شخصيات تاريخية

من هو صلاح الدين الأيوبي قصة حياته وإنجازاته وتاريخ وفاته

دوماً ما يُسطر لنا التاريخ قصصاً واقعية لشخصيات أرادت أن تُكتب أسمائهم بحروف من النور، وعلى خطى الأبطال سار القائد صلاح الدين الأيوبي، إليكم أبرز إنجازاته و أصوله و نشأته.

من هو صلاح الدين الأيوبي؟

ولد صلاح الدين الأيوبي عام 532 هجرياً الموافق لعام 1137ميلادياً في قلعة تكريت وهي بلدة قديمة قريبة من بغداد، تنحدر عائلته من قبيلة كردية تعدُّ من أشراف الأكراد نسباً وعشيرة وتلك العشيرة تعرف بالرَّوادية، وهي متواجدة في بلدة دوين الواقعة عند اخر حدود أذربيجان بالقرب من مدينة تفليس في أرمينية ويرجع نسب الأيوبيون إلى أيوب بن شادي ويعتبرهم المؤرخين من اشرف الأكراد، إلا أن بعض الأيوبيين حاولوا أن ينكروا أصلهم الكردي والالتصاق بالدم العربي عامة وبنسل بني أمية خاصة ومهما كان أصل البيت الأيوبي فإن ظهورهم على مسرح الأحداث في المشرق الإسلامي وضحَ منذ القرن السادس الهجري، حين تولى جدهم الأكبر بعض الوظائف الإدارية في قلعة تكريت المملوكة لأحد أمراء السلطان السلجوقي محمد بن ملكشاه إلى تحرير بيت المقدس على يد البطل المناضل.

تمثال صلاح الدين
تمثال صلاح الدين

بداية حياة صلاح الدين

نشأ صلاح الدين في دمشق وفي الليلة التي ولد فيها انتقلت عائلته إلى حلب و دخلوا في خدمة الحاكم التركي القوي في شمال سوريا في هذا الوقت عماد الدين الزنكي، وفي بداية حياة القائد العظيم مال لدراسة الدراسات الدينية وابتعد تماماً عن التدريبات العسكرية ولأن والده أيوب وعمه شيركوه كنا قادة عسكريين من النخبة تحت قيادة عماد الدين زنكي انضم الشاب صلاح الدين إلى الجيش بقيادة عمه شيركوه، الذي خدم نور الدين زنكي ووريثه في رحلة عسكرية إلى مصر و بعد وفاة شيركوه عام 1169ميلادياً تم اختيار صلاح الدين خلفاً له في قيادة قوات نور الدين في مصر و تم تعيينه وزيراً للخلافة الفاطمية المنهارة التي حكمت مصر في ذلك الوقت، ومع وفاة آخر الخلفاء الفاطميين عام 1171ميلادياً ألغى الأيوبي الخلافة الفاطمية وضم مصر إلى الحكم الزنكي فازدادت مكانته وشعبيته.

إنجازات صلاح الدين الأيوبي في توحيد بلاد المسلمين 

بعدما انتقل القائد صلاح الدين الأيوبي إلى سوريا مع جيش صغير في عام 1174ميلادياً سعى إلى توحيد جميع الأراضي الإسلامية في سوريا وشمال و بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، وذلك وفقاً لمعاييره الخاصة و نظرته الشمولية للأحداث الواقعة في ذلك الوقت وبالفعل نجح صلاح الدين في توحيد الأراضي الإسلامية بفضل حكمته في التعامل مع الأمور ودبلوماسيته واستخدامه للقوة العسكرية عند الحاجة ومن هنا ونمت سمعة القائد العظيم وذلك بسبب شهرته بالتفاني الشديد ونشره لفكرة الجهاد والحرب ضد الصليبيين كما أنه عمل على انتشار المؤسسات الدينية الإسلامية، و سعى إلى جمع العلماء وأسس الكليات والمساجد وكلّفهم بكتابة الأعمال التي تحكي عن فضل الجهاد ليُحفز قلوب شباب المسلمين.

صلاح الدين الأيوبي و حروبه ضد الصليبيين 

بعدما رسخ القائد صلاح الدين حكمه و سيطر على الشام و مصر و اليمن عندئذ أمتلك قوة كبيرة يستطيع من خلالها أن يقود حملاته ضد الجيوش الصليبية وبالفعل منذ عام 1187ميلادياً وبدأت حملات جيوش المسلمين بقيادة صلاح الدين في مهاجمة الصليبيين وتكبدهُم الكثير من الخسائر في صفوف جنودهم، لدرجة أن المسلمين تمكنوا بسرعة من اجتياح مملكة القدس وفي خلال ثلاثة أشهر فقط سقطت عكا وتورون وبيروت وصيدا والناصرة وقيصرية ونابلس ويافا وعسقلان في يد جيش المسلمين.

أسباب معركة حطين

قسم المؤرخين أسباب ودوافع معركة حطين إلى أسباب مباشرة وأسبابٍ غير مباشرة:

الأسباب المباشرة

من ضمن الأسباب المباشرة تعبئة صلاح الدين قوى كاملة وخوضِ معركة حطِّين، بسبب قيام أرناط صاحب الكركِ بقطع طريق قافلة كبيرة كانت تحمل ثروة هائلة تسير من القاهرة متجهة إلى دمشق، وذلك في عام 1186 ميلادياً وعلى الرغم من كون القافلة محصنةً بالجند إلا أنه تمكن من سلبها وأَسر رجالها فأرسل إليه صلاح الدين بأن يطلق سراحَ الأسرى والأموال ولكنه امتنع وخاطب رسل صلاح الدين بوقاحة قائلاً: قولوا لمحمد يخلصكم فلم يكن أمام صلاح الدين إلا خوض معركة حاسمة يخلص فيها بلاد المسلمين من حكم الصليبيين.

الأسباب الغير مباشرة

أما عن الأسباب غير المباشرة هي أن أهم أهداف صلاح الدين في ذلك الوقت تحرير بيت المقدس من يد الصليبيين و إعادة توثيق الصلة المباشرة بين مصر وبلاد الشام، لأن تلك الصلة انقطعت بالغزو الصليبي وكان لابد من إعادتها.

بداية معركة حطين

بدأ صلاح الدين الأيوبي بتجهيز جيش المسلمين بعدما وحد جيوش مصر والشام والعراق والجزيرة وجمعهم تحت لوائه وكانت خطتهُ قائمة على استدراج الصليبيين بعيداً عن حصونهم، لذلك قام بحرق طبرية وتنفيذِ خطته وبالفعل خرج جيش الصليبيين بقيادة ملك بيت المقدس و خمسين ألف مقاتل ساروا بجيشهم في أرضٍ جرداء وعِرة فعانوا من التعب والحر والعطش وكان معسكر جيش المسلمين على هضاب حطين في انتظار وصول جيش الصليبيين ولما وصلوا الهضبة حاصرهم صلاح الدين بجيشه ومنع عنهم الماء وأحرق المسلمين الأراضي المكسوة بالأشواك لتذهب الريح باتجاه الصليبيين وتحمل إليهم النار والدخان وبعدما اجتمع على الصليبيين الحر و العطش والدخان دخلوا في قتال مع المسلمين الذين حتى هلكوا و استسلموا، وتم أسرهم من صلاح الدِّين الذي ذهب بهم إلى خيمته وأحضر ملك الصليبيين وأشربه الماء هو و صاحب الكرك ثم قام بقتلهم بنفسهِ تنفيذاً للعهدِ الذي أخذه.

نتائج معركة حطين

انتهت معركة حطين بقيادة القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي بتحقيق فوز كبير ونصر للمسلمين على جيش الصليبيين، و كان هذا الفوز البداية لطردهم من بيت المقدس وتحرير القدس.

التجهيز لفتح بيت المقدس

كون القائد العظيم جبهة إسلامية موحدة تضم مصر وبلاد الشام وأجزاء من العراق وهاجم بهم الصليبيين في عقر دارهم واستطاع أن يُنزل بهم هزائم مهولة كما حدث في معركة حطِّين وبعدما توجه صلاح الدين بعد انتصاره في حطِّين إلى بيت المقدس كان يعلم أن تلك ليست نهاية المعركة لأن من المتوقع قيام الغرب الأوروبي بإرسال الجيوش الصليبية إلى موانئ الشام و دخولهم في معارك طاحنة مع صلاح الدين وذلك لاسترداد بيت المقدس، الموجود فيه كنيسة القيامة والتي يعتقدوا بالباطل إن فيها صلب المسيح وتجسد اللاهوت وتأله الناسوت حسب عقيداتهم لذلك جهز صلاح الدين حملة تطوف العالم الإسلامي بهدف تشجيع المسلمين على الجهاد، وبالفعل هذا ما حدث و ثارت عزائم المسلمين و أشترك الجميع في تطهير بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى محمد صلى الله عليه و سلم لذا استدعى صلاح الدين القوات المصرية وقرر أن يشن هجوماً على المدينة فكثف رمايات المجانيق ليغطي تقدم المهاجمين بحجارتها و أخرج سيل من السهام والنبال أطلقها الرماة تجاه المدافعين عن السور والحصون، وبعد ذلك تقدم المسلمون واجتازوا الخندق الخارجي المحفور حول سور المدينة و التصقوا فنجح المهاجمون في فتح ثغرات عديدة في السور الذي أوشك أن يصبح ملكاً للمهاجمين المسلمين.

تحرير بيت المقدس

يوم 29 سبتمبر عام 1187 استطاع المسلمين فتح ثغرةٍ كبيرة في السور و استطاعوا أن ينفذوا منها ورفعوا راياتهم عليها، إلا جيش الصليبيين احتشدوا وردوا المسلمين عن السور وعلى الرغم من ذلك، لم يفقد المسلمين إيمانهم بتحقيق النصر وبعدما حاصرت قوات صلاح الدين المدينة لمدة أثنى عشر يوماً بادر دانيال قائد الحامية الصليبية في القدس إلى عقد الصلح فوافق صلاح الدين وفتحت المدينة يوم الجمعة 27 رجب عام 583 هجرياً الموافق 2 أكتوبر عام 1187م، وصلى صلاة الجمعة الأولى بعد الفتح في مصلى قبة الصخرة بعد 90 عاما من الاحتلال الصليبي لها.

الحملة الصليبية الثالثة أسبابها و نتائجها

تحركت جيوش الغرب بقيادة ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا و فريدريك الأول إمبراطور ألمانيا وفيليب الثاني أغسطس ملك فرنسا وكانوا جميعهم ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا، و هدفت حملتهم إلى إعادة السيطرة على الأرض المقدسة بعدما أصبحت في قبضة صلاح الدين الأيوبي واحتل ريتشارد قلب الأسد في طريقه جزيرة قبرص وحقق بذلك انتصار يُحسب له و لجنوده و هذا لأن دعم قبرص بمثابة الحياة و الموت لاستمرار الجيوش الصليبية في تنفيذ مخططتهم في الاستيلاء على كنوز الشرق و بيت المقدس وبعد ذلك قام الصليبيين بحصار عكا لمدة شهور وفي النهاية استسلمت المدينة بسبب قوة الحصار، و حدثت مذبحة بأمر ريتشارد وتحت قيادته في عكا قتل فيها رجاله أكثر من ألفين مسلم كانوا رهائن وكانت من نتائج الحملة الصليبية الثالثة صلح الرملة والتي نصت على أن تبقى أملاك صلاح الدين في يده و أملاك الفرنج في أيديهم وهى يافا وقيسارية وارسوف وحيفا وعكا وأما اللد والرملة فتبقى مناصفة بين الجيشين على أن تكون الهدنة ثلاث سنوات وثمانية اشهر، وأن ألا يتعرض الصليبيين لبيت المقدس و يسمح صلاح الدين للمسيحين بزيارة القدس.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

بعد انتهاء الحملة الصليبية الثالثة توفي صلاح الدين بفترة وجيزة في دمشق يوم 4 مارس عام 1193ميلادياً و كان عمره خمسة و خمسون عاماً و رجح المؤرخين أن وفاته كانت بسبب الإنهاك الجسدي الكبير الذي أصابه على مدى عقود من جهاده و سرعان ما تفكك التحالف الإسلامي الهش والمتقلب بمجرد وفاة صلاح الدين وسيطر ثلاثة من أبنائه على مصر دمشق وحلب، ترك صلاح الدين إرثًا دائمًا منذ تأسيسه للدولة الأيوبية التي أُطِيح بها من قبل المماليك و من الغريب أن أصبح القائد المسلم أحد أعظم نماذج الفروسية في الأدب الأوروبي في القرن الثالث عشر بسبب تقديرهم لمهاراته الدبلوماسية والقيادية، و كل من المصادر الإسلامية والمسيحية المعاصرة أشارت إليه على أنه قائد فريد يستحق بالفعل مكانته كواحد من قادة العصور الوسطى العظماء.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى