معلومات إسلامية

كيفية أداء صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

للصلاة أثراً كبيراً في نفوس المسلمين، فإنها تعمل على تهذيب النفس كما أنها تنفيذاً لأوامر الله سبحانه، إليكم ما تودون معرفته عن صلاة قيام الليل.

كيفية صلاة قيام الليل؟

يتساءل الكثيرون عن طريقة صلاة قيام الليل، فـ يمكن صلاة القيام في أول الليل أو في وسطه أو في آخره، وهذا ما يفضله الفقهاء، كما ذكر المالكية والشافعية، والحنابلة وبعض الحنفية أن قيام الليل يصلى (ركعتَين ركعتَين) كما قال النبي الكريم في حديثه (صلاة الليل مثنى مثنى)، بمعنى بعد كل ركعتين يتم التسليم ونبدأ ركعتين من جديد، أما عن عدد ركعات صلاة القيام فتكون من ركعتين إلى ثلاثة عشر ركعة، يقرأ فيهم سورة المزمل المعروفة (بسورة قيام الليل)، وسوره يس وتبارك و أخيراً سورة الواقعة.

ما هو قيام الليل؟

قيام الليل هو عبارة عن إحياء الليل بأنواع العبادات المختلفة مثل، الصلاة و التسابيح و الذكر بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم، فـ يمكن للمسلم أن يقيم جزء من الليل وليس شرطاً أن يقيم الليل كله، وصلاة قيام الليل هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا).

ما هو دعاء استفتاح قيام الليل؟

من أفضل أدعية الاستفتاح قبل صلاة القيام دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم)، رواه مسلم.

ما هي أدعية السجود في قيام الليل؟

كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يدعوا في قيام الليل بأكثر من دعاء أثناء سجوده، ومن ضمن تلك الأدعية:

  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك اللهم إنك عفو، تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي.

ما هو حكم إطالة السجود في قيام الليل؟

ورد في السنة النبوية المطهرة، بأن السجود محل للدعاء، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، (ألا إني نهيت أن أقرأ القرآن راكعًا أو ساجدًا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم) رواه مسلم، لذا فإن إطالة السجود أمر محمود في صلاة القيام، لما فيها من الخشوع والتدبر في القراءة والتمهل في الركوع والسجود، لكي يتمكن المسلم من كثرة التسبيح والدعاء كما كان يفعل نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

ما هي أسرار صلاة الليل؟

لـ قيام الليل العديد من الأسرار التي يعرفها كل من يُداوم على هذه الصلاة، فلن تجد أصح جسداً من قوَّام الليل، ولا أسعد نفوساً ولا أنور وجوهاً من قوامين الليل، فـ صلاة قيام الليل تمنح البركة في عمل كل من يؤديها، و آثارها على النفس عظيمة، فـ قوامين الليل هم أبعد الناس عن الرياء و النفاق، كما أشدهم رعاية لحقوق الله والعباد، كما أنهم أحرص الناس على العمل الصالح.

ما هو اجر قيام الليل؟

لقيام الليل أجر عظيم عند الله، فهو سبب من أسباب دُخول الجنة ورفع درجات المؤمنين فيها، كما أنه سبب لتكفير السيئات، بالإضافة إلى زيادة البركة والرزق و العمر لمن يستمر عليه.

ما هو افضل وقت لصلاة قيام الليل؟

أفضل وقت لصلاة القيام تبدأ من الثلث الأخير من الليل، بمعنى منذ الساعة الثانية صباحاً و حتى أذان الفجر.

ما هي أدعية قيام الليل؟

من أفضل الأدعية التي تقال بعد صلاة القيام دعاء:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود، يا ودود، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد. اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • اللهم أنت تدري ولا غيرك يدري، اللهم أنت ترى ضيقتي وكسرة خاطري وقلّة حيلتي.
  • اللهم أنت تعلم بما أتمنى وأحتاج وأرجو، وأنت تفهم حاجتي وغايتي وضعفي فارحمني برحمتك يا الله وغيّر عليّ حالتي وانهض بي حتى أعود أستلذ بحياتي، وحتى تعود ابتسامتي اللهم إنك عوني.
  • اللهم إني أَسْأَلكَ موجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْباً إِلا غَفَرْتَه وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَه، وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أسألك أن تقضي لي حاجتي فأنت الواحد الذي لا يرد دعاء.
  • يا منان يا كريم يا واسع المغفرة، اللهم أعفو عني وبارك لي في حاجتي.
  • اللهم يسر لي أموري وأعيني على الصبر وقضاء حاجتي، فإنك تعين المضر، وتقضي حاجة من دعاءك يا الله يا ولي الصابرين، اللهم امنحني الخير كل الخير وأبعد عني شر حوائج الدنيا.

ما هي أهم أذكار قيام الليل؟

من أفضل الاذكار التي تقال بعد القيام، (سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين).

ما هو الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل؟

صلاة التهجد و صلاة القيام هما اسمان لمعنى واحد وهو (صلاة النافلة) في الليل بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر، ولكن صلاة التهجد تكون بعد الاستيقاظ من النوم، وصلاة القيام تكون قبل النوم وبعده، فكل تهجد قيام ليل وليس كل قيام تهجد، كما لا يوجد للقيام والتهجد وتر خاص بهما، بل الوتر بعد صلاة العشاء فقط.

ايهما أفضل قيام الليل أم التهجد؟

ذكر الفقهاء أن قيام الليل أفضل و أعم وأشمل من التهجد، كونه يتكون من الصلاة قبل وبعد النوم، بعكس التهجد الذي تكون فيه الصلاة بعد الاستيقاظ من النوم.

ما هي أنواع قيام الليل؟

يوجد خمس أنواع من صلاة القيام وهم:

  • قيام الليل كله.
  • قيام نصف الليل.
  • قيام ثلث الليل.
  • قيام سدس الليل.
  • قيام الليل من غير تقدير.

كيف أحافظ على قيام الليل؟

يمكننا الحفاظ على صلاة قيام الليل عن طريق الآتي:

  • عدم إرهاق النفس نهاراً في الأعمال الشاقة، لتستطيع القيام بجسم مرتاح.
  • المواظبة على القيلولة في النهار.
  • اجتناب الذنوب.
  • الإكثار من ذكر الله.
  • الاستمرار في قراءة القرآن وذكر الله.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى