معلومات إسلامية

ماذا يفعل المسلمون في اول ايام عيد الاضحى وباقي الأيام؟

العيد هل وطل وشارف على الوصول، تعرف معنا على أجواء العيد إذ سنبين ماذا يفعل المسلمون في اول ايام عيد الاضحى وباقي الأيام؟

ماهو موعد اول ايام عيد الاضحى؟

من المتعارف عليه أن المسلمون في كل أنحاء العالم يحتفلون في عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة والذي يوافق هذا العام 2024 في يوم الأحد 16 يونيو (حزيران) و هو اليوم التالي ليوم عرفة والذي يكون فيه الحجاج يقضون مناسك الحج المتمثلة بالوقوف على جبل عرفة وأداء أهم مناسك الحج ومن ثم ينزلون إلى مزدلفة بعد أذان المغرب، ويبقى الجزم بتاريخ يوم عيد الاضحى مرهون برؤية هلال شهر ذي الحجة حيث سيتم تحريه في يوم 6 حزيران من قبل السلطات السعودية.

ماذا يفعل المسلمون في اول ايام عيد الاضحى؟

مدة عيد الأضحى أربعة أيام أما عيد الفطر فهو يوم واحد ولكن عيد الأضحى يتبعه أيام التشريق الثلاث لذا مدته أربعة أيام ويقوم المسلمون بأداء الاحتفالات لإحياء عيد الأضحى حيث يتم إحياؤه من خلال:

  • أداء صلاة العيد فجر اليوم الأول وتكون جماعةً خارج أو داخل المسجد.
  • ثم ينتشر المسلمون لذبح الأضاحي.
  • ثم يقوم المسلمون بتوزيع الأضاحي على الفقراء وأهل بيتهم وأقاربهم.

ما هو الدعاء المستحب عند ذبح الاضحية؟

هناك عدة أمور يستحب فعلها عند ذبح الأضحية بعد التسمية والتكبير ثلاثاً بأن يقول (اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين) ويفضّل بعد ذبح الأضحية بأن يأكل منها ويوزع على الفقراء وأهل بيته وأقاربه.

ما يمكن فعله في باقي ايام عيد الاضحى؟

هناك العديد من السنن التي يستحب أن يقوم بها المسلمون في أول أيام العيد وباقي الأيام ومن تلك السنن:

  • أن لا يأكل المسلم شيئاً حتى يرجع من صلاة عيد الأضحى.
  • أن يأتي لصلاة العيد باكراً.
  • يذهب للصلاة ماشياً إن استطاع.
  • يلبس أحسن الملابس ويكون مغتسلاً قبل أول أيام عيد الأضحى ويتطيب بأحلى العطور.
  • وفي باقي أيام عيد الأضحى عليه بأداء الزيارات وتقريب صلة الرحم.
  • إظهار الفرح والسرور على أهل بيته والناس وتبادل التهاني والتبريكات.
  • التسامح وتجاوز الضغينة وتوثيق العلاقات الاجتماعية.

ما هو دعاء اول ايام العيد الاضحى؟

يتساءل الكثير عن ماذا نقول اول يوم عيد الاضحى، لذا حضّرنا لك أفضل الأدعية المأثورة لأول أيام عيد الأضحى المبارك، إليك أبرزها:

  • (اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون).
  • (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  • (اللهمَّ أعد علينا هذا العيد باليُمن والبركة، اللهمَّ تقبّل صيامنا وقيامنا، وتقبّل من حُجّاج بيتك يا ربّ العالمين، اللهمَّ أعده على الأمّة الإسلامية بالسلام والراحة والأمان، اللهمَّ اجعله فرحاً لكلّ مهمومٍ، وفرجاً لكلّ مكروبٍ، ودواءً لكلّ عليلٍ، اللهمَّ قرِّب فيه الأرحام وارزقنا برّ والدينا وأولادنا يا أكرم الأكرمين).
  • اللهم أعني على الموت وكربته وعلى القبر وغمته وعلى الميزان وخفته وعلى الصراط وزلته وعلى يوم القيامة وروعته اغفر لي مغفرة عزما لا تغادر ذنبا ولا تدع كربا اغفر لي جميع ما افترضت على ولم أؤده اليك اغفر لي جميع ما تبت إليك منه ثم عدت فيه.
  • (اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب).

متى تكون ايام التشريق في عيد الاضحى؟

تبدأ أيام التشريق في عيد الأضحى في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة أي ثاني أيام العيد وتستمر حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى، حيث يواصل الحجاج أداء مناسك الحج عبر رمي الجمرات وأيام التشريق تلك بينها لنا الرسول بأنها أيام الأكل والشرب، حيث أنها تلي يوم النحر الواقع بعد أداء صلاة العيد فجر أيام العيد، ثم يواصل غير الحجاج بالأكل والشرب من ذبح الأضاحي كما أنه يسمح لمن لم يستطع أن يذبح أول أيام العيد بأن يعيد ذبح الأضحية في أيام التشريق وسميت ايام التشريق بهذا الاسم لأن الناس كانوا يشرقون اللحم، ويقال أيضاً لأنها تبدأ مع شروق الشمس وتستمر فيها التكبيرات حتى آخر يوم في العيد.

ما هي ايام الذبح في عيد الاضحى؟

يطرح الكثيرون سؤال متى يجب التضحية في عيد الاضحى؟ لذا نجيبكم بأنه يبدأ ذبح الأضاحي من صلاة عيد الأضحى وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ويفضّل أن يكون الذبح بعد صلاة العيد أول يوم لأنه يفضّل آلا يأكل شيئاً حتى يعود من الصلاة ويذبح أضحيته ويأكل منها كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ جاء في الحديث أنه قد روى أحمد عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ).

ماذا يسمى اليوم الثالث من ايام عيد الاضحى؟

يسمى اليوم الثالث بيوم التشريق نسبةً لأيام التشريق التي تبدأ منذ اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، إذ يسمى اليوم التاسع بيوم عرفة، واليوم العاشر بيوم النحر، أما باقي الأيام فتسمى أيام التشريق.

متى يكون اخر ايام الذبح في عيد الاضحى؟

ينتهي وقت ذبح الأضاحي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة أي أن أيام النحر هي أربعة، (يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة).

متى يكون ثالث ايام عيد الاضحى؟

يوافق ثالث أيام العيد في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة والموافق 18 من شهر يونيو (حزيران).

أفضل دعاء ثالث ايام عيد الاضحى

هناك أدعية كثيرة لثالث ايام عيد الاضحى مستحبة ومنها:

  • (اللهمّ إنك أعطيتني خيرَ الأصدقاء في الدّنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنّة، اللهمّ وفي هذه الليلة المباركة أسعدهم، وفرّح قلوبهم، وفرّج همومهم، وحقّق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرّاً لهم، اللهمّ استجب دعواتي لهم، فإنّي فيك أحبهم).
  • (أسأل الله تعالى في هذا اليوم الفضيل، أن يجعلَ لكم صحةً تامّة، وبركةً دائمة، ويكفيكم كلّ هامّة، وأن يحفظكم من كلِّ عينٍ لامَّة، ويشملكم بكريمِ عفوهِ، وجميلِ ثوابه وغفرانه).
  • ويعتبر أجمل دعاء عيد الأضحى المبارك هو (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • (اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى