معلومات عامة

أفكار انشطة للاطفال حركية و علمية تقوي عضلاتهم

من المهم جداً اختيار ألعاب للطفل تحفّز نموه العقلي والحركي والجسدي بشكلٍ جيد، لذا إليك أفكار انشطة للاطفال متنوعة ومسلية للغاية.

أفكار انشطة للاطفال حركية

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها من أجل ملء أوقات الفراغ لطفلك بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتوسيع مداركك المعرفية ونموه العقلي السليم ومن تلك الأنشطة:

لعبة التنّقل بناءً على قواعد

وتتم هذه اللعبة عبر استعمال حبل طويل يتم وضعه على الأرض بشكل مبعثر وعلى امتداد طويل، ووضع عقد منفصلة للحبل وعند كل عقدة نضع شرطاً معيناً على الطفل تنفيذه، مثل وضع إشارة تدل على أنه يجب عليه الآن أن يلتف حول نفسه، ثم يكمل الجري على مسار الحبل الموجود لينتقل للعقدة الثانية والتي يمكنك كتابة شرط القفز في المكان نفسه، ثم يكمل المسير إلى العقدة الثانية والتي يكون بها شرط مثلاً أداء تمرين رياضي معين وهكذا مما يساعد الطفل على تعلم الالتزام بالقواعد وتنفيذ أنشطة جسدي تقوّي عضلاته ولكن هذه اللعبة تتناسب مع الأطفال في عمر السنتين وما فوق وعليك أنت قراءة شرط كل عقدة يصل إليها.

لعبة أحجية الصورة المقطعة

وهي تكون عبارة عن صورة كبيرة مقطعة بشكل مربعات صغيرة تتطلب أن تعيد تركيبها من جديد وتشكيل الصورة الصحيحة لها، وهي لعبة ذكاء تساعد في تنمية المهارات الفكرية لدى طفلك وتتطلب تركيز عالي خصيصاً إن كانت الصورة مبعثرة إلى قطع كثيرة صغيرة وهي تتناسب مع الأطفال في عمر ثلاث سنوات فما فوق.

لعبة الإختباء والتخفي

عوّدي طفلك على هذه اللعبة فهم يحبونها كثيراً، حاولي الاختباء في ركنٍ ما و دعيه يبحث عنك فتلك الألعاب تضفي إلى نفوسهم شعور المتعة الخالص ويحب الطفل أيضاً فكرة أن تبحثي أنتِ عنه وتحاولي جاهدة كشفه حتى ولو إستطعتي اكتشاف مخبئه بسرعة، تمهلي قليلاً لأن متعتهم تكمن في عدم قدرتك على كشف مكانهم.

ألعاب الرسم والتلوين

وتلك من الأنشطة المهمة لتنمية مواهبهم والكشف عنها، والتعبير عما يجول في خاطرهم، فالطفل بطبعه يحب الألوان ويحب فكرة أن يشخبط بشكل عشوائي لذا أحضري له دفاتر بها رسومات تتطلب تلوينها أو دعيه يرسم هو ما يحب أن يرسمه ويتعلم كيفية التعبير بنفسه.

انشطه لتقوية عضلات اليد للاطفال

إليك مجموعة أفكار انشطة للاطفال تساعدهم على بناء عضلاتهم وتقويتها، لأن بناء عضلات طفلك تساعده على النمو الحركي السليم بشكلٍ جيد، إليك أبرز تلك الألعاب:

لعبة مشابك الغسيل

اصنعي لطفلك صندوق مربع الشكل من الكرتون، و لوّني كل جزء في الكرتون في لون معين، واحضري مجموعة مشابك غسيل ملونة، واطلبي منه وضع كل مشبك بلونه الخاص على حافة الكرتون ذات اللون نفسه، مما يعزز لديه القوة في يديه ويعزز مهارات الملاحظة وقوة التركيز أيضاً.

لعبة الطينة أو العجينة الملونة

ألعاب المعجون محببة جداً للأطفال حيث أنها تمكنهم من صنع الأشكال المختلفة، والحركات القائمة باليد من أجل تشكيل النماذج المصغرة تجعل عضلات يديه أكثر قوة بسبب عملية العجن التي يقوم بها لتشكيل النماذج التي يرغب بها.

لعبة تعبئة المياه

ضعي الماء في قدر عميق، وأحضر دلو بلون وحجم معين، ودلو أخر بحجم أكبر واطلبي منه سكب المياه باستخدام وعاء صغير لنقل المياه إلى الدلو حتى يمتلئ، فتلك اللعبة تسلّيهم وأيضاً تنمي عضلات يديهم بشكلٍ كبير.

لعبة الحبل المعلّق

علّقي على سقف المنزل حبل ولكن ثبتيه جيداً باستعمال مقبض حديدي معلّق في السقف، واصنعي عقد على الحبل وضعي الاسفنج على الأرض لحماية طفلك، واطلبي منه أن يصعد على الحبل ويستند بمساعدة العقد الموجودة على الحبل مما يقوي وينمي عضلات ذراعيه ولكن عليك الانتباه جيداً لتأمين غرفة اللعب جيداً وتعليق الحبل بشكل متين من أجل الانتباه من التعرض لأي إصابة، وتلك اللعبة تتناسب مع الأطفال في عمر الـ 3 سنوات فما فوق.

انشطة علمية للاطفال

من المهم جداً ابتكار ألعاب تساعد طفلك على أن ينمي مهاراته الفكرية وعقله ومهارات الملاحظة والتركيز والتفكير، لذا حضّرنا لك مجموعة انشطة للاطفال تنمي مهارات الذكاء لطفلك:

لعبة يغرق أو يطفو

تبقى هذه اللعبة دائماً في الصدارة من أجل تعزيز مهارات التفكير لدى الطفل، حيث أن فكرتها الأساسية تقوم على مبدأ إحضار وعاء من الماء، والطلب من الطفل إحضار كل ما هو صغير في المنزل وتجربة ما إن كان سيغرق أو يطفو، وهنا عليك سؤال طفلك، هل سيغرق أو يطفو؟ وبعد أن يجيب، اعتمدوا التجربة لمعرفة الإجابة الصحيحة، وبهذا يفهم الطفل فكرة الأوزان والكتلة بعد التعرف على ما يغرق وما يطفو.

لعبة متاهة المغناطيس

تقوم هذه اللعبة على مبدأ إحضار طبق وقطعتين من المغناطيس، ثم نرسم خط متعرج على الطبق، ونضع مغناطيس في الأعلى والآخر في أسفل الطبق وعلى الطفل توجيه المغناطيس على الخط تماماً دون خروج عنه، وتلك اللعبة تقوي مهارة التركيز عند الطفل والملاحظة.

لعبة فرز الحبوب

ضعي في وعاء كبير، أرز وعدس ومعكرونة، واطلبي من طفلك أن يقوم بفرز كل مجموعة على حدى، مما يعزز لديه القدرة على التمييز والمقارنة والتركيز.

أنشطة صيفية للاطفال

هناك الكثير من الأفكار التي يمكنك تنفيذها من أجل تسلية أطفالك في العطلة وإمضاء أوقات فراغهم بما هو مفيد، إليك انشطة للاطفال مسلية:

  • ضعي دلو كبير و املئيه بالماء ودعيهم يسبحون به ويلعبون.
  • الحدائق تمتاز بمساحتها الواسعة، لذا خذيهم في جولة للحديقة ودعيهم يلعبون ويكتسبون المناعة من اللعب في الرمل.
  • اصنعوا طائرات ورقية ودعيهم يتركونها تحلّق ويستمتعوا في مظهرها.
  • عوّدي أطفالك على أن تقوموا بتوضيب المنزل سوياً ثم بعد الانتهاء كافئيهم بمشاهدة التلفاز سويً وإحضار المأكولات اللذيذة في أثناء مشاهدتكم للتلفاز.
  • احضري سلة القمامة في المنزل، واصنعي من الورق كرات واطلبي منهم الوقوف بعيداً عن السلة ثم قوموا برمي الأوراق في السلة ، على مبدأ طريقة لعب كرة السلة ولكن بما هو متوافر في المنزل.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى