معلومات عامة

كيفية القضاء على الناموس بأفضل الطرق

مع قدوم فصل الصيف يبقى السؤال الأكثر طرحاً من الرواد هو كيفية القضاء على الناموس بأفضل الطرق إليكم الإجابة في مقالنا اليوم.

كيفية القضاء على الناموس بأفضل الطرق؟

هناك الكثير من الطرق التي ستمكنك من القضاء على الناموس نهائياً وأبرزها الطرق الصناعية والطبيعية فأما عن الطريقة الأولى التي تتم باستخدام المنتجات الصناعية فهي كالتالي:

  • شراء منتجات خاصة للبشرة للتقليل من احتمال تعرضك للدغات الناموس وتتنوع هذه المنتجات بين كريمات وبخاخات ومراهم و تتوفر هذه المنتجات في الصيدليات، ما عليك سوى الذهاب إلى أقرب صيدلية وطلب المنتج المناسب لك.
  • الفازلين: يمكنك دهن الجسم بالفازلين فهذا يجعل الناموس لا يقترب منك.
  • أقراص طرد الناموس: وهي أقراص يتم حرقها ويساعد الدخان المنبعث من احتراقها في قتل الناموس تماماً.
  • الاستعانة بشركات المبيدات ومكافحة الحشرات حيث تقوم هذه الشركات بمساعدتك في التخلص من الناموس نهائياً من خلال رش المبيدات الحشرية في المنزل.

طرق آمنة للقضاء على الناموس

أما عن الطريقة الأخرى فهي الأكثر أماناً وهي الطريقة الطبيعية والتي تستطيع من خلالها القضاء على الناموس ومن أبرز هذه الطرق هي:

الريحان

يتميز الريحان برائحته الفواحة والمميزة ويمكنك استخدامه أيضاً للقضاء على الحشرات من خلال وضع الريحان الأخضر في زوايا المنزل، أو عن طريق وضعه في الماء المغلي مع زيت القرفة ثم استخدام السائل كبخاخ ويمكن استخدامه كمعطر جو للمنزل أيضاً.

النعناع

يكره الناموس رائحة النعناع كثيراً وهذا بفضل رائحته الآخاذة ويدخل في تصنيع المبيدات الحشرية و بالتالي يمكنك استخدامه في المنزل من خلال وضعه في تربة خاصة وتوزيعه في أنحاء المنزل أو عن طريق غليه وعمل بخاخ النعناع.

القهوة

تُعتبر القهوة من الطرق الفعالة للقضاء على الناموس وهذا من خلال وضع القليل من القهوة في وعاء وحرقها فيساعد الدخان المنبعث من احتراق القهوة بقتل الناموس.

الثوم

يعد الثوم طارد قوي للناموس لأنه يصُدر روائح تكرهها الحشرات ويمكنك استخدام الثوم عن طريق وضع حبات الثوم في الأماكن المظلمة في المنزل لطرد البرغش أو من خلال وضع الثوم المهروس في إناء مليء بالماء ورشه في أنحاء المنزل.

الليمون والقرنفل

يكره الناموس رائحة الحمضيات وخاصةً الليمون فهو يُعد من الطرق الشائعة للتخلص من الناموس حيثُ يمكنك استخدام نصف ليمونة وغرس حبات القرنفل داخلها بشكل يغطي أجزاء الليمونة ووضعها في الأماكن التي يكثر فيها الناموس.

إكليل الجبل

يمكنك فرك أغصانه على الجسم لطرد البرغش عنك وتستطيع النوم بسلام.

كيفية القضاء على الناموس في الحدائق؟

تُعتبر الحدائق مكاناً للتنزه والاستمتاع بالطبيعة مع العائلة والأصدقاء ويشكل الناموس في هذه الأماكن عائقاً لهذه المتعة ويعكّر صفو هذه الأجواء لذلك إليك أفضل الطرق للقضاء على الناموس في الحدائق منها:

  • تنظيف الحدائق باستمرار والتأكد من التخلص من الأوساخ والمياه المتراكمة على أرضية الحديقة.
  • زراعة النباتات والأعشاب التي تساعد في القضاء على الناموس مثل إكليل الجبل والنعناع والزنجبيل وأشجار الليمون واللافندر.
  • الاعتناء بتقليم الأشجار وقص الأعشاب والحشائش الضارة في الحديقة.

ما سبب انجذاب البعوض لبعض الأشخاص؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناموس يستهدفك أكثر من غيرك منها:

التعرّق الزائد

إن تعرّق الجسم ينتج عنه إفراز حمض اللاكتيك وهو يجذب البعوض بشكل كبير لذلك حاول التخلص من العرق وأغسل جسمك لتخفيف حرارته.

رائحة القدمين

لذلك تأكد من غسل قدميك دائما قبل الخلود إلى النوم.

المشروبات الكحولية

إن الأشخاص الذين يشربون الكحول تفرز أجسامهم مادة رائحتها تجذب البعوض بشكل كبير.

زُمرة الدم

إنّ الأشخاص الذين يتمتعون بفصيلة الدم O هم من المرغوبين والمفضّلين لدى البرغش.

الحمل

تشعر المرأة الحامل أنها أكثر عُرضة للدغات البرغش عن مَن حولها وهذا صحيح لأنها تفرز كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير.

ما هي أضرار لدغة الناموس؟

أضرار لدغة الناموس في الأغلب بسيطة وعرضية تقتصر على احمرار الجلد والحكة المزعجة، ولكن في بعض الأحيان تكون لدغة الناموس سبب لانتقال الأمراض الخطيرة والمعدية مثل: الملاريا والحمى الصفراء وبشكل عام لدغات الناموس المتكررة تُسبب في ضعف الجهاز المناعي للإنسان.

الإجراءات التي يجب مراعاتها لتجنب دخول الناموس إلى المنزل

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لتجنب دخول الناموس إلى المنزل منها:

  • إغلاق النوافذ والأبواب لضمان عدم دخول الناموس إلى المنزل أو تركيب المناخل على النوافذ والأبواب.
  • الحفاظ على نظافة المنزل بشكل دائم.
  • إغلاق الثقوب في الشبابيك والجدران.
  • زراعة النباتات التي تساعد في القضاء على الناموس.
  • رمي القمامة كل يوم وعدم تركها داخل المنزل.
  • تغطية المصارف وتنظيفها دائماً.

أفضل أجهزة طرد الناموس

لقد تم اختراع العديد من الوسائل و الأجهزة لطرد للناموس ومنها:

  • مضرب الناموس: هو مضرب مصنوع خصيصاً للقضاء على الناموس ممكن أن يكون معدنياً أو بلاستيكياً وهو عبارة عن عصا مثبت في نهايتها سلك ملفوف تقوم بضرب الناموس بقوة للقضاء عليه.
  • الأجهزة الكهربائية: وهي متوفرة في محلات الأجهزة الكهربائية وهي أنواع كثيرة منها أجهزة فيها لمبة مضيئة تجذب الناموس وتقوم بصعقة عند اقترابه من الضوء، وهناك نوع آخر يوضع فيه أقراص كيميائية تنبعث منها روائح قوية عند وصلها بالكهرباء مُخصصة لقتل البرغش.
  • الشمع أو الفانوس الحراري.
  • ستائر السرير: هي ستائر رقيقة وشفافة توضع فوق السرير تمنع دخول الناموس يمكن شرائها من محلات البياضات أو الستائر.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى