قصص و روايات

ما هي قصة الملكة بلقيس ملكة سبأ وسيدنا سليمان عليه السلام

من القصص التي تبرز حكمة المرأة منذ الأزل، قصة الملكة بلقيس وسيدنا سليمان عليه السلام، قصة ذات عبرة قوية.

ماهي قصة الملكة بلقيس؟

بلقيس ملكة سبأ والتي ورد اسمها في الكتاب المقدس أما في القرآن فلم يصرّح عن اسمها، حيث كانت هي وقومها ممن يعبدون الشمس في مملكة سبأ الموجودة بإقليم اليمن، وتعتبر من الملكات البارزات في عهدها إذ أنها أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لها ولحكمها حيث أثنى عليها القرآن بسبب حنكتها و جرئتها ودورها الكبير في نهضة المملكة.

ماهي قصة سيدنا سليمان؟

سيدنا سليمان عليه السلام هو سليمان بن داوود نبي من أنبياء الله وأحد الأنبياء الذي ورد ذكر ملكه في القرآن، حيث كانت معجزاته وجيشه في آنٍ معاً هو قدرته على التحدث مع الجن والطير والوحش والنمل وغيرهم ممن استطاع فهم منطقهم وسخرهم الله له كجيشه.

ماهي قصة النملة مع سيدنا سليمان؟

يذكر أن النبي سليمان كان يمر بجيشه واقترب من واد النمل وكان هناك نملة تعمل في الحراسة وعندما لاحظت وجود النبي سليمان نادت على النمل بأن يدخلوا مساكنهم خشية أن يحطمهم النبي سليمان وجنوده دون أن يشعروا، فتبسم النبي سليمان لقول النملة وحمد الله على نعمه وأمر جيشه بالحذر في خطواتهم لكي لا يصاب النمل بأذى، ثم دعا النبي سليمان دعاء الشكر لنعم الله وفضله.

الملكة بلقيس وسيدنا سليمان عليه السلام.

كانت لقصة سيدنا سليمان والملكة بلقيس، السبيل لدعوة وهداية أهل مملكة سبأ، والقصة بتفاصيلها هي كالتالي:

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد والملكة بلقيس

بعد أن عرف نبي الله بمملكة سبأ عن طريق الهدهد الذي أتاه بنبئها مخبراً له عن ملكة لها عرشٌ عظيم و أهل مملكتها يعبدون الشمس، فقام النبي سليمان بكتابة كتاباً يدعو ملكة سبأ بلقيس إلى دين التوحيد، و أعطاه للهدهد، فذهب الهدهد إلى عرش الملكة بلقيس وألقى الكتاب في مخدعها، ثم وقف منتظراً إجابتها لكتاب النبي سليمان فجمعت بلقيس وزرائها و أمراءها لمشورتها إلا أنهم أخبروها أنهم من أهل القوة وذوي نفوذٌ عظيم ولا يخشوا شيء، لكن بلقيس رأت أن النبي لا يخدع ولا يكذب و أن له من القوة ما قد يطيح بعرشها وأهل مملكتها لتقرر بهذا أن تصانع عن نفسها و أهلها وترسل هدية لنبي الله سليمان.

ماذا فعل سيدنا سليمان بهدية بلقيس؟

عندما عرف النبي سليمان بأمر هدية ملكة سبأ، أخبر الهدهد بأن يرجع بهديته لأن لديه ما هو أضعاف وتوعد بأن يرسل لهم جنوداً لا يستطيعون أن يردوهم أو يقاتلوهم، ولما وصل الخبر لملكة سبأ بادر أهل مملكتها في السمع والطاعة لأوامرها ووفدوا جميعاً مع الهدايا إلى نبي الله سليمان.

ماذا فعل النبي سليمان عندما سمع بقدوم وفد مملكة سبأ؟

عندما عرف النبي سليمان أن بلقيس وأهل مملكتها قادمون إليه، نادى على جيشه من الجن و سألهم أن يحضروا له عرش بلقيس وهو السرير الذي تجلس عليه قبل قدومها ليخبره واحدٌ من الجان بأنه سيحضره له قبل حتى أن يقوم من مقامه، و آخرٌ قال أنه يأتيه قبل أن يرتد طرفه أي قبل أن يبعث رسولاً ما ينتهي به طرفك من الأرض ثم يعود إليك، وقيل قبل أن يكل طرفك إذا ادمت النظر، قبل أن تطبق جفنك أي في طرفة عين.

كيف وضع الجان لعرش بلقيس

بطرفة عين كان عرش بلقيس مستقراً عند النبي سليمان ثم أمر جيشه أن يغيروا حلة العرش وينكروا لها ليختبر فطنتها وذكائها ووصلت الملكة بلقيس مع وفدها وهداياها ووجدت عرشها لدى النبي سليمان لتعرف بهذا أن دين الإسلام هو دين الحق وأنه نبيٌ مرسل من الله، فعرض سليمان عليها قوته وحكمته من خلال إتيانه للعرش وحاورها في دين التوحيد الحق لتقبل بهذا بلقيس دعوته و تصبح مؤمنة وتزداد العلاقات بين مملكتيهما وتعود إلى مملكة سبأ محملة بالحكمة والإيمان لتنشر بعدها دين الإسلام وتغدو هي و أهلها في سلام.

ما الحكمة من قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ بلقيس؟

بالنسبة لنبي الله سليمان فهو كان عادل حتى مع أصغر خلق الله (النمل) واستطاع بحكمته أن يوصل رسالة قوية إلى مملكة سبأ وبالنسبة لبلقيس فإنها كانت فطنة للغاية وردت الأذى عن أرضها وحاولت أن ترد النبي سليمان بأسلوبٍ لبق وذكي دون تكبر أو تمرد عندما أرسلت الهدية لنعرف في النهاية أن الحكمة وقدرة المرء على دراسة الأمور والرشد بها وعدم اتخاذ أي موقف معادي دون محاولة التصرف بحكمة وتمهل يعتبر من الأمور المهمة لحل المشاكل، ومعجزات النبي سليمان التي سخرها الله له كانت كفيلة لأن ترينا عظيم خلقه ووسع قدراته مما يعطينا عبرة ألا نتسرع في التقليل من شأن شيء قبل معرفته.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى