تطوير الذات

أفضل الطرق لتعلم فن التعامل مع الآخرين

هناك طرق متعددة لتكوين علاقات صحية والتعامل الصحيح في المواقف، فما هي أفضل الطرق لتعلم فن التعامل مع الآخرين؟

ما هي أفضل الطرق لتعلم فن التعامل مع الآخرين؟

هناك أساليب وطرائق معينة للتعامل مع الآخرين تجعل حياتك أكثر سلاسة وتكون مؤثراً في الآخرين بشكلٍ كبير، وإن أفضل طريقة للتعامل مع الآخرين تكون كالتالي:

1- حافظ على هدوئك

حيث أن تعاملك بهدوء مع الآخرين يجذبهم للتواصل معك بسبب حي الناس للتواصل مع الشخص الهادئ العقلاني الغير انفعالي كما أن الهدوء يفيدك في تجنب الجدال مع الآخرين مما يجعلك محط لفت انتباه الغير.

2- عبّر عن نفسك

اتبع أسلوب التعبير بوضوح عن نفسك ومشاعرك فهذا يجعل حوارك وتعاملك مع الآخرين مريح ويلغي فرصة الحكم على الشخص مسبقاً كما أنه يتيح أن يغلق باب سوء الفهم بين الطرفين بحيث أنك فرضاً غضبت من موقف ما فعليك التعبير عنه بوضوح لكي يعرف الطرف الآخر ما يغضبك ويتجنبه وتخلق بهذا بيئة أكثر راحة للتعامل بينكما.

3- تقبّل الاختلافات مع الغير

لا يمكنك أن تفرض طبيعتك على غيرك وكذلك الأمر بالنسبة للغير فإن الاختلافات تكون طبيعية بينكما وعليك تجاوز فكرة عدم تشابهكما واختلافكما الواضح وبعد هذا من أفضل الطرق لتعلم فن التعامل مع الآخرين فإن تقبلك للاختلاف سيجعلك قادر على التحكم بانفعالاتك وعواطفك وتجنب المشاعر السلبية تماماً أثناء تعاملك مع الغير.

4- ثق بالآخرين

يجب أن تبني ثقة مع الآخرين بالنسبة لك ولهم، فإنك متى اظهرت ثقتك بما يفعله الآخرين وبإنجازاتهم يدفع بهم للرغبة في التعامل معك باستمرار كما أنك جعلهم يثقون بك يعد أفضل طريقة للتعامل بحيث يعطيهم الأمان أثناء تعاملهم معك وهذا يساعد بخلق علاقة ايجابية قائمة على العطاء الكثير من قبل الطرفين.

5- التقدير والاحترام

من أهم فنون التعامل مع الآخرين هو إظهار التقدير والاحترام مهما بلغ حد الجدال مع الغير مما يجعل الطرف الآخر يشعر بالحرج من شدة احترامك ويتجنب بهذا إزعاجك مجدداً بل ويحرّضه على حب الخوض في خلق صداقة قوية معك وينطبق هذا عامةً مع الجميع بحيث أن إظهارك للود والاحترام يجعلك محط جذب ورغبة للغير في التعامل معك باستمرار.

6- كن ايجابياً

يحب الناس التعامل مع أصحاب الطاقات الإيجابية فهم يرغبون باستمرار أن تكون البيئة المحيطة والناس ايجابيين لأن الشعور السلبي شعور منبوذ لدى الجميع كما أنه يدفع الشخص للشعور بالضجر والملل والاستياء لذا إن تعاملك بإيجابية يعد من أهم طرق التعامل مع الآخرين.

7- تجنب النقد

لا تكن متذمراً وتجنب نقد الغير بطريقة غير لائقة، يمكنك تقديم النقد بطريقة لبقة تشبه النصح أو حديث عابر عن أحدٍ ما تمثّل من خلال هذا الحديث وجوب تجنب فعل ما دون أن تقدم نقد مباشر للطرف الآخر على تصرفه، إنما عليك محاولة أن تكون لطيفاً في إيصال نقدك ورسالتك بطريقة لائقة.

8- لا تقدم النصح في العلن

إذا أردت أن تقدم النصيحة لشخصٍ ما فعليك تقديمه بينكما وتجنب أن تنصحه في العلن مما قد يؤثر عليه ويتسبب في إحراجه.

ماهو تعريف فن التعامل مع الآخرين؟

هو الفن الذي يقوم على مجموعة سلوكيات وتصرفات صحيحة يقوم بها الفرد في المواقف الحياتية وإن تعاملك مع الآخرين بشكلٍ صحيح يساعدك على كسب ودهم وجعلك شخصاً ملفتاً لتكوين العلاقات معك ولا يمكن تجاهل فن التعامل مع الآخرين لشدة أهميته في بناء علاقات صحيحة ودية وخلق بيئة ايجابية من حولك.

كيفية التعامل مع الآخرين في الإسلام؟

يحثّ القرآن الكريم على أخلاقيات وفنون للتعامل مع الآخرين أكّد على أهميتها في الإسلام من أجل كسب رضا الله وتنفيذ أوامره، ومن تلك الأخلاقيات للتعامل مع الآخرين في الإسلام:

1- الصدق

يؤكد الإسلام على أهمية الصدق في التعامل مع الغير وتجنب التحايل والمكر كما أن صفة الصدق من صفات أهل البر كما في قوله تعالى: (الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ).

2- العفو عند المقدرة

يحثنا الإسلام على الصفح ومسامحة الغير وتجنب الخوض في المشاكل ومحاولة العفو دائماً عند المقدرة ويظهر هذا في قوله تعالى: (وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ).

3- التعاون على البر والتقوى

حيث أمر الإسلام أن يتعاونوا الأخوة المسلمين لتحقيق المصالح وأمور المعيشة بين بعضهم، كما في قوله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى).

4- الألفة والمودة والرحمة

حثّنا الإسلام والشريعة الإسلامية على وجوب الألفة بين المسلمين ومنها قول الله تعالى: (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ)، حيث أن الألفة بين الناس تدل على المودة والرحمة وتعمل على بث الاستقرار في أمور المجتمع الإنساني حيث تبنى الألفة عبر معاشرة الناس والإصلاح بين المتخاصمين والتعفف والتواضع بين خلق الله.

ما هي مهارات التعامل مع الآخرين؟

هناك أنواع متعددة من المهارات منها ما هو صعب ومنها ما هو ليّن وسنقوم بذكرها كالتالي:

  • مهارة التفاوض: ويتم فيها محاولة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف.
  • مهارة حل المشكلات: وتتم عبر الكشف عن المشكلة وتحليلها وبيان الحلول المناسبة لها ثم اتخاذ القرار من أجل حل المشكلة.
  • مهارة إدارة الوقت: وتتم عبر تنظيم الوقت وتقسيم الأولويات بما يتناسب مع قدرات الشخص.
  • مهارة القيادة: وتتم عبر معرفة آلية القيادة الصحيحة وإلهام الغير وتحفيزهم لإدارة عجلة العمل بشكل صحيح.
  • مهارة التعاون: وتتم عبر القدرة على العمل ضمن فريق يجمعه التعاون ونقل الخبرات والمعارف بين جميع الأطراف.
  • مهارات التحفيز: وهي القدرة على نقل الحماس والشغف للأفراد وتحفيزهم لتحقيق أهدافهم.
  • مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي: ويكون التواصل اللفظي وهو مهارة إدارة حوار وتواصل شفوي أما الغير لفظي يتم عبر لغة الجسد والعيون والقدرة على التعبير بشكل واضح من خلالهما.
  • الدعابة: من المستحب لو كان في روحك شيء من الدعابة أثناء التعامل فتلك مهارة لا يتقنها إلا الأذكياء.
  • مهارة الاستماع: وتلك المهارة تتم عبر القدرة على الاستماع لآراء الغير والإنصات الدائم بتركيز واهتمام.

ما هي آداب التعامل مع الآخرين؟

يطرح دائماً السؤال عن كيفية التعامل مع الآخرين وسنجيب السؤال بشكل تفصيلي كما يلي:

  • الابتسامة: تعود على التبسم بوجه الآخرين.
  • احترام المواعيد: لا تتأخر أو تخلف في مواعيدك.
  • المساعدة: تقديم المساعدة كل ما استطعت.
  • الردود: الرد المهذب على الغير.
  • العصبية: ابتعد عن العصبية والانفعال.

أهمية فن التعامل مع الآخرين

تكمن أهمية معرفة فن التعامل مع الآخرين في أنها تساعد على تعزيز ثقة الشخص بنفسه بسبب حب الناس له ورغبتهم في توطيد العلاقات معه، وبناء بيئة علاقات محترمة معه، وأيضاً سيجعله حسن التعامل في أن يكون قدوة حسنة لأبنائه وتقوية أواصر الألفة والمحبة بينه وبين الجميع.

هل التعامل مع الآخرين يكون مبنياً على الأنانية وحب الذات؟

يتساءل الرواد دائماً إن كان التعامل مع الآخرين مبنياً على الأنانية وحب الذات وإن الإجابة ملخصة بأن هذا المفهوم خاطئ وإنما يكون سببه للالتزام بالتعاليم الدينية وأيضاً لكسب ثقة الناس وتكوين علاقات إيجابية تعود على الفرد وعلى الغير بالفائدة.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى