علم النفس

تعريف الشخصية الغامضة في علم النفس وأهم صفاتها

هناك فرق بين شخص يخفي أسراره عن المقربين، وبين شخصاً يحاول أن يضفي على حياته غموضاً غير مفهوم إليكم ما تودون معرفته عن الشخصية الغامضة.

ما هي الشخصية الغامضة في علم النفس؟

هي واحدة من ضمن شخصيات علم النفس، فـ هي شخصية ذات طبيعة مُبهمة وغير مفهومة للآخرين و يمكن أن تلك السمة هي ما تجعل الكل ينجذب للشخصية الغامضة، وهذا على الرغم من الصعوبة التي قد يواجهها الكثيرون في التعامل مع أصحاب تلك الشخصية، ولكن دوماً تذكر أن ما يجذب القراء للكتاب هو الغموض، فـ لو كان الكتاب يُفهم من عنوانه لـ أمتنع الناس عن القراءة.

ما هي أهم صفات الشخصية الغامضة؟

يتميز الشخص الغامض بالعديد من المواصفات، و التي من خلالها يستطيع لفت كل الأنظار إليه، ومنها أهم صفات الشخص الغامض ما يلي:

الكاريزما وقوة الحضور

تعتبر الكاريزما من أكثر الصفات بروزاً في أصحاب الشخصية القوية، فمن الصعب أن يتجاهل الإنسان فضوله ويتجاهل شيء لا يعرف عنه الكثير.

حفظ الأسرار

إذا كنت تبحث عن صندوق أمين لـ كل أسرارك، فـ كل ما عليك أن تحظى على صديق ذات شخصية غامضة، لأن هذا النوع من البشر لا يفضل الثرثرة و افشاء الأسرار، و يتميز بكلامه القليل الذي لا يتضمن أي شيء عن حياته أو حياة غيره.

الهدوء وعدم العصبية

الشخصيات الغامضة دوماً ما يميزها اتزان أعصابها، فلا يمكن لأي شخص أن يعرف ما يشعر به أصحاب تلك الشخصية، فـ يمكن أن تجده في قمه اتزانه وبداخله يغلي كـ البركان.

الاهتمام بالتفاصيل

من ضمن ما يميز الشخص الغامض هو اهتمامه و ملاحظته لكل التفاصيل، فـ هو دوماً ما ينتبه للجميع في كل تجمع، وهذا على الرغم من أن هيئته تعكس العكس تماماً.

التواضع

الشخص الذي يعرف قيمة نفسه هو من يقدر على أن يكون متواضع، وهذا ما يمتلكه الشخص الغامض فـ هو دوماً قادر على اظهار نفسه في صورة الشخص المتواضع في المواقف التي تستدعي أن يكون فيها متواضعاً، كما يستطيع إظهار العكس إذا تطلب منه الموقف ذلك.

الانعزال

عادة ما تجد الشخص الغامض ينعزل عن كل من حوله، و يفضل الانفراد بنفسه، وهذا يحدث دوماً عندما لا يجد من يفهم سكوته قبل كلامه.

الشخصية الغامضة والحب

الشخص الغامض في الحب هو شخص فضولي في الأغلب، فكما ذكرنا سابقاً أن الشخص الغامض لديه مقدره على إخفاء مشاعره للطرف الآخر دون يظهر ذلك، إلا أنه في نفس الوقت يمتلك قلق كبير داخلي وخوف من ابتعاده عن من يحب، فـ يتمتع الشخص الغامض بقدر كبير من الانطوائية والعزلة، كما أنه لا يمتلك المهارات الاجتماعية الكافية التي تسمح له بمشاركة ما يشعر به مع شخص آخر، ولكن عندما يقع في الحب فعلاً فـ سوف تجده أفضل حبيب.

ما هي الشخصية الغامضة المخيفة؟

هم الأشخاص الذين لا يمكن للقريبين منهم أن يعرفوا أي شيء عن حياتهم على الرغم أنهم شركاء معهم في تلك الحياة، فـ الغموض سمه محببه في الإنسان ولكن باعتدال، ولكن إذا كان هناك زوجين أو أخوين أو أي علاقة إنسانية يخفي بها طرف أهم نقاط في حياته عن الطرف الآخر، فـ بالتأكيد في تلك الحالة لن يكون الغموض ميزة بل سيكون أكبر خطأ وسيجعل هذا الشخص مُخيف وغير مفهوم لشريك حياته.

ما هي العلاقة بين الشخصية الغامضة والذكاء؟

كما ذكرنا لكم من قبل أن الشخص الغامض دوماً ما يحب الانفراد بنفسه، وهذا ما يعزز لديه الذكاء والتفكير العميق، وطبعاً اتخاذ قرارات أكثر عقلانية، بالإضافة إلى تعامل أصحاب تلك الشخصية بذكاء كبير بكل العلاقات في حياتهم، فسوف تجد الشخص الغامض هو أفضل مدير و أحن زوج و أجمل صديقة، والجميع هنا يشترك في صفه واحدة ألا وهي خلق صورة غير مألوفة في شكل العلاقة الإنسانية التي يكونوا طرف فيها، فـ التعامل بذكاء دوماً ما يجنى ثماره في أي علاقة كانت.

كيفية التعامل مع الشخصية الغامضة؟

يمكننا أن نتعامل مع الشخص الغامض من خلال عدة طرق وهم:

  • محاولة التقرب من الشخصية الغامضة وكسب ثقتها لكي تساعدها على الانفتاح.
  • دوماً كن من يسمع أكثر ولا تكن أكثر المتكلمين، فإذا تريد أن تضمن التعامل الصحيح مع الشخص الغامض، اذاً اسمعه فهو دوما ما يفتقد الحوار الطويل مع أي شخص.
  • لا تحاول أن تضغط على الشخص الغامض وتجبره على كشف أوراقه دون أن يفعل هو ذلك من تلقاء نفسه، و إلا حدث العكس و أبتعد عنك هذا الشخص أكثر.
  • تجاهل بعض أفعاله والتي يعلم جيداً تأثيرها عليك، فـ هو دوماً ما يضعك في امتحان لـ يرى هل فعلاً أنت محل ثقة بالنسبة له أم لا.

ما هي ملابس الشخصية الغامضة وما تفضله من ألوان؟

عادة ما يتميز الشخص الغامض بارتداء ملابس تعبر عن شخصيته، فـ تجده دوماً ما يرتدي ملابس سوداء يميزها قطع الحرير الناعمة بالوان مطفية، وإذا كانت أنثى فلن تجدها تضع أي إكسسوارات أو مكياج بألوان فاتحة، بالإضافة إلى أن أصحاب الشخصية الغامضة يفضلون لبس النظارات السوداء وكذلك القبعات.

ما هي نقاط ضعف الشخصية الغامضة؟

هناك عدة نقاط ضعف تملكها الشخصية الغامضة ومنها:

  • عدم القدرة على وصف ما تشعر به.
  • كثرة الشكوك.
  • الخجل والعزلة.
  • التناقض في العديد من جوانب حياته.
  • الفضول.
  • العجرفة في بعض الأحيان.
  • التركيز على الجوانب السلبية.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى