الحياة و المجتمع

ما هو التنمر الالكتروني وكيف تحمي نفسك منه؟

يشاع بكثرة في ظل ثورة التكنولوجيا وعصر الإنترنت حملات التنمر الممنهجة، سنتعرف اليوم ما هو التنمر الالكتروني وكيف تحمي نفسك منه؟

ما مفهوم التنمر الالكتروني؟

يشهد عصر الإنترنت الكثير من حالات التنمر في فضاء التكنولوجيا المتمثلة إما بالتشهير أو نشر الفضائح أو محاولات الابتزاز أو حتى استخدام الألفاظ السامة التي تفتك بنفوس الغير بغية تحطيمهم ومحاولة التقليل من شأنهم حيث يحدث التنمر الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الألعاب الإلكترونية وما شابه ذلك والهدف يكون إغضاب الغير أو تخويفهم او ترهيبهم أو استغلالهم لغايات مادية تكمن في نفوس المتنمرين وقد تنتهي تلك الحرب الشرسة التي يمارسها المتنمرين بمأساة حقيقية ستصيب من تعرض للتنمر لذا وجب إسقاط الضوء على هذا الأمر الذي بات شائعاً بدرجة كبيرة بين رواد التواصل الاجتماعي دون العلم بمدى تأثير وضرر هذا الأمر على الغير.

ما هي أنواع التنمر الإلكتروني؟

هناك أنواع متعددة تندرج أسفل مفهوم التنمر الإلكتروني ومن أساليب التنمر وأنواعه:

  • نشر صور مسيئة للشخص أو حتى تعديلها عبر الذكاء الاصطناعي بغية ابتزازه.
  • إرسال تهديدات واضحة بهدف غايات معينة في نفس المتنمر.
  • انتحال شخصية ما وإرسال الرسائل باسمها.
  • إرسال الرسائل ومقاطع الفيديو والصور لإزعاج الشخص.
  • نشر ألفاظ مسيئة في التعليقات بشكل مستمر وعمل حملة ممنهجة ضد الشخص.

ما هي أسباب التنمر الإلكتروني؟

إن أسباب التنمر ترجح إلى عدة عوامل من أهمها:

  • قد يكون رد فعل عكسي لدى تعرض شخص ما للتنمر مما عزز سخطه على الآخرين وقرر أن يرد الإساءة بتطبيقها على الجميع.
  • الرغبة في كسب الأصدقاء عند الولوج إلى كروبات تهتم بفكرة التنمر على الغير فيحاول الشخص أن يجاريهم ويتنمر مثلهم من أجل كسب ودهم.
  • الرغبة في التقليل من الغير بسبب الغيرة الكامنة في نفس المتنمر.
  • الرغبة في تشهير الذات على أكتاف الغير من أجل كسب المال والشهرة عبر التنمر.
  • الرغبة بالشعور في القوة الخالصة وتعزيز الثقة عبر التقليل الدائم من الغير والإساءة له.
  • أسباب نفسية وبيئية أثرت في تكوين شخصية الفرد مما جعلته يصب جم غضبه عبر الإساءة للغير.

كيف تحمي نفسك من التنمر الالكتروني؟

من أجل منع التنمر الإلكتروني وحماية نفسك منه عليك إتباع عدد من الخطوات والتنبه إلى أهميتها لكي تتعرف على كيفية التعامل مع التنمر الإلكتروني من خلال:

إبلاغ الشخص المقرب لك

لا تحاول التحفظ على أي حالة تنمر تعرضت لها بدافع الخجل أو الحرج أو الخوف من تمدد التنمر لتجاوزات أخرى، على العكس تماماً عليك إبلاغ الشخص المقرب لك أو أي شخص مناسب عما يحدث معك إن كنت تتعرض للتنمر حتى يوضح لك كيفية التعامل مع المتنمرين وكيف تتجنب تلك الإساءة عبر آليات التشجيع وتقوية الثقة بالنفس لتجنب أي مؤثر يحاول التقليل من الشأن.

احتفظ بكل ما يدين المتنمر

أي أنه عليك تصوير الإساءة والتنمر الذي تعرضت له عبر أخذ لقطات شاشة أو تسجيلات صوتية والاحتفاظ بها من أجل إدانة المتنمر بمساعدة نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية وإذا كان التنمر يهدف إلى الابتزاز فلا تتردد من التواصل مع الشرطة وإخبارهم حتى ولو كان هذا يعرض حياتك الشخصية للخطر لأن التعرض للإبتزاز سيقتلك نفسياً ويمتص طاقتك وفي النهاية سينشر ما يحمله عنك مهما تحفظ عليه بغية ابتزازك إلى أطول وقت.

عدم المشاركة

يهدف بعض المتنمرين إلى كسب الشهرة على أكتاف المشاهير أو الانفلونسر أو غيرهم من صنّاع المحتوى، لذا وجب عليك لحماية هذا الشخص عدم المشاركة في عرض تلك السخرية وحتى الشخص المتعرض للتنمر نفسه عليه تجاهل الأمر وعدم الحديث عنه لأنه سيكسب صاحب التنمر شهرة واسعة على أكتافه.

راقب العلامات على طفلك

انتبه للعلامات التي تدل على تعرض طفلك للتنمر إذ أنه من الممكن أن يحاول إخفاء الأمر لأنه يعتقد أن والديه مشتركين في تلك الحملة الممنهجة للتنمر عليه بطريقة أو بأخرى لذا عليك فهم العلامات التي يبديها وردود أفعاله لمعرفة إن كان قد تعرض للتنمر وحمايته منه.

حافظ على أمان بياناتك

مع تطور التكنولوجيا بات من السهل جداً الوصول إلى أي هاتف ذكي واختراقه بطرق مبتكرة وتحايل ملحوظ إذ أنه من الممكن أن تتعرض للتهكير إن ولجت إلى صورة وصلتك من خلال رابط أو إيميل وصل لك وقمت بالرد عليه وغيره من الطرق التي بإمكانها أن تعرضك لخطر كشف بياناتك وتعرضك للتنمر بمختلف أنواعه لذا وجب عليك التنبه لحماية بياناتك على قدر المستطاع وعدم الدخول إلى أي رابط غير موثوق.

الوعي بأهمية تقدير الذات

يجب الحرص على تعليم نفسك و طفلك أن الثقة في النفس مهمة جداً لمواجهة التنمر لأن المتنمر يحاول أن يهز صورتك أمام نفسك ويحبطك لذا وجب عليك تقدير نفسك والتأكد بأنك أكبر من كل تلك المؤثرات والمحاولات الفاشلة لهؤلاء الذين يعانون من عقد نقص يحتاجوا تعبئتها من خلال الإنقاص منك.

حظر المتنمر وتجاهله

اظهر للمتنمر أنك غير آبه بما يقول ولا تكترث لأي شيء يفعله حتى لو دفع به الجنون للإشهار بك لأنك ستكون قد استبقت الأحداث وقمت بالإبلاغ عنه.

محاسبة المتنمرين

عليك عدم ترك الأمر هكذا بل التوجه والإبلاغ عن أي متنمر لمنع انتشار هذه الظاهرة بشكلٍ أكبر دون محاسبة لذا من المهم جداً أن تعرض عقوبة من يتجرأ ويفعل هذا.

تثقيف مستخدم الإنترنت

في ظل ثورة التكنولوجيا بات من المهم توضيح الهدف الرئيسي وراء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعدم استغلال أي شخص بغية تحقيق الشهرة أو كسب المال لذا يعد من المهم علينا تطوير ثقافة استخدام الإنترنت الصحيحة من أجل جعلها بيئة آمنة للجميع.

ما هي عقوبة التنمر الالكتروني؟

بعد إثبات التنمر الالكتروني يتوجه نظام مكافحة المعلوماتية بتحديد العقوبة جراء التنمر الإلكتروني وهو السجن لمدة سنة واحدة وغرامة مالية يحددها قرار المحكمة لمن يمس الحياة الخاصة بأي شخص عبر التشهير به أو ابتزازه أو استغلاله أو الإساءة إليه.

ما هي أثار التنمر الإلكتروني على الفرد؟

من أبرز أضرار التنمر الالكتروني على الفرد في أنه:

  • يتسبب في إحباط المتنمر عليه ودخوله في حالة اكتئاب قد تودي به إلى الانتحار.
  • يرغب المتنمر عليه بأن ينعزل ويبتعد عن الجميع كرد فعل نتيجة ما تعرض له من إساءة.
  • تدني التحصيل الدراسي وتشتت الذهن.
  • فقدان الثقة بالنفس والشعور بالدونية.
  • الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية.
  • الشعور الدائم بالخوف والقلق من كل ما ينشره.
  • الحزن الشديد والإحباط الدائم.
  • ردود فعل عكسية قد تجعل المتنمر عليه أيضاً متنمراً كنوع من أنواع السخط والانتقام.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى