شخصيات تاريخية

ما هي أشهر جرائم الحجاج بن يوسف الثقفي

وصف نفسه بأنه رجلٌ لجوجٌ لدودٌ حقودٌ حسود، وبين مؤيدين و معارضين لمسيرة حياته نحكي لكم جرائم الحجاج بن يوسف الثقفي كما ذكرها معاصريه.

ما هي أبرز جرائم الحجاج بن يوسف الثقفي؟

تعتبر قصة الحجاج بن يوسف الثقفي من أكثر القصص التاريخية المثيرة للجدل، فـ على الرُغم من إنجازات الحجاج الملموسة في ترسيخ قواعد الدولة الأموية، إلا أن جرائمه لا تقل شيئاً عنها، ومن أبرز جرائمه:

  • قتل عبد الله بن الزبير (حواري رسول الله).
  • ضرب الكعبة بالمنجنيق.
  • حصار مكة المكرمة وقتله للمئات فيها.
  • استخدامه العنف لكل من يعارضه في الرأي.
  • قتل عدد كبير من الناس خلال فترة توليه ولاية العراق.

ماذا قال رسول الله عن الحجاج؟

روي الفقهاء بأن لما قتل الحجاج عبدالله بن الزبير، دخل الحجاج على أسماء بنت أبي بَكر وقال لها: (يا أمَّة، إنَّ أميرَ المؤمنينَ أوماني بِكِ، فَهَل لَكِ من حاجة) فقالت أسماء بنت أبي بكر: (لستُ لَكَ بأمٍّ ولَكِنِّي أمُّ المصلوبِ على رأسِ الثَّنيَّةِ، وما لي مِن حاجةٍ، ولَكِنِ انتظر حتَّى أحدِّثَكَ بما سَمِعْتُ منَ رسولِ اللَّهِ) فـ سمعت رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: (يخرجُ من ثقيفٍ كذَّابٌ ومبيرٌ ، فأمَّا الكذَّابُ فقد رَأيناهُ ، وأمَّا المبيرُ فأنتَ، فقالَ الحجَّاجُ: مُبيرُ المُنافقينَ)، أخرجه مسلم.

من هم الصحابة الذين قتلهم الحجاج بن يوسف؟

من ضمن جرائم الحجاج بن يوسف الثقفي، قتله لبعض الصحابة و التابعين، فـ قتل من الصحابة (عبد الله بن الزبير)، أما من قتلهم من الصالحين والتابعين فهم (سعيد بن جبير)، و (عبد الله بن صفوان)، و (محمد بن سعد بن أبي وقاص)، رضي الله عنهم.

هل الحجاج بن يوسف الثقفي ظالم؟

أختلف الفقهاء في الحكم عن الحجاج بن يوسف، فمنهم من يراه ظالم بل و ينعته بالكفر، و الرأي الآخر يذكر بأنه رجل له ما له و عليه ما عليه، فكما قيل عنه ظالم جحود، قيل عنه بأنه أحب أهل القرآن و وصل بـ جيش المسلمين لأراضي لم يصل لها أحداً من قبل.

هل تم تكفير الحجاج بن يوسف الثقفي؟

هناك بعضاً من علماء المسلمين الذين يصفون الحجاج بالكافر نسبة لبعض كلامه و الذي يعبر عن الكفر في بعض الأشياء، لذا اتفق العديد من أهل العلم بأن لا يصح وصف شخص بالكافر، طالما كل ما روي عنه هي احاديث تداولت من شخص لـ آخر ولا يعرف صحتها، و اصدق القول فيه أنه كان ظالماً وليس كافراً.

ماذا قال الامام الشافعي عن الحجاج بن يوسف الثقفي؟

سُأل الإمام الشافعي هل تجوز الصلاة وراء فاسق؟ فقال الشافعي: (عبدالله بن عمر صلى وراء الحجاج وكفى به فاسقاً).

هل الحجاج بن يوسف كافر ام مسلم؟

ذكر فقهاء المسلمين أن الحجاج بن يوسف كان عاصياً ظالماً وليس كافراً، ويجب التوقف عن تكفيره.

ما هي انجازات الحجاج بن يوسف الثقفي؟

كما ذكرنا لكم أن على الرغم من جرائم الحجاج التي لا تغفر، إلا أن له العديد من الإنجازات مثل:

  • بناء مدينة واسط في العراق.
  • توحيد الموازين والمكاييل.
  • تحويل لغة الدواوين في الحكومة من اللغة الفارسية إلى العربية.
  • سك العملة باللغة العربية.
  • تنظيم الجيش وجعل الخدمة فيه إجبارية.
  • فتح بلخ، و طخارستان، وفرغانة، في قارة آسيا.
  • الوصول بجيش المسلمين إلى حدود الصين.

من هم أبناء الحجاج بن يوسف الثقفي؟

ذكر أن للحجاج أربعة أولاد ولكن لم يذكر عن حياتهم أي شيء وهم:

  • الوليد بن الحجاج بن يوسف.
  • يوسف بن الحجاج بن يوسف.
  • إبان بن الحجاج بن يوسف.
  • عبدالملك بن الحجاج بن يوسف.

الحجاج بن يوسف الثقفي عند السنة

مثلما روي عن الحجاج العديد من الجرائم والفظائع، روي عنه أيضاً أنه كان يتدين بترك المسكر، وكان يكثر تلاوة القرآن، ويتجنب المحارم، ولم يشتهر عنه شيء من التلطخ بالفروج، كما كان حريصاً على الجهاد وفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، وكان كريم مع أهل القرآن، وعندما توفي لم يترك ثروة طائلة وإنما ترك 300 درهم فقط، لذا فإن رأي فقهاء المسلمين فيه بأننا يجب أن نتوقف عن وصفه بالكفر، وذلك بسبب ما نقل عنه من أقوال مكفرة ربما كانت دسيسة من بعض أعدائه والله أعلى و أعلم مثلما ذكر ابن كثير رحمه الله.

الحجاج بن يوسف الثقفي عند الشيعة

يعتبر الشيعة الحجاج ابن يوسف الثقفي من أعداء أهل البيت و شيعتهم، كونه قتل شيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لذا يعتبروه طاغية و سفاح يجوز لعنه في كل منبر.

متى توفي الحجاج بن يوسف الثقفي؟

بعدما ذكرنا لكم جرائم الحجاج بن يوسف الثقفي و قصة حياته، نصل الآن إلى نهاية آخر صفحات حياته، فـ توفي الحجاج بن يوسف عام 95 هجرياً، بسبب مرض خطير أصاب امعائه وبقى قبره مجهول إلى يومنا هذا، وما زال المؤرخين في حيرة من أمره هل كان ظالماً أو مظلوماً.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى