أعراض الحسد والعين وطرق العلاج والوقاية منهم

الحسد والعين آفتان مؤكدتان مذكورتان في القرآن والسنة، وضررهما عظيم، لذا حرمهما الله تعالى، تعرفوا معنا عن الفرق بينهما، وعلى أعراضهما وطرق العلاج والوقاية منهما.

ما الفرق بين الحسد والعين؟

يصعب على البعض التفريق بين الحسد والعين، لذا حاولنا تبسيط الفرق بينهما للتسهيل عليكم:

الحسد

  • الحسد كما فسره العلماء هو “تمني زوال النعمة من عند أخيه”، فهو صفة الشخص الحاقد والباغض وضعيف الإيمان، وسببه تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود.
  • قد لا يكتفي الحاسد باستكثار النعمة ويسعى إلى إزالتها بنفسه فيجمع بين صفة الحسد والعدوان.
  • الحاسد قد يحسد نعمةً قائمةً أو أمراً متوقعاً في المستقبل أو نعمةً لم يرها.
  • الحسد من أشد أمراض القلب، وهو من أخلاق اليهود كما قال الله تعالى عنهم في كتابه العزيز “أمْ يحسدونَ الناسَ على ما آتاهُم اللهُ منْ فضلِهِ”.
  • الحسد حسرةً على الحاسد، ورفعة للمحسود.
  • الحسد محرم، وهو من كبائر الذنوب، ونهانا الرسول -صلى الله عليه وسلم عنه- فقال: “لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا”.
  • الحسد مرض قديم بقدم الإنسان، فهو سبب قتل قابيل لهابيل، وسبب إلقاء إخوة يوسف أخاهم في البئر.
  • الحسد هو اعتراض على قضاء الله وقدره.
  • الحسد أعم من العين، فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائن، لذا عندما تحدث عنهما الله تعالى بالقرآن قال: “ومن شر حاسدْ إذا حسد” لذا عندما تقرأ الآية تشمل استعاذتك الحسد والعين أيضاَ، وهذا من شمول وإعجاز القرآن الكريم.
  • يوجد حسد محمود؛ وهو حسد الغبطة ويعني تمني مثل حال المحسود، دون تمني زوال النعمة عنه، ويشبهها العلماء بالمنافسة.

العين

  • العين مأخوذة من عانَ يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة، ثم تستعين على تنفيذ سمها بالنظر إلى المعين، فهي كما وصفها ابن القيم “سهام تخرج من نفس العائن”.
  • العين تأتي من رؤية العائن للشيء برؤية تعجب وتحديق، ومصدر العين هو إنقداح نظرة العين.
  • العين حق ثابت شرعاً مذكوراً بكتاب الله: “وإنْ يكادُ الَّذين كفروا ليزلقونَكَ بِأبْصارِهِم”، كما ذكرها النبي الكريم: “العين حق، ولو كان شيءٌ سابقَ القدرَ سبَقَتْهُ العينُ، وإذا استغسلتم فاغسلوا”.
  • العين قد تأتي من شخص مقرب، وقد تأتي من أحب الناس.
  • العائن أضر من الحاسد.
  • العائن حاسد خاص.
  • العين محرمة، وتحريمها من باب تحريم إيذاء الناس وإيقاع الضرر عليهم.
  • العائن قد يتعمد الإصابة فيقع الضرر، وقد لا يتعمد الإصابة فيقع الضرر دون قصد.

أعراض الحسد والعين

يساعد التعرف على أعراض الحسد والعين على التفريق بينهما، وفيما يلي أهم تلك الأعراض:

أعراض الحسد

تختلف أعراض الحسد باختلاف النعمة التي حسدها الحاسد، فقد يحسد المال أو الأملاك أو الأولاد فيتعرضوا للضرر أو يزالوا، كما قد يحسد الحاسد النفس فيصاب المحسود باضطرابات نفسية، وعزلة، والصدود عن ممارسة حياته اليومية مثل الدراسة والعمل، وإن كان الحسد في التعليم يصاب المحسود بصعوبة الدراسة والتحصيل، وتقل درجة استيعابه وذكائه، كما قد تظهر على المحسود أعراض مثل الميل إلى العزلة والشعور بعدم حب أقرب الناس إليه.

أعراض العين

هي على الأغلب أعراض عضوية؛ تشبه أعراض الأمراض الجسمانية، لكنها لا تستجيب لعلاج الأطباء، وهي:

  • الخمول والأرق.
  • آلام المفاصل.
  • تقرحات الجلد.
  • أمراض عصبية ونفسية.
  • ثقل بمؤخرة الرأس والأكتاف.
  • الشعور بوخز في الأطراف.
  • سخونة الجسم وبرودة الأطراف.
  • شحوب الوجه.
  • الإغماء والموت في بعض الحالات.

طرق علاج والوقاية من الحسد والعين حتماً ستفيدك

ذكر في الكتاب والسنة طرق لعلاج الحسد والعين والوقاية منهما وهي:

  • التحصين بالالتزام بالأذكار اليومية التي وصى بها الرسول، مع الاستعاذة بقراءة المعوذتين.
  • تقوى الله باتباع تعليماته والمواظبة على الطاعات وترك المعاصي، فقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن من يتقي الله لا يضره أي شيء.
  • الرقية الشرعية، فقد أمر بها رسول الله، وكان جبريل -عليه السلام- يرقي سيدنا محمد عندما يشكو من شيء.
  • التوبة النصوح بتذكر فضل نعمة الله على العبد، واستخدام هذه النعمة بالعمل الصالح فقط.
  • الصبر على الحسد أو العين، فللصبر أجر وثواب عظيم.
  • التوكل على الله بالأخذ بالأسباب مع الاعتماد على الله، والاقتناع بأن الله سينجيه مما ابتلى به.
  • الإحسان إلى الحاسد والعائن بالكلمة الطيبة، وإطعام الطعام، والسؤال، والهدية وغيرها، فالإحسان قادر على تحول النفوس.
  • طلب ماء وضوء أو غسل العائن، فكما أمر رسول الله يجب على من أصيب بالعين أن يغتسل بماء وضوء أو غسل من شك بأنه أصابه بالعين للتخلص منها، ويجب على من يُطلب منه ذلك ألا يرفض.

ولتفادي العين قد حث الإسلام على من عَرف عن نفسه أنه عائن أن يكثر من التبريك إذا رأى ما يسره مثل أن يقول “تبارك الله” و”ما شاء الله” وما شابه ذلك.

الرقية الشرعية

هي من أفضل الوسائل لتحصين النفس ضد أي حاسد أو عائن أو ساحر، وقد ذكرت العديد من آيات التحصين في القرآن الكريم أهمها:

  • سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين.
  • آيات من سورة البقرة: “واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون”.
  • آيات من سورة يونس: “وإن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم”.
  • آيات من سورة آل عمران: “قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير * تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتُخرج الحي من الميت وتُخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب”.
  • آيات من سورة الإسراء: “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً * وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً * وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارة”.

كما ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية لتحصين النفس يفضل قراءتها بالرقية الشرعية وهي:

  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض أو السماء وهو السميع العليم.
  • باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك.
  • أذهب الباس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • بسم الله، أعوذ بعزة الله وقدرته مما أجد وأحاذر.
  • بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، ومن شر كل ذي عين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ونفثه.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذراً وبراً، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.

المصدر: إسلام ويب + إسلام سؤال وجواب + إسلام أون لاين.

أماني محمد

صيدلانية إكلينيكية، خريجة جامعة القاهرة عام 2011، حاصلة على دبلومة صيدلة المستشفيات، وزمالة الصيدلة الإكلينيكية، خيرة خمس سنوات بكتابة المقالات.
زر الذهاب إلى الأعلى