معلومات إسلامية

ما هي قصة الحجر الاسود في الكعبة؟

حجر مقدس نزل من السماء كان شديد البياض أكثر من اللبن، ولكن سودته خطايا بني آدم، إليكم قصة الحجر الاسود الذي في الكعبة.

ما هي قصة الحجر الاسود في الكعبة؟

هو حجر موجود في ركن الكعبة أُنزله الله من الجنة عندما كان نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام يبنيان الكعبة، فقيل إنه كان أشد بياضاً من اللبن و أنه ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة ولكن سودته خطايا البشر وأما عن قصة وضعه في الكعبة المشرفة، فقبل نزول الإسلام على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، صدعت الكعبة لذا أرادت قريش أن تبنيها من جديد وبعد اكتمال بنائها، أراد كل كبير قوماً أن يضع هو الحجر داخل الكعبة ولذلك تنازعوا حتى كادوا يقتتلوا وحتى قال رجل منهم نُحَكِّم أول رجل يخرج علينا، فخرج عليهم نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام، فكلموه في أمر وضع الحجر داخل الكعبة فشار عليهم نبي الله أن يرفعوا الحجر على قطعة قماش وأن يمسك كل زعيم من زعمائهم بطرف منها، إلى أن وصلوا لمكان الحجر فوضعه نبي الله في موضعه بيده الشريفة.

من أين أتى الحجر الاسود؟

ذكر العلماء أن الحجر المشرف جاء بيه ملك من السماء، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (أنّ سبب نزول الحجر الأسود ليكون أُنسًا لآدم عليه السّلام في هذه الأرض)، وقال أيضاً ابن عباس رضي الله عنه (إن الله أنزل الركن بمعنى الحجر الأسود) والمقام مع سيدنا أدم عليه السلام ليستأنس بهما، وأنه كان يأنس بالحجر.

كم مرة سرق الحجر الاسود ؟

ذكر المؤرخين في كتب التاريخ أن الحجر المشرف سرق مرتين، الأولى من القرامطة الذين اعتدوا على بيت الله الحرام و قتلوا الحجاج ونهبوا أموالهم وفي النهاية سرقوا الحجر الاسود، كما أنهم أظهروا الكفر والزندقة وظل الحجر المشرف في حوزتهم حتى استعاده الخليفة (العزيز بالله الفاطمي) والمرة الثانية كانت في عهد السلطان (سليمان القانوني) الذي أخذ ستة قطع من الحجر المشرف ونقلها إلى تركيا وقام بوضع 4 قطع في (جامع صوكولو محمد باشا)، وأكبر قطعة وضعت على (ضريح سليمان القانوني)، أما القطعة الأخيرة فقد تم وضعها (بمسجد أدرنه).

هل الحجر الأسود من الجنة؟

أكد علماء المسلمين أن الحجر المشرف هو حجر من الجنة وهذا بدليل ما ورد في الحديث الشريف أن (الحجر الأسود من الجنة)، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال (نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم) و روي عن (عمر بن الخطاب) أنه (كان يُقبِّل الحجر الشريف الأسود ويقول إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله يُقبِّلك ما قبّلتك).

ماذا نقول عند الحجر الاسود في الطواف؟

ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تلك المسألة، نقول عند أول مرة (بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم) وإذا دار و حاذى الحجر يقول (الله أكبر فقط).

كم عدد التكبيرات عند الحجر الاسود و اهميته الدينية؟

يكون التكبير مرة واحدة، ويقول في طوافه كله ما تيسر من الدعوات والأذكار الشرعية، ويختم كل شوط بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يختم به كل شوط، فكان يقول (وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

ماهي أهمية الحجر الاسود؟

تتمثل أهمية هذا الحجر الشريف في:

  • بأنه النقطة التي يبدأ منها الطواف حول الكعبة وينتهي عندها.
  • يُستحب للمسلمين أن يقوموا في كل شوط من أشواط الطواف السبعة بلمس أو تقبيل الحجر الشريف إذا أمكن، أو الإشارة إليه من بعيد إذا تعذر الوصول إليه بسبب الازدحام.
  • تقبيل الحجر الشريف بمثابة رمزًا لتجديد العهد مع الله والتأكيد على التوحيد والإيمان.
  • الحجر الشريف هو جزء من الكعبة المشرفة والتي تعد هي قبلة المسلمين في صلاتهم ومركز الحج، لذا فهو جزء من أقدس مكان على الأرض.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى