الحياة و المجتمع

ما هو مفهوم سن اليأس والأعراض السابقة له

سن الإياس هو المرحلة التي تكون بها المرأة مختلفة كلياً عما سبق من حياتها، تعرف الآن ما هو مفهوم سن اليأس و الأعراض التي تسبقه.

مفهوم سن اليأس

سن اليأس هو المرحلة التي تمثل نهاية سنوات الإنجاب للمرأة وانقطاع الطمث، ويحدث نتيجة توقف الوظيفة الخاصة بالمبيض وتراجع مستويات الأستروجين في الدم أي أن المرأة في هذه الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، ستجد الكثير من العلامات والظواهر التي تنذر باقتراب دخولها في سن اليأس ومنه سنبين جميع العوارض والعلامات التي تسبق تلك الفترة وتليها.

ما هي أعراض ماقبل سن اليأس؟

إن انقطاع الطمث يحدث عادةً في سن الـ 40 وما فوق، ولكن بالنسبة للولايات المتحدة فإن متوسط العمر لسن اليأس عندهم هو 51 عام، ومن أبرز العلامات التي تسبق الدخول في سن الإياس هي:

  • عدم انتظام الطمث.
  • الشعور بالسخونة بشكل مفاجئ على شكل هبّات ساخنة وتعرق شديد لمدة 5 دقائق.
  • تعرق ليلي شديد.
  • تقلبات مزاج حادة.
  • اكتئاب.
  • اضطرابات في النوم.
  • عدم التركيز.
  • صداع.
  • تعب ووهن.
  • القشعريرة.
  • جفاف في المهبل.
  • زيادة في الوزن.
  • تساقط الشعر وجفاف اليدين.
  • ألم الثدي.

وتختلف تلك الأعراض من امرأة إلى أخرى ولكن تلك العلامات تكون مؤشرات قوية بأنك على وشك الدخول في سن اليأس وانقطاع الطمث.

ما هي أعراض سن اليأس ؟

هناك أعراض تحدث في فترة الإياس، أي ما بعد انقطاع الطمث، حيث تتمثل في:

  • بطانة رحم رقيقة وجافة وغير مرنة.
  • بطانة الإحليل تصبح رقيقة وقصيرة مما يعرّض الجسم لميكروبات متعددة بسبب تلك التغيرات.
  • انخفاض في كمية الكولاجين نتيجة انخفاض هرمون الأستروجين مما يجعل الجلد رقيقاً وجافاً.
  • انخفاض في كثافة العظام وهشاشته.

ما هي أنواع سن اليأس؟

بحكم اختلاف النساء فيما بينهم في الفترة التي يدخلون بها في هذا السن، نجد أن هناك من ينقطع الطمث عندهم مبكراً جداً ومن يتأخر عن العمر البيولوجي المحدد، لذا نستنتج أن له أربعة أنواع هي:

يأس طبيعي

وعادةً ما يحدث بصورة طبيعية وتلقائية ناتجة عن توقف المبايض عن وظائفها ويكون غالباً في عمر الـ 50.

يأس مبكر

ويحدث به توقف المبيض عن أداء وظائفه قبل سن الـ 40.

يأس متأخر

وهذا يكون مخالف لمتوسط العمر البيولوجي المحدد، فيكون انقطاع الطمث به في سن ما بعد عمر الـ 50.

يأس صناعي

وهو الذي يحدث نتيجة خلل في المبايض أو استئصال المبيض أو التعرض للعلاج الإشعاعي.

أدوية لعلاج سن اليأس

لا يوجد علاج ثابت لسن اليأس، لأنه أمراً حتمياً لجميع النسوة، لأن انقطاع الطمث يعد أمراً لا بد له أن يحدث سواء شئنا أم أبينا، وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان التخفيف من الأعراض المصاحبة له والتي تتم عبر:

العلاج الهرموني

والذي يختص بتناول الأدوية الخاصة بهرمون الأستروجين وذلك بناءً على استشارة الطبيب و قد يوصي لك بجرعات مخففة من هرمون الاستروجين لتخفيف الهبّات الساخنة المصاحبة لسن اليأس.

الاستروجين المهبلي

ويتم استخدامه من أجل علاج جفاف المهبل بناءً على استشارة الطبيب حصراً، وهذا الأمر يساعدك في ترطيب منطقة المهبل والتقليل من جفافه.

مضادات الاكتئاب المنخفضة

ويتم أخذها من أجل التخفيف من عوارض الاكتئاب الناتجة عن انقطاع الطمث والتقلبات المزاجية الحادة كما أنها تفيد في التخفيف من عوارض الهبّات الساخنة، وقد يفيد النساء اللاتي لا يستطعن تناول أدوية الاستروجين ولكن لا يمكنك تناولها دون استشارة الطبيب مسبقاً.

كلونيدين

وهو دواء يتم تناوله من خلال وصفة طبيب من أجل التقليل من ارتفاع ضغط الدم وتخفيف أعراض الهبّات الساخنة.

الفيزولينتانت

وهو أيضاً دواء يستخدم لعلاج الهبات الحرارية في الجسم في حال انقطاع الطمث، مما يساعد على تنظيم حرارة الجسم وتحقيق التوازن به.

ما هو علاج سن اليأس بالأعشاب؟

فيما يلي كيفية التخفيف من أعراض الهبّات الساخنة وما يرافقها أثناء انقطاع الطمث ولكن طبيعياً باستخدام طب الأعشاب الذي يختص بالمعالجة الطبيعية لكل شيء حيث يمكنك تناول:

الكوهوش السوداء

تمتاز بخصائص مشابهة للأستروجين، إذ أن انقطاع الطمث ينتج عنه انخفاض في هرمون الاستروجين وما يتبعه من هبّات ساخنة واضطرابات في النوم، لذا إن هذه العشبة تساعدك في التخفيف من تلك العوارض.

نبات الناردين

هذا النبات أيضاً يعمل على تخفيف الهبّات الساخنة والتعرق الليلي الشديد، ويجب الانتباه إلى عدم تناوله مع الأدوية المنومة منعاً من حدوث أعراض جانبية إلا أنه وبحسب الدراسات التي تمت يعتبر آمناً كلياً على النساء لكن دون تناوله بجانب أدوية منومة أو مضادات للقلق أو مسكنات الألم.

بذور الكتان

وهي أيضاً خير علاج لأعراض سن اليأس طبيعياً إذ أنها تعتبر مصدر جيد لأحماض الأوميجا 3 والقشور التي تحاكي في عملها هرمون الاستروجين تماماً.

الجنسنغ

وحصراً الجينسنغ الأحمر الكوري إذ أنه يعمل على رفع الرغبة الجنسية ويقلل من حالات الهبّات الساخنة التي تعاني منها النساء في فترة انقطاع الطمث.

الجنكه بيلوبا

وأيضاً يعتبر خير علاج لأعرض سن الإياس، حيث أنه يحتوي على هرمون الإستروجين النباتي الذي يرفع الهرمون في الجسم ويحد من تقلبات المرأة المزاجية.

أسئلة شائعة تطرحها النساء في سن اليأس

هناك بضعة تساؤلات تطرق على أذهان النساء المقبلات على سن اليأس أو اللاتي قد دخلن مسبقاً في هذا السن وبناءً عليه حضّرنا الإجابات الوافية لهن:

ما هي أسباب ألم الثدي بعد سن اليأس؟

بعض النساء تعاني من زيادة في مستويات الاستروجين ما قبل سن الإياس بسبب الخلل الناتج بين هرمون الاستروجين والبروجسترون فينتج عنه ألم عند لمس الثدي ولكن بطبيعة الحال فإن سن اليأس يعرضك لانخفاض في كثافة الثدي بسبب فقدان هرمون الاستروجين بشكل كامل.

ما هي أسباب سماكة بطانة الرحم في سن اليأس؟

إن انقطاع الطمث ينتج عنه خلل في هرمون الاستروجين والبروجسترون ومنه ينعدم هرمون البروجسترون مما يؤدي إلى إفراز في هرمون الاستروجين فقط وبكميات قليلة وبالتالي ينتج عن هذا فرط في نمو خلايا بطانة الرحم وخصوصاً إن كنتِ تتناولين أدوية الاستروجين بعد انقطاع الطمث.

ما أسباب نزول ماء من المهبل في سن اليأس؟

بعد انخفاض مستوى الاستروجين في الجسم، يبدأ الرحم يشكّل بطانة رقيقة وجافة للغاية، مما يسبب له حالة من الاهتياج نتيجة جفافه، وفي المقابل يؤدي هذا إلى زيادة في الإفرازات بشكل غير طبيعي من المهبل، فلا تقلقي كل هذا أمراً وارداً نتيجة التغير الهرموني في جسدك وقد تحتاجين مدة سنة بعد انقطاع الطمث حتى يعتاد جسدك على تلك التغيرات وتخف وتيرة الأعراض.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى