معلومات عامة

أفضل الطرق لتعليم طفلك الكتابة والقراءة

تعلم القراءة والكتابة من أساسيات الحياة والتواصل اللغوي ولكن ما هي أفضل الطرق لتعليم طفلك الكتابة والقراءة، تعرف معنا الآن.

ما الهدف من تعليم الكتابة والقراءة للاطفال؟

يتساءل الوالدين دائماً عن سبل لتعليم القراءة والكتابة لأطفالهم بأفضل الطرق، حيث أن القراءة تساعد الطفل على اكتساب المعارف والاستنتاج كما أنها تعتبر اللبنة الأولى لمساعدة الطفل على الكتابة بالشكل السليم وإن تعليمك لطفلك للقراءة والكتابة يعني نمو عقلي لطفلك صحي أكثر وتوسيع لآفاق أفكاره وإشباع معرفته وهناك طرق عليك اتباعها ليتمكن طفلك من الكتابة والقراءة.

ما هي أفضل طرق تعليم القراءة والكتابة للأطفال؟

عليك قبل كل شيء معرفة أن القراءة تساعد على فتح آفاق التفكير لدى طفلك وتنمية مخيلته وخصيصاً عبر قراءة القصص وتوسيع مداركه المعرفية ومن الطرق الأمثل لتعلم القراءة:

  • البدء مبكراً في تنمية حب القراءة قبل تعليمها ويكون عبر جذب الطفل للكتب ذات الأشكال الجميلة ومثابرتك في قراءة القصص له كل ليلة مما يعزز لديه شعور الرغبة للقدرة على القراءة مثلك فأنت في النهاية القدوة الأولى لطفلك كما أن الطفل يتعلم التقليد أكثر من غيره.
  • إظهار القراءة بشكلها الجميل: حيث أن القراءة أمرٌ ممتع وهذا ما عليك محاولة إظهاره لطفلك عبر تجسيد القراءة بشكل يومي والمواظبة عليها بشكل يومي مع تجسيد الحركات والأصوات في كل مقطع تقرأه مما يشجع طفلك على حب القراءة.
  • تعليم القراءة المقطعية للطفل في البداية: تجنب فكرة الضغط على الطفل بكلمات طويلة عليك البدء بتعليمه التهجئة بدايةً من الحروف التي من الممكن تعليمها كأنشودة أو أغنية ومن ثم كتابتها على الورق وبعد تعليم الحروف شفهياً وأصوات الحروف عليك تعليمه القراءة المقطعية فتلك الطريقة أسهل وأفضل لتوصيل الفكرة.
  • تجذب اهتمام طفلك من خلال اختيار الكتب الخاصة بالشخصيات التي يحبها أو ما يفضلّه في الحياة فمثلاً لو كان طفلك من محبي سوبر مان فعليك أن تحضر له كتب خاصة بتلك الشخصية.
  • تعليم الكتابة للطفل بالألوان والأشكال والرسومات وابتكار الطرق الجذابة مثل كتابة الحرف وتمثيله بالرسم مثل حرف الياء الذي يمكنك أن ترسم مقابله بطة لتوضيح الشبه وإمكانية تسهيل كتابته.

ما العلاقة بين القراءة والكتابة؟

القراءة والكتابة وجهان لعملة واحدة كلاهما مرتبط بالآخر لأنك غير قادر على تعلم الكتابة ما لم تتعلم القراءة وفي المقابل لا يمكن تعلم القراءة ما لم تتعلم على الكتابة كما أن القراءة إحساس والكتابة شعور وكلاهما يصبان في نفس المجرى.

ما هي مراحل الكتابة عند الطفل؟

تنمو مهارات الكتابة عند الطفل مع نموه العقلي وممارسته الدائمة للكتابة ويتم تصنيف مراحل الكتابة عند الطفل إلى أربع مراحل:

1- مرحلة ما قبل القراءة والكتابة

والتي تنقسم إلى أربع مراحل أيضاً وهي:

  • مرحلة الخربشة ومحاولة رسم شيء عابث أو محاولة تقليد الغير.
  • مرحلة شرح المعنى: وهنا يتمكن الطفل من شرح ما رسمه أو خربشه.
  • مرحلة الرموز الواضحة: وتكون أكثر وضوحاً وتطوراً.
  • مرحلة أشباه الحروف: حيث يبدأ الطفل بنسج الحرف بشكل أصح عما سبق له أن كتبه ويحاكي الحروف الأبجدية بشكل أكبر.

أما عن بقية المراحل الأساسية فنكمل:

2- مرحلة الكتابة الناشئة

وهنا يكون بإمكان الطفل نسج الحروف بشكل عشوائي ولكن الحرف متطور وواضح.

3- مرحلة الكتابة الانتقالية

وهنا ينتقل الطفل من الحروف وشبه الكلمة للكلمة الكاملة وقد تكون الكتابة ليست صحيحة بالكامل ولكن عند قراءتها تكون واضحة تماماً.

4- مرحلة الكتابة بطلاقة

وهي المرحلة النهائية لتعلم الطفل والتي يبرز من خلالها موهبته الكلية في الكتابة بشكل كامل ولكلمات صحيحة كلياً.

ما هي اهمية القراءة والكتابة؟

تعد القراءة والكتابة هي اللبنة الأولى للبناء الفكري الصحيح للطفل وتعلمه للقراءة والكتابة هي أساس بناء المجتمعات القائمة على كل ما يخص القراءة والكتابة كما أن الكتابة تساعد على توسيع المعرفة لدى طفلك كما أن الله حث علينا بوجوب تعلم القراءة كما في قوله تعالى: (إقرأ باسم ربك الذي خلق).

ما هي مهارات القراءة والكتابة؟

مهارة الكتابة والقراءة هي أساس التواصل العلمي والاجتماعي والمعرفي والتعبير عن المشاعر بشكل أوضح كما أن تعلم تلك المهارات ينمي القدرات الذهنية ويفتح آفاق العقل وتبني الذات كما أنها تعتبر عملية عقلية إدراكية تساعد على فك الرموز اللغوية وفهمها بشكل أوضح ومن المهم جداً تعلم مهارات القراءة والكتابة والتي تتلخص في أنها القدرة على النطق الصحيح للحروف والكلمات والطلاقة التامة والقدرة على بناء جمل صحيحة وتامة وكتابتها بشكلها الصحيح والقدرة على تحقيق تواصل كتابي فعال.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى