكي

يُعد العلاج النفسي الديناميكي من أشهر الطرق المستخدمة في معالجة الاضطراب النفسي وذلك بسبب وجود مشكلات مرتبطة بالمشاعر ليس لها أي حل دوائي، ويهدف هذا العلاج إلى حلها عن طريق الحديث مع المريض و مساعدته في تخطي تجارب الماضي التي تسببت في إصابته بهذا الاضطراب، وقد يستمر هذا النوع من العلاج عدة أشهر وربما يمتد إلى عدة سنوات.

العلاج النفسي الشخصي

يهدف هذا العلاج إلى تحسين علاقة الشخص مع محيطه من الأصدقاء والعائلة، بالإضافة إلى زيادة ثقته بنفسه خلال شهور من تلقي العلاج و كما يمكن استخدامه مع العلاج النفسي الديناميكي لحل مشكلة اضطرابات الاكتئاب الناجمة عن عدة أسباب نفسية.

العلاج السلوكي المعرفي

يعتمد هذا العلاج على تحديد مفهوم الصح والخطأ عند الشخص المعني ومحاولة تغيير تصوراته حول نفسه والآخرين.

علاجات تحفيز الدماغ

يتم اللجوء إلى تلك العلاجات لتحفيز الدماغ بعد فشل استخدام الأدوية أو العلاج النفسي في حل المشكلة ويهدف هذا النوع إلى علاج الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب ويكمن العلاج في الصدمات الكهربائية أو تحفيز أعصاب الدماغ.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى