الكتب و القراءة

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح وما العبرة منه

سنقدم اليوم ملخص كتاب المفاتيح العشرة الذي يعتبر نتاج لدراسات وبحوث كلّفت الكاتب سنوات لتصل إلينا بهذه الروعة.

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

في كتاب المفاتيح العشرة للنجاح الذي يعتبر من أفضل كتب عن النجاح يبرز الكاتب بصورة مغايرة للنمطية ويعطينا أهم الطرائق لإدارة الأعمال والمرونة في التفكير وتعديل السلوك عبر عرض عشر مفاتيح للوصول إلى النجاح ومن هذه المفاتيح:

1- المفتاح الأول: الدوافع

يسلط الكاتب الضوء على أهمية الدوافع في دفع الإنسان لتحقيق ما يسعى إليه إذ أنه يعتبر أن وضع الهدف والإرادة في المقام الأول هو أهم وأساس المفاتيح العشرة للنجاح.

2- المفتاح الثاني: الطاقة

يبين لنا الكاتب في مفتاحه الثاني للنجاح أهمية الطاقة في دفع عجلة تحقيق الأهداف وبحسب منظوره أن الطاقة أربع أنواع وهي طاقة جسدية، عقلية، روحية وعاطفيه وعليك أن تشحنهم جميعاً من أجل تحريضك على السعي المثمر.

3- المفتاح الثالث: المهارة

أما عن المفتاح الثالث للنجاح فهو يؤكد أنه لا سبيل لأي نجاح دون صقل مهاراتك ومعارفك وتطوير الذات بناءً على التعلم المستمر والاطلاع الدائم على كل ما هو مفيد للعقل وبناء المعرفة.

4- المفتاح الرابع: التصوّر

أهم المفاتيح التي تبدأ بها بوضع قدميك للوصول الى الغاية الأساسية هي مفتاح التصور والتخيل، حيث أن جميع المبدعين والعلماء بنو أحلامهم في البداية بناءً على تصوراتهم و مخيلتهم التي أثمرت بخيالات دفعت بهم لإكمال ما قد بدأوا به من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف والنجاح.

5- المفتاح الخامس: الفعل

بعد تعلمك لمهارة وبناءك لمعرفة قوية وقاعدة أساسية وبناءك لصورة تخيلية عن ماهية الحلم وكيفية الوصول إليه عليك أن تنتقل الى الخطوة التالية للنجاح وهي الفعل أي ان تواظب على العمل المثمر والمجهد من أجل تحقيق تلك الصورة التي بنيتها في خيالك.

6- المفتاح السادس: التوقّع

كله ما تفكر به يتحقق وتجذبه بطريقة أو بأخرى لذلك إن كانت توقعاتك لا تبشر بخير فكن على يقين بأنك ستفشل لا محالة بينما إن كان توقعك ينم عن أحساس عالي بالنجاح ويقين تام به فهذا سيساعدك جداً لأن تصل الى مفتاح النجاح والى يقينك المسبق.

7- المفتاح السابع: الالتزام

لا تيأس أبداً من المحاولات التي ستقوم بها لأنها قد تبوء بالفشل ولكن هذا لا يعني مطلقاّ بأنك فاشل بل التزامك وسعيك المواظب سيجعلك قادر على الوصول إلى نشوة النجاح بعد استمراريتك في السعي مهما وقعت.

8- المفتاح الثامن: المرونة

اجعل تفكيرك أكثر مرونة أي أنه لا فائدة من تكرار المحاولات الفاشلة التي تقوم بها لذا عليك أن تغير من منهجية تفكيرك بحيث تغير الطريقة التي تحاول السعي بها لتحقيق هدفك لأن تكرار التجربة الفاشلة يعيدك إلى نقطة الصفر حيث بدأت الفكرة لذا من الأفضل عليك أن تغير تلك الفكرة وتجعل أفكارك أكثر مرونة من أجل الوصول الى الغاية الأساسية.

9- المفتاح التاسع: الصبر

أمرنا الله بالصبر امام جميع الصعاب لذا من المهم التحلي بالصبر اثناء قيامك بأي فعل أو مجهود بغية وصولك إلى النجاح المنشود ومن المهم معرفة أن كثيرٌ من العلماء لم يدركوا مسبقاً أن صبرهم سيجعلهم بهذه الصورة الآن ولكنهم مع هذا صبروا بسبب ذاك الطموح الذي لم ينطفئ.

10- المفتاح العاشر: الانضباط

يؤكد الكاتب بأن الشخص الناجح يمتلك قدرة على عالية الانضباط ولذلك بمقدوره أن يحسن حياته ويرتقي بها إلى مستوى عالٍ، فالانضباط أمام أي شعور او حالة أو تخبط يجعلك أكثر حكمة في التعامل مع تلك المشاكل لذا من المهم ان تبقى على خط الانضباط في أثناء مسيرتك للوصول الى النجاح.

ما العبرة من كتاب المفاتيح العشرة للنجاح؟

إبراهيم الفقي أوضح في كتابه كيف تكون حكيماً لتعرف ما تريد أن تفعله وكيف تكسب المهارة لتعرف كيف تفعله وكيف تنجح عندما تفعله بطريقة مسترسلة بسيطة تتم من خلال تكنيك يعتمد على تغيير طريقة تفكيرك وتوجيه سلوكك بشكل أكثر انضباطاً وإثارة فاعليتك أكثر عبر الدفع المستمر للوصول إلى القمة تماماً.

نبذة عن الكاتب إبراهيم الفقي

إبراهيم محمد السيد الفقي، هو خبير في التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية من تولد مصر قرية أبو النمرس في محافظة الجيزة، تصدر بكتبه في مجال التنمية البشرية ويعتبر هو أول من أدخل هذا العلم إلى مصر، وتميز بطريقته الديناميكية البحثية في تغيير السلوك عبر بث خليط خبرته ودراساته من خلال كتب تتبع أسلوب تفكير مغاير للنمطية العقلية ويحثُّ على الدفع بك نحو الأفضل على جميع الأصعدة.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى