تاريخ الشعوب

ما هي أسباب حرب الفيتنام وكم أستمرت؟

من الحروب التي كانت امتداد للحرب الباردة، تعرف الآن في هذا المقال ما هي أسباب حرب الفيتنام وكم استمرت ونتائجها؟

ماهي حرب الفيتنام؟

حرب الفيتنام وهي ما يعرف أيضاً بالحرب (الهندوصينية) الثانية أو الحرب الأمريكية لأنها كانت امتداد للحرب الباردة التي كانت بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية حيث وقع النزاع في تلك الحرب في فيتنام ولاوس وكمبوديا وكانت أطرافها الأساسية المشاركة هي فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية حيث كان كل طرف يتلقى الدعم من الدول الأخرى الكبيرة حيث حصل فيتنام الشمال على دعم الاتحاد السوفييتي والصين أما فيتنام الجنوبي حصل على دعم الولايات المتحدة وأمريكا.

ما هو سبب حرب فيتنام؟

تعود أسباب حرب الفيتنام إلى أصول متجذرة من الرغبة في تحرير الفيتنام من الاستعمار وأحداث أخرى تسببت في قيامها حيث كانت الأسباب الأساسية ورائها:

التخلص من المستعمر الفرنسي

من أول أسبابها هو التخلص من المستعمر الفرنسي وهي الحرب التحررية التي كانت ضد الاستعمار الفرنسي واستمرت مدة ثماني سنوات.

الصراع التاريخي

وهو جاء جراء احتلال الفيتنام من قبل اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية وعند انتهاء الحرب وسقوط اليابان بادر الحزب الشيوعي الفيتنامي بالاستيلاء على الحكم في العاصمة هانوي وإجبار الحاكم الفيتنامي على ترك السلطة مما حرّض فرنسا لاسترجاع الفيتنام تحت سيطرتها لأنها كانت بيدها قبل استيلاء اليابان عليها فقامت بمحاولتها بالاستيلاء عليها مما أشعل النار بين الفيتناميين والفرنسيين.

تقسيم الفيتنام إلى قسمين

جاءت معاهدة السلام لإيقاف الحرب بين الفرنسيين والفيتناميين ونص قرارهم في مؤتمر جنيف على تقسيم الفيتنام إلى جنوب وشمال عام 1954 ومن هنا أبدت الولايات المتحدة دعمها لحكومة سايغون في الجنوب.

الدعم العسكري لكلا الأطراف

حرصت الولايات المتحدة على تقديم الدعم لفيتنام الجنوبية من أجل عدم الوصول إلى وحدة بينها وبين الشمال خصوصي بعد اتفاقية السلام التي نصّت على تقسيم أطراف الفيتنام إلى شمال وجنوب ومنها بدأ فيتنام الشمال يحصل على الدعم من قبل الاتحاد السوفييتي والصين.

شعلة الصراع

اشتد الصراع بين الأطراف خصوصي بعد تشكيل الثوار الشيوعيين (الفيت كونغ) لمنظمة ثورية في الجنوب من أجل مقاومة الوجود الأمريكي وإسقاط حكومة سايغون الموالية له مما دفع بحكومة الجنوب لإعلان حالة الطوارئ بعد أن أعلن الحزب الشيوعي دعمه للمنظمة الثورية المعروفة بجبهة التحرير الوطني وهنا بدأت شعلة حرب الفيتنام في الاشتداد أكثر واندلعت بقوة نشأ عنها الكثير من الخسائر.

ماهي انفاق الفيتنام؟

هي أنفاق عمل على تشكيلها قوات (الفيت كونغ) وفيتنام الشمالية والتي عرفت باسم أنفاق (كو شي) ليتم حفر هذه الأنفاق في بادئ الأمر بشكل مبسط وأدوات بدائية ولكن مع الوقت تم تشكيلها ببراعة هندسية رائعة ولمسافات طويلة وضمت تلك الأنفاق مناطق للترفيه ومطابخ ومستشفيات لمعالجة الجرحى في حرب الفيتنام مما جعل حياة القوات الأمريكية في كابوس ينذر بالفشل في هذه الحرب.

ما هي مدة حرب فيتنام؟

لم تكن حرب الفيتنام حكراً لمدة زمنية معينة لأنها كانت عبارة عن صراع وحروب (هندوصينية) استمرت لمدة من الزمن، فكان لها ثلاثة حروب:

بدأت حرب فيتنام منذ عام 1945-1946 وهو النزاع الأولى الذي بسببه قامت تلك الحروب وقد حدث عقب إنزال قوات الاحتلال البريطاني في مدينة سايغون لتولي إجراءات استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية وشارك بتلك الحرب كل من بريطانيا والهند وفرنسا واليابان مقابل حركة التحرير الوطنية (فيت مين) الحرب الهندوصينية الثانية والتي كانت بهدف السيطرة على جنوب فيتنام وهي التي تدخلت فيها الولايات المتحدة حيث بدأت عام (1954-1975) وآخرها كان النزاع في كمبوديا والذي أشعله الغزو الفيتنامي عام 1978.

ما هي نتائج حرب فيتنام؟

وصلت نتائج الحرب إلى ذروتها حيث شملت خسائر مادية وبشرية من ضحايا حرب فيتنام إلى خسائر فادحة في صفوف الطرفين من الناحية المادية حيث بلغت الخسائر:

  • مليوني قتيل فيتنامي.
  • 3 ملايين جريح فيتنامي.
  • تهجير 12 مليون فيتنامي.

خسائر الأمريكيين في هذه الحرب

أما الأمريكيين فقد بلغت خسائرهم:

  • 57 ألف قتيل.
  • 153303 جريح.
  • 587 أسير عسكري ومدني.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى