قصص و روايات

ملخص رواية انت لي بجميع فصولها

من الروايات التي لاقت صدى كبير وكانت من أكثر الروايات رومنسية في الوطن العربي، إليك ملخص رواية انت لي بجميع فصوله.

ملخص رواية انت لي بجميع فصولها

الرواية عبارة عن مزيج من الحب والحرب حيث امتدت أحداث الراوية لأكثر من خمسة عشر عاماً بين أمان ومن ثم حرب إلى أن يعود الأمان ويبقى الحب مخلداً رغم البعد وتظهر الراوية المعاناة التي يمر بها الشخصيات في مرحلة الطفولة والمراهقة وما يتبعها.

بداية رواية انت لي

بطلة الرواية هي رغد الطفلة الصغيرة، حيث تبدأ الأحداث بالسرد عن عائلة تعيش في إحدى البلاد العربية التي تعاني من ويلات الحروب، حيث أن رغد هي طفلة فقدت والديها في عمر الثلاث سنوات وبقيت تعيش في بداية الأمر مع خالتها وهي أم لطفلتين هما سارة ونهلة وطفل يدعى حسان، وبسبب ظروف عائلية شديدة تم أخذ رغد لتعيش مع عمها.

كيف كانت حياة رغد مع عمها وعائلته؟

عم رغد هو أب لثلاث أبناء وأحد أبناؤه كان البطل الآخر في الرواية ويدعى وليد صاحب الـ 11 عاماً وأخوته سامر ثماني سنوات ودانة خمسة سنوات، يبدأ وليد بتحمل مسؤولية رغد بسبب تعلقه بتلك الطفلة اليتيمة ويعتبرها أخته الثانية وعندما كان يحاول أن يعلمها لفظ اسمه ، لفظته بصعوبة وبدلاً من أن تقول (أنت وليد) قالت له بلسان طفلة يكاد لا يستطيع النطق الصحيح (أنت لي) ومنها أتى اسم الرواية.

ظروف قاهرة قيدت حب رغد ووليد

تستمر الأحداث بالتقلبات والتصاعد والحرب التي تطيح بتلك الأرض حيث كبر الطفلان معاً في ذات المنزل وبدأ تعلق وليد يظهر بداخله أكثر ويلهب قلبيهما الحب بفتيل شرارته المتوقدة ولكن فجأة حدثت مشكلة قلبت حياة وليد رأساً على عقب وجعلته يمضي عدة سنوات في السجن عندما حاول حماية رغد، وبعدما خرج وجد ابنة عمه رغد قد خُطبت لأخيه سامر ولكن مع هذا بقي قلبيهما مرتبطان ولم يلبثا أن يستمرا بالمحاولة مرات عديدة لأن يعيدا لقائهما ولكن أغلب محاولتهما كانت فاشلة إلى أن استطاعا في النهاية أن يجتمعا من جديد في لقاء مخلد لا نهاية له لتكون نهاية تلك الرواية مفعمة بالحب الأبدي واللا نهائي.

العبرة من رواية انت لي

تتميز تلك الرواية بتفردها في كمية الرومانسية كما أنها حصدت تقييمات رفيعة المستوى عدا عن أنها تلهمك بأن الحب يحتاج الكثير من التضحيات والصبر لإثبات جوهريته وتنمي داخلك شعور الوفاء المطلق وتحمل الظروف القاهرة وعدم جعلها عائق أمام الحب ومسؤوليته التي تحتاج منك الصبر على الويلات ومحاربة كل شيء من أجل من تحب.

اجمل ما قيل في رواية انت لي

الكثير من اقتباسات رواية انت لي كان لها أثرها الكبير في القلب لما تحمله من معاني سامية تعبق بالشوق والحب والتوهج، إليكم أبرز تلك الاقتباسات:

  • أنا أعتبر نفسي دخلت الجنة بخروجي من ذلك الجحيم.
  • لقد كنتُ أريد أن أفتح قفصه الصدري واحتمي خلف ضلوعه، أظنني اخترقت ضلوعه فعلاً، لابد انني داخل قلبه الآن، لأنني اسمعه ينبض بقوة، بسرعة، بثورة وكأنني أشعر بدمائه تبللني، وكأنني أشعر بأنفاسه تعصف بي، وكأنني أشعر بذراعيه يغلفانني.
  • من يسكن الروح، كيف للقلب أن ينساه.
  • أشعر، بأنك شيء یخصني أنا، أنك موجود من أجلي أنا، ویجب أن تكون لي أنا أنت لي.
  • إنّ شمساً تشرق وتغرب دون أن تريني إياها، هي ليست شمساً، وإنّ قمراً يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها، هو ليس قمراً وإنّ يوماً يمر دون أن أطمئن عليها، هو ليس محسوباً من أيام حياتي.
  • كان يجب أن تعرف أنا لا أرى في حياتي إلاّ وليد أُحبك منذ لا أعرف متى وإلى لا أعرف متى آه وليد، وليد قلبي، حبيبي لقد كنت كل شيءٍ بالنسبة لي كل كلّ شيء، كنت أشعر، بأنك شيء يخصني أنا، إنك موجودٌ من أجلي أنا، ويجب أن تكون لي أنا وليد لرغد، أنتَ لي.
  • رغد صغيرتي، يتمنى المرء منا أشياء كثيرة ولكن ظروف الحياة تحول دون تحقيقها.

كم عدد صفحات رواية انت لي؟

تعدت صفحات الرواية 1500 صفحة وتميز سرد رواية أنت لي بطريقة رائعة تأسر قلبك وتأخذك مع الأحداث دون شعورك بالملل رغم كثرة صفحاتها حيث تقلب عواطفك وتعصب بك بين حزن وحب وحرب وسلام وأمان ومزيج رائع يكاد يخطف القلوب بمدى روعته.

من مؤلفة رواية انت لي؟

الكاتبة منى المرشود وهي كاتبة سعودية سطع اسمها أكثر مع نشرها لتلك الرواية الضخمة (أنت لي) في جزئيها الأول والثاني ومن مؤلفاتها الأخرى رواية (أنا ونصفي الآخر) ورواية (الملاك الأعرج) و رواية (فجعت قلبي).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى