قصص و روايات

ملخص رواية أرض زيكولا وما العبرة منها

تخيل لو أنك في عالمٍ يتعامل بوحدات الذكاء بدل النقود؟ هنا سأعرفك على رواية صدح صداها بقوة ونقلتنا إلى عالم التعامل فيه بوحدات الذكاء فقط، رواية أرض زيكولا.

ملخص رواية أرض زيكولا

رواية أرض زيكولا للكاتب عمرو عبد الحميد وتحكي القصة عن شاب يدعى خالد من البهو فريك في مصر، واقعٌ في غرام فتاة تدعى منى وحاول عبثاً التقدم لخطبتها ولكن أبيها كان يرفضه لأنه لا يراه مناسباً، لدرجة أن مرات رفضه وصلت لسبع مرات، مع حزن خالد الشديد حاول جده أن يواسيه، حيث أنه يعيش مع جده بعد وفاة والديه وأثناء حديثه مع جده تذكر القصة التي كان يرويها له جده عندما كان صغيراً قصة سرداب فوريك….!!

سرداب فوريك باب الولوج إلى عالمٍ آخر

سرداب فوريك موجود في بيت مهجور في البلدة، وتقول الأسطورة أن نزوله يحتاج قلب شجاع وأنه يخفي وراءه كنز وقد نزل الجد كثيراً السرداب لكن القليل من الناس من يعرفون بأمره، لذا أصاب خالد الحماس من أجل خوض تجربة جديدة، خصوصاً أن والد منى كان يقول له أنه يبحث لابنته عن رجلٍ فريد، فقرر نزول السرداب ليلاً أثناء اكتمال القمر وهذا كان من الشروط لتجاوز السرداب تماماً.

رحلة خالد إلى سرداب فوريك

تفاجأ خالد بأن والديه لم يموتا في حادث كما قيل له بل أنهما قد دخلا سرداب فوريك ولم يعودا قط فدفعه هذا للإصرار أكثر على النزول فعمل على تجهيز العتاد ونزل إلى السرداب، وكان عليه أن يركض بين أروقته سريعاً قبل نفاذ الاوكسجين، حتى وجد نفسه في عالمٍ مليءٍ بالغرابة وعالم يتعامل بوحدات الذكاء بدل النقود، كان اسم تلك الأرض، أرض زيكولا وبعدما تخطى أسوار بابها، سرت في جسده رعشة ماهي إلا لعنة زيكولا، هذه لعنة التعامل بوحدات الذكاء أي أنه إذا أراد شراء أي شيء عليه تقديم قسم من ذكائه وعند نفاذ وحداته سيكون مهدد لأن يصبح أضحية العام عبر دق عنقه في يوم حفل زيكولا.!!

كيف كانت عودة خالد إلى البهوفريك

بدأت رحلة خالد محاولاً الخلاص من هذه الأرض التي قد أغلقت أبوابها إلى ما بعد عام، فتعرف على الطبيبة أسيل ويامن اللذان حاولا مساعدته في الخلاص ليعرف فيما بعد أن هناك كتاب يحكي عن سرداب فورك و قد أتى رجلٌ منذ عشرون عاماً واشتراه وما هذا الرجل إلا والده بالتأكيد، وبعد محاولاته الكثيرة وصل للكتاب أخيراً ووجده مع فتىً ما هو إلا أخيه ولكن لا يعرف أحدهما الآخر وقد أخذ الكتاب من والده بعدما قتله، وحاول بالتالي أن يراهن خالد عليه بسبب جشاعته وأخذ منه الكثير من الوحدات مقابل إعطائه الكتاب، في النهاية استطاع أخذ الكتاب وكشف الطريق أسفل أرض زيكولا توصله للسرداب دون الحاجة لانتظار أبواب زيكولا لأن تفتح إلى ما بعد عام، فعمل جاهداً لحفر النفق وساعده صديقيه وأسيل وهنا بدأ خالد يفقد كمية كبيرة من وحدات ذكاءه، مما جعله الضحية الجديدة في نظر الجميع وهذا ما احبط أسيل التي كانت واقعة في غرامه وبحكم أنها طبيبة فوجب عليها هي أن تحدد من هو الأكثر فقراً عقلياً، وتم الحكم على خالد بالذبح لتقدم له أسيل من وحدات ذكائها وتُعتبر بهذا خائنة وبعدما ساعدته الطبيبة، هربت من أرض زيكولا، وصديقا خالد ساعداه في النزول إلى النفق وعبر سرداب فوريك والعودة إلى بلده.

ما هي العبرة من رواية أرض زيكولا؟

أرض زيكولا تعلمك ألا تكون اندفاعياً دائماً في خطواتك وآلا تجعل الفضول يدفعك إلى التصرف العشوائي الغير مسؤول.
بيدَ أن خالد هنا قد أوصله فضوله إلى مغامرة شيقة علمتنا معنى الشجاعة والصبر وتلك أهم خصال الرواية وهو الصبر إلا أنها في الجانب الآخر تبين لك أنك في لحظة ما ستندفع دون تفكير لفعلٍ ما سيوقعك في مشاكل لا تنتهي وغير مستحبة بالنسبة إليك، فيقع عليك الاختيار إذاً، لو كنت مكان خالد هل ستنزل سرداب فوريك؟

ماهي سلسلة أرض زيكولا؟

لرواية أرض زيكولا أجزاء متعددة جميعها تدخلك في مغامرات شيقة و حالة من الحماس الرهيب، وأجزاؤها بالترتيب:

  • رواية أرض زيكولا.
  • رواية أماريتا.
  • رواية وادي الذئاب المنسية.

من هو المؤلف عمرو عبد الحميد؟

الكاتب عمرو عبد الحميد هو كاتب وروائي مصري، درس الطب باختصاص جراحة الأنف والأذن والحنجرة، لديه العديد من المؤلفات كان أبرزها أرض زيكولا وآماريتا وقواعد جارتين، تعتبر رواياته خيالية تستهدف أوساط الشباب وأيضاً تعود شهرته لأسلوب سرده المبسط والعميق والجميل.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى