العناية بالبشرة

أسباب ظهور حب الشباب وطريقة التخلص منه

بثور تنتج بسبب التهابات و انسداد مسام البشرة، تكون سريعة الانتشار ويتطلب علاجها فترة من الزمن، إليكم كل ما تودون معرفته عن علاج حب الشباب.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

يشخص حب الشباب على أنه حالة جلدية تظهر بسبب انسداد مسام البشرة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وبالتالي تظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور على البشرة، و تظهر حبوب الشباب عادة في الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، وذلك لأن هذه المناطق تحتوي على أغلب الغدد الزيتية، وعادة ما تُصيب حبوب الشباب المراهقين، و تتمثل أسباب الإصابة في:

  • فرط إفراز البشرة للزيوت.
  • انسداد مسام البشرة.
  • وجود بكتيريا على سطح البشرة.
  • التهابات في البشرة.

ماهي أفضل طرق علاج حب الشباب؟

تختلف آلية الكريمات المستخدمة في العلاج باختلاف مكوناتها النشطة، فبعضها يعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للحبوب، والآخر يعمل على إزالة الدهون الزائدة من الجلد أو تسريع نمو خلايا الجلد الجديدة والتخلص من خلايا الجلد الميتة على البشرة، و من افضل كريمات للحبوب في الوجه:

1- كريم بيروكسيد البنزويل

يعمل على قتل البكتيريا التي تُسبب الحبوب، كما يساعد على إزالة الدهون الزائدة من الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام و ينتج عنها الإصابة بحبوب الشباب.

2- كريم الأدابالين

يتميز هذا الكريم باحتوائه على عناصر تساعد في فتح مسام البشرة المسدودة، كما يقوم بعملية تقشير بسيطة لتجديد خلايا البشرة.

3- كريم أكرتين

يُعد من أكثر أنواع الكريم المستخدمة في علاج الحبوب، بفضل احتوائه على مواد تقوم بتجديد خلايا البشرة و تجففها، ويحد من ظهور حبوب الشباب مرة أخرى.

ما هي لصقات الحبوب؟

هي عبارة عن لصقات هدفها تنظيف الحبوب والندوب وذلك عن طريق امتصاص الصديد والعمل على حماية البشرة من العدوى البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، تعمل تلك الـ لصقات على خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بفضل احتوائها على فوائد الشاي الأخضر، كما تقلل من ظهور علامات التقدم في السن.

ما هي وصفات علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل؟

يفضل الكثيرون علاج الحبوب في الوجه بالأعشاب والطرق الطبيعية، بدلًا من استخدام الأدوية أو الكريمات العلاجية والتي يمكن أن تسبب لهم بعض الآثار الجانبية، ومن أفضل الطرق الطبيعية في علاج حب الشباب:

1- علاج بالشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل الأعشاب في معالجة حب الشباب، كونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وقادر على قتل البكتريا، لذا يمكن المصاب بحبوب الشباب أن يقوم بغلي كوب من الشاي الاخضر ويتركه ليبرد، وبعد ذلك يقوم برشه على الوجه يومياً و تركه لمدة عشر دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء.

2- علاج بالألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على العديد من المركبات الفعالة، والتي لها دور كبير في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب المسبب لظهور الحبوب، لذا يمكن وضع الچل على الأماكن المصابة بحبوب الشباب وتركها على البشرة ويغسل الوجه في اليوم التالي.

3- علاج بالثوم

يحتوي الثوم على (مركب الأليسين) الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، و بالتالي يمكن أن يتم استخدامه من أجل تقليل العدوى في حبوب الوجه ومنع انتشارها، لذا يقوم المصاب بـ نقع الثوم أو تسخينه مع زيت الثوم وبعد ذلك يوضع على الأماكن المصابة لمدة عشر دقائق وتغسل البشرة جيداً.

ما هو افضل غسول لحب الشباب؟

من المهم استخدام غسول مناسب للبشرة التي تعاني من حبوب الشباب، وذلك للحد من انتشار الحبوب في الوجه أو الإصابة بالتهابات البشرة، ومن أفضل أنواع الغسول لحب الشباب:

1- سترفيل غسول

يعتبر هذا المنظف مثالي بشكل كبير للاستخدام على البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب، كما أنه يعمل على تنظيم الدهون الزائدة في البشرة، و ينظف الوجه بعمق ويخلصه من كل الشوائب والدهون، كما يحمي البشرة من البكتيريا والالتهابات.

2- دير غسول

يعمل غسول دير على تنظيف و تنقية البشرة بلطف دون أن يتسبب في جففها، كما يزيل الشوائب والدهون الزائدة ويترك البشرة نظيفة ومنتعشة.

3- سولونال غسول

صمم غسول سولونال لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، فهو يحتوي على رغوة لطيفة تعمل على تنظيف و ترطيب البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على (السليك اسيد) المقشر لخلايا الجلد الميت، ومن ضمن مكوناته الجلسرين و البانثينول و فيتامين سي و خلاصة العرقسوس، لجعل البشرة أكثر صحة و جمالاً.

كبسولات لعلاج حب الشباب نهائيا

يوجد العديد من الأدوية أو الكبسولات المخصصة لعلاج الحبوب ولكن يجب أن تستخدم تحت إشراف طبيب مختص، حتى لا يصاب المريض بأعراض جانبية ربما تمثل خطورة على حياته.

ما هو أفضل مضاد حيوي لحب الشباب؟

عادة ما تستخدم المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ولكن من المهم أن يصف الطبيب المضاد الحيوي المناسب لكل حالة، لأن الاختيار العشوائي للمضادات الحيوية على وجه التحديد، يمكن أن ينتج عنه أعراض عكسية و التهابات شديدة في البشرة، لذا من المهم استشارة طبيب مختص.

طريقة علاج ندبات الوجه؟

عادة ما تصاب البشرة بعد الشفاء من حب الشباب بندبات في الخدين، نتيجة لضعف الأنسجة و فقد الكولاجين في البشرة، لذا لا يتم علاج تلك الندوب عن طريق الكريمات و الطرق الطبيعية، وإنما الحل الأمثل لعلاج الندوب عمل جلسات الـ (ديرما بن) على يد مختص، بالإضافة إلى الترطيب المستمر للبشرة و استخدام سيرم يحتوي على نسبة عالية من الكولاجين.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى