معلومات عامة

الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء طابع شرعي للمال الحرام، تعرف الآن على الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال وأثاره السلبية على المجتمع.

ما معنى تبييض الأموال؟

مفهوم تبييض المال أو غسل الأموال هو الطريقة التي يتم فيها جمع المال الغير قانوني أي أن مصدره غير شرعي مثل تجارة الممنوعات أو الإتجار بالبشر أو تمويل الإرهاب، وجعل هذا المال في صورة يبدو كأنه طبيعي ومشروع، وبمعنى آخر هو محاولة إضفاء شرعية قانونية على المال الحرام.

لماذا سميت غسيل الأموال بهذا الاسم؟

يستعمل هذا المصطلح كناية عن تنظيف المال القذر وغسله لإزالة رائحته القذرة (مصدره غير الشرعي) حتى لا يتم التعرف على مصدره وجعله في صورة نظيفة أمام الدولة والناس والجهات المعنية كافة.

ما هي طريقة تبييض الأموال؟

هناك عدة طرق لوضع ستارة أمام المال الغير مشروع بحيث يبدو كواجهة طبيعياً للناس والجهات المسؤولة وتنحصر الإجابة عن كيفية تبييض الأموال من خلال عدة مراحل وهي:

مرحلة الإيداع

وهو العملية التي يتم فيها تقسيم المبالغ الكبيرة إلى مجموعات نقود قليلة وإيداعها في المصارف والبنوك.

مرحلة التمويه

وتلك المرحلة تتم بعد إدخال النقود إلى الأنظمة المصرفية الشرعية وبها يقوم غاسل الأموال بالفصل وتقسيم المال المراد غسله عن طريقة سلسلة مجموعات معقدة من العملية المصرفية المشروعة ويكون الهدف منها جعل تتبع تلك الأموال ومدى شرعيتها ومصدرها صعب للغاية.

مرحلة الإدماج

وهي المرحلة التي يتم فيها كما يقال (تجفيف المال) بحيث تبدو تلك الأموال التي مرّت ضمن أنظمة المصارف تبدو وكأنها عائد مالي من تجارة ما أو صفقة معينة إذ يتم دمج الأموال المغسولة ضمن الدورة الاقتصادية والنظام المصرفي.

ما الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال؟

هذان المصطلحين هما وجهين لعملة واحدة ومن الناحية العملية لا يوجد فرق بينهما مطلقاً وكلاهما يعنيان الحالة التي يحاول بها المجرد إخفاء مصدر أمواله الغير مشروعة عن طريق سلسلة من الإجراءات من أجل جعل المال يبدو شرعي ولا يشتبه به.

ما هو تبييض الأموال عن طريق التيك توك؟

عصر الدعم بالأموال عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، تلك الظاهرة التي ما لبثت أن انتشرت وبقوة، يرافقها كلمات متمثلة بـ (كبسو) و (شيرو) يعتمدها التيكتوكر لجلب أكبر حصيلة من الدعم، ولكن ما خُفي كان أعظم، إذ يلجأ أكثر اللصوص إلى اتخاذ (التيك توك) كوسيلة لتبييض المال من خلال إرسال كميات رهيبة من أموالهم بصيغة الدعم ويكون متفق مسبقاً مع من سيدعمه على أن يتقاسما الربح الذي يأتيه منه، وبهذه الحالة يكون قد أنفق ماله من خلال واجهة الدعم وفي المقابل عاد قسم كبير منه له كدعم رجعي وبمعنىً آخر، يدعم نفسه بنفسه ليبرر مصدر أمواله الضخمة.

ما هي مخاطر تبييض الاموال؟

هناك عدة آثار سلبية تنتج عن غسيل الأموال منها:

من الناحية الاقتصادية

  • يضعف قدرة السلطات على تنفيذ السياسة الاقتصادية.
  • يؤدي إلى تضخم في الأسعار.
  • يضعف استقرار سوق الصرف الأجنبي.
  • يهدد الاستقرار المالي والمصرفي.
  • يهدد استقرار سوق البورصة وقد يهدد بدمارها.

من الناحية السياسة

  • انتشار الفساد السياسي.
  • الإطاحة بسمعة الدولة وتشويهها.
  • تمويل الإرهاب.
  • وصول المجرمين إلى مناصب سياسية في الدولة.

من الناحية الاجتماعية

  • يؤثر بأن يكون تفاوت طبقي واضح بين الفئات الاجتماعية.
  • صعود بعض تلك الفئات الاجتماعية إلى قمة الهرم الاجتماعي.
  • نشر الفساد الوظيفي.
  • تفاقم مشكلة البطالة.

ما عقاب غسيل الاموال؟

يعاقب مرتكب غسيل أو تبييض المال بالسجن لمدة زمنية معينة يحددها قانون كل دولة بحسب التشريعات لديهم، وبغرامة مالية أيضاً تتحدد بحسب المال محل الجريمة، وتتم مصادرة الأموال والحجز على الممتلكات وإذا اختلطت الأموال بمصادر مشروعة فيتم مصادرة ما يعادل قيمة المقدرة لها.

ما حكم غسيل الأموال وعقوبته في الإسلام؟

إن موقف الإسلام من تبييض المال يعتبر بكل أشكاله وصوره محرم شرعاً، لما له من آثار في تدمير الاقتصاد الوطني كما أن طرق الحصول على هذا المال يكون غير شرعي، إذ أنه يُكسب من خلال الجرائم والمحرمات مما يفسّر أن هذا المال هو مال حرام بالتأكيد.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى