الربح من الأنترنت

أفضل طريقة لكسب المال و الربح من كتابة المقالات

لتحقيق الدخل المالي، عليك تجهيز العتاد لدخول عالم العمل على الانترنت وكسب المال، تعرف على أفضل طريقة لكسب المال والربح من كتابة المقالات.

ما مفهوم الربح من كتابة المقالات؟

في ظل التطلعات الفردية نحو عالم الفريلانسر (العمل الحر) وعدم توافق الدخل الذي يحول دون تحقيق عمل خاص بالفرد، يبقى المجال الأوسع لتحقيق هذا الحلم أمام الأعين ولكن يغفل عنه الكثير، آلا وهو مجال الإنترنت، إذ بات من المهم تعلم مهارة ما سواء (الكتابة) أو (التصميم) أو (البرمجة) وما إلى ذلك، وتوظيف تلك المهارة لتحقيق الدخل منها، وكتابة المقالات تعتبر إحدى الخدمات التي بإمكانك بفضلها أن تجعل الكلمة المكتوبة لها سعر وسعر ليس بقليل صدقني، فكما يقال يمكن للشاشة أن تطعمك (التشيز كيك) بدلاً من استخدامها في التنقل بين فيديوهات اليوتيوب والفيس بوك بشكل عبثي لمجرد إمضاء الوقت، بل عليك الاستفادة من هذا الهاتف الذكي الذي تحمله بين يديك وجعله البنك الذي يورد إليك المال لا إهدار الوقت في التصفح فحسب.

أفضل طرق الربح من كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات هي الوسيلة الأسهل إن كنت شغوفاً بالكتابة وهي جزء لا يتجزأ من الخدمات التي بإمكانك تحقيق دخل منها، ويتم هذا عبر عدة آليات بالإضافة إلى امتلاكك القدرة على الصياغة الجميلة وأن تمتلك قاعدة قوية من المفردات والقدرة على الربط الجيد بين الجمل، ولا أقصد بهذا أن تكون كاتباً مقتدراً ولكن يكفي على الأقل أن تكون كاتباً مبتدئاً، يليها أنه بإمكانك صقل تلك المهارة والربح منها من خلال:

إنشاء مدونة خاصة

ويعتبر هذا من الطرق التي تطلب منك صبراً من أجل تحقيق الدخل، فإن إنشاء مدونة مثل منصة (Blogger) وهي منصة متاحة للجميع بدون شروط تُمكنك من إنشاء دومين خاص بك ونشر مقالاتك الخاصة ولكن يتوجب عليك فهم استراتيجيات غوغل من أجل جعل مقالاتك تتصدر أو على الأقل تحقق نسبة مشاهدات تعود عليك بالربح، عدا عن أن المدونات عامةً تتطلب منك نشر المقالات بشكل يومي ودون توقف وتطبيق قواعد الـ Seo من أجل ضمان تحقيق المشاهدات والظهور.

مواقع الخدمات المصغرة

وهو الطريق الأولي الذي أنصح به وبشدة على الرغم من المنافسة الشرسة التي به، ولكن تحتاج لتحقيق دخل شبه سريع وقاعدة عملاء قوية، أن توّظف تلك المهارة في مواقع الخدمات المصغرة مثل (خمسات) و (فايفر) و(مستقل) من أجل تحقيق الربح من كتابة المقالات، ويكون عبر بناء معرض أعمال قوي من المقالات، وعرض خدمتك أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي في الجروبات الخاصة بالخدمات المصغرة، ويجب عليك التنبه أيضاً إلى أن تلك المواقع تتطلب منك التواجد الدائم والمتابعة اليومية من أجل الوصول إلى طلب الخدمة منك ومن ثم ستتوافد الخدمات عليك من كل حدبٍ وصوب، فقط استمر وواظب على الاجتهاد وعلى جعل بروفايلك جذاب وعرض خدماتك مغري.

من خلال المدونات الباحثة عن الكتّاب

حيث أنه بإمكانك التقدم بطلب عمل لدى أصحاب مواقع الويب الذين يبحثون عن الكتّاب وفي تلك الحالة ومن أجل حصولك على العمل عليك أن تمتلك معرض أعمال قوي من المقالات المتنوعة في مختلف المجالات أو على الأقل أن تختص بمجال معين ولكن تبدع فيه تمام الإبداع.

كتابة المقالات الدعائية

وهي التي تعتمد على مدى قدرتك على جذب الشركات الكبيرة أو علامات تجارية كبيرة أو مواقع الويب عبر كتابة المقالات التي تكون شبه إعلانية عنهم ونشر تلك المقالات على وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونتك ومنها يساعدك وجود جمهور ضخم في صفحاتك على سرعة وصول مقالك لتلك الشركات وجذب انتباههم نحوك.

المشاركة في مسابقة الكتّاب

وفي خضم هذا الشيء أريد إخبارك أنني إحدى الأشخاص الذين شاركوا في تلك المسابقات وساعدتني جداً على الوصول، حيث أن هناك العديد من الصفحات الخاصة بالأدب والكتّاب تحرص على عمل مسابقات تنافسية وحتى قد تجد في منصات العمل الحر أي (الخدمات المصغرة) من يعرض مسابقات تشابه هذه ويتوقف عليك هنا أن تجهز العتاد وتكون متأهباً للكتابة لتلك المسابقة واضعاً كل جهدك حتى تنجح بها أو على الأقل يصبح لاسمك ظهور مما يساعد على جذب العملاء إليك.

طريقة الربح من كتابة المقالات العربية

هنا أرغب في التنويه إلى أمر مهم جداً يغفل عنه الكثيرين ممن يترددون نحو الإقدام على مثل تلك الخطوة، معتقدين بأنهم لن يصلوا، لا يا عزيزي تنبّه جيداً وركز، هناك الكثير من المنصات التي ترفد كوادر الكتّاب إليها وتفتح لهم المجال نحو الكتابة بشكل سهل دون التطرق إلى فرض شروط على الكتّاب سوى الالتزام بالمعايير المفروضة لكل موقع وهذا خير سبيل للمبتدئ حتى يعمل على تثبيت قدمه في هذا المجال، فتلك المواقع تساعد على جعل اسم كل فرد يسطع في عالم كتابة المقالات وبالتالي يرفق معه صفة (الكاتب)، وهذا في حد ذاته قمة النجاح الذي يفتح أمامك أبواب تجعل المواقع تندفع نحوك، أي أن الأمر يحتاج منك البحث عن تلك المنصات التي تتيح لك مثل هذه الفرص وبالتالي تدر المال لنفسك وأنت في منزلك.

أفضل المواقع للربح من كتابة المقالات

ابحث عن شغفك وكيفية استثماره من خلال توظيف تلك المهارة في المواقع التي تحقق لك الدخل الكبير والعائد المالي الوافر ومن أهم مواقع الربح من كتابة المقالات باللغة العربية هي:

موقع Upwork

وهو من المواقع الكبيرة لتحقيق الربح من الإنترنت وليس مجال الكتابة فقط، والمنافسة به ليست كبيرة ولكن فرص الكتابة بهذا الموقع ضئيلة إلا أنه من المواقع الممتازة لبدء استثمار هذا الشغف.

موقع Problogger

شرح موقع Problogger بسيط إذ أن هذا الموقع من المواقع الكبيرة للربح من كتابة المقالات إذ يعد واحد من معارض الوظائف الخاصة بأصحاب المواقع التي تبحث عن الكتّاب ولكن هذا الموقع ليس للمبتدئين على الإطلاق بل يحتاج كاتب متمرس للولوج إلى مثل هذه المنافسة.

موقع Fiverr

وهو أيضاً من المواقع الهامة للخدمات المصغرة ومقسّم إلى عدة أقسام منها قسم خاص للباعة وهم أصحاب الخدمات الذين يبحثون عن فرصة بيع خدمتهم في الكتابة أو غيرها وقسم خاص بالمشترين وهم الذين يستهدفون الباعة المميزين أو أصحاب معارض الأعمال القوية أو أصحاب العروض المغرية.

موقع خمسات

وهذا المفضّل بالنسبة لي لمن يتطلعون على طريقة توظيف خدمتهم في الكتابة من خلاله ولكنه يتطلب منك متابعة طلبات خدمات الغير موجودة بحيث تتابع ما يرغب به المشترين وتحرص على تقديم عرضك للمشتري في خضم وجود الآلاف ممن يقدمون عروضهم وما سيجذب العميل لك هو طريقتك في تقديم عرضك ووضع روابط أعمالك وتقديم عرض مغري للعميل.

موقع مستقل

هو كذلك الأمر ومشابه لخمسات ولكن أسعار الخدمات به لا تقل عن 25$ أي أنه يتطلب أن تكون كاتب متمرس ولديك قاعدة قوية من العملاء أو الأعمال واسم واضح وضوح الشمس من أجل ضمان شراء خدمتك عبر التقديم على المشاريع المعروضة ومتابعة تلك المشاريع من أجل تقديم عروضك.

موقع Contenta

يعد موقع Contenta أحد مواقع ال Job Boards والمتخصص بالكتابة حيث ستجد نفسك أمام مجال الكتابة الواسع وليس فقط المقالات إنما الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي أو نشر الإعلانات أو كتابة شروحات وما إلى ذلك.

موقع استكتب

موقع استكتب من أشهر المواقع ويختص بصناعة المحتوى النصي وعلى المقالات التي ستقدمها له أن تكون حصرية ومتوافقة مع قواعد الـ Seo وإضافة قيمة لأعمالك مما يجذب المشتريين إليك.

موقع فهرس

وهذا الموقع أيضاً من المواقع الهامة للربح من الانترنت وتحرص من خلاله على نشر محتوى وتكون أرباحك مرهونة على حسب رتبتك ككاتب في الموقع لذا احرص على جعل نفسك كاتب متمرس، إذ أن أرباح الموقع تبدأ بنسب قليلة وبناءً على اجتهادك يمكنك تحقيق الدخل الأكبر.

موقع Clear Voice

هذا الموقع متميز بتفرده، إذ يهتم بالجودة قبل كل شيء كما أنهم يطلبون منك تحديد سعرك ثم يحرصون على إظهار العملاء الذين يتوافقون مع أسعارك التي تعرضها.

موقع Indeed

هذا الموقع للكتّاب المحترفين فهو البوابة الرئيسية المعتمدة لدى الكثير ممن يبحثوا عن وظائف، ويتطلب حصولك على وظيفة إنشاء بروفايل احترافي ملفت للنظر من أجل إظهارك بالطريقة الأمثل أمام العملاء.

موقع ثقفني

من أقدم وأهم المواقع للربح على الأنترنت إذ يتميز موقع ثقفني لكتابة المقالات بأنه يعمل باستراتيجية مشاركة الأرباح من خلال حسابك على جوجل ادسنس أي أن الربح من موقع ثقفني يتم عبر نشر محتوى حصري وفريد ولا ينتهك سياستهم وأن يكون لك حساب على جوجل ادسنس حتى تحقق الربح المشترك مع الإدارة.

موقع Hubpages

موقع Hubpages يشبه مواقع التواصل الاجتماعي ولكنك في حال مشاركتك تدوينة أو صورة ستتمكن من جني الأرباح من خلال وضع إعلانات ادسنس و امازون وإن كنت مختصاً في كتابة المقالات الانجليزية فإن هذا الموقع هو أفضل خيار لك من أجل جني المال بطرق سهلة ورائعة.

موقع جوّك Jawak

وهو موقع عربي يستهدف الكتّاب من كل صوب ويفتح الآفاق أمامهم لنيل فرصة الظهور وترك بصمتهم في الكتابة معروضة أمام الجميع ولكن تكمن قيمة أرباحك به على مدى شعبية مقالاتك وعدد القراء، ولكنها فرصة رائعة لتحقيق اسم يساعدك على إدارة عجلة شغفك نحو الاتجاه الصحيح.

مواقع اجنبية للربح من كتابة المقالات

خلافاً عن المواقع التي ذكرناها في الأعلى هناك مواقع أجنبية تختص فقط في المقالات المكتوبة باللغة الانجليزية من أجل تحقيق خاصية الربح من كتابة المقالات، ومن تلك المواقع الأجنبية للربح من كتابة المقالات نذكر:

موقع Craving Minds

موقع يختص في كتابة المقالات والتدوين وتقديم الجوائز النقدية مقابل كل تدوينة وغيرها من المزايا المفتوحة أمام الكتّاب.

موقع Listverse

وهو موقع متفرد بالأرباح الخاصة بالكتابة به ونشرها على الموقع.

موقع Freelancer Mom

أرباح هذا الموقع في مجال الكتابة أيضاً رائعة ووفيرة وكل مقال يتصدر يأخذ أرباح مضاعفة.

موقع Transitions Abroad

موقع مختص بالمقالات الخاصة بالسفر والرحلات والعمل والدراسة وكل ما يخص الاندماج الثقافي.

موقع Strong Whispers

أيضا من المواقع الموثوقة للربح من الإنترنت من خلال كتابة المقالات في مختلف المواضيع على هذا الموقع.

موقع Link Able

ويعتمد على أسلوب المقال الذي يستهدف مجموعة واسعة من الصناعات والأعمال كالحديث عن التسويق الشبكي والرقمي وغيرها وهو أيضاً من المواقع المضمونة.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى