معلومات عامة

ما هو صندوق البريد وتاريخ ظهوره

رغم التطور التكنولوجي في إلغاء الحدود الجغرافية ونشر التراسل بين مختلف الثقافات، تبقى اللبنة الأولى للتراسل لها وقعها الخاص، تعرّف الآن على تاريخ صندوق البريد.

ماهو صندوق البريد؟

هو صندوق معدني، تجده إما في الشارع مثبّت، أو يكون معلّق على الجدار الخارجي أمام المنازل، أو صندوق متصل مباشر في المبنى، ومهمته الأساسية هي أن يكون صلة الوصل من أجل تبادل الرسائل، حيث أنه يمكنك إيداع الرسائل التي ترغب بإرسالها به، وليس هذا فحسب، فبحكم وظيفته في التبادل فإنه يقوم إيضاً باستقبال البريد الوارد من الأطراف الأخرى وتوصيله، وتستخدم صناديق البريد تصميمات معينة منها:

  • فتحة في الحائط الخاص بالمنزل أو باب المنزل ويكون التسليم بها عبر الباب.
  • صندوق مثبت في الشارع، ويكون التسليم به على جانب الطريق.
  • صندوق متصل في المبنى مباشر ويكون التسليم به مباشر عبر توصيله إلى باب كل منزل.
  • محطة مركزية تتكون من صناديق فردية وخاصة بمبنى كامل وتسمى (القطيع).
  • محطة مركزية مختصة بتوصيل صناديق بريد فردية لمستلمين متعددين في حي ما أو مجتمع معين.

ما تاريخ ظهور صندوق البريد؟

بدأت صناديق البريد تصبح أكثر شيوعاً في أنحاء أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، رغم أنها كانت تستخدم في باريس منذ أواخر القرن الثامن عشر ولكنها باتت أكثر شيوعاً في القرن التاسع عشر، وفي عام 1849م، بدأت هيئة البريد الملكي تشجّع الناس لكي يقوموا بتركيب صناديق بريد لتسهيل توصيله مباشر، وكانت الفكرة الماثلة عبارة عن صناديق بريد معلّقة على أبواب وجدران المنزل، وكان أقدم نموذج صندوق بريد حائطي إلى عام 1809م في بريطانيا، حيث كانت أقدم نموذج وتم وضعها في متحف (ويكفيلد) الجديد، أما بالنسبة للولايات المتحدة فقد قامت إدارة البريد الأميركية بإنشاء خدمة توصيل للبريد، ولكن كان سعاة البريد يعانون من انتظار الزبائن على الباب حتى يستلموا البريد، لذا قامت حينها الولايات المتحدة بإصدار أمر إنشاء صندوق بريد خاص يضع فيه ساعي البريد المرسال الذي وصل وكان هذا في مطلع عام 1923 حيث تم تنفيذ تلك السياسة بشكل إلزامي مما سهّل عملية إيصال البريد.

تاريخ البريد عند العرب

كان العرب قديماً يتراسلون باستخدام قوالب الطوب أو ألواح الخشب أو حتى عن طريق الكتابة على ورق البردي الذي اشتهرت مصر في صناعة الورق الخاص هذا، أو عن طريق الحمام الزاجل، أو رسول من البشر متنقل لتوصيل الرسائل، ولكن بداية نشأته كانت عند المصريين إذ تعتبر أقدم دولة في العالم بمعرفة النظام البريدي، إذ أنه ومع اختراع الكتابة عندهم بدأ الفراعنة بإرسال الخطابات باللغة الهيروغليفية، أو كانوا ينقشونها على جدران المعابد إذ تميزت مصر بأنها تمتلك نظام بريدي مشابه للنظام البريدي لدى الصينيين والفرس والآشوريين ومنها تم الكشف على خطابات أيضاً بريدية في مواقع مختلفة من بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين.

ماهو رقم صندوق البريد؟

فكرة رقم صندوق البريد تم إنشاؤها من أجل تسهيل توصيل البريد للعنوان المحدد، إذ أن رقم البريد يتم تعيينه من أجل عنوان بريدي معين ويكون عبارة عن عدة أرقام خاصة بهذا العنوان ولا أحد سواه، كما أن الرمز البريدي فهو يستخدم لتحديد منطقة جغرافية معينة ويكون خاصٌ بها ويتم تعيينه من قبل الهيئة القومية الخاصة بكل بلد مما يسهّل عملية تحديد موقع البريد الوارد أو الصادر ويمنحك الدقة في الكشف عن أي موقع جغرافي حول العالم.

أهمية رمز صندوق البريد

بعد التعرف على الغاية من الرمز البريدي، يكمن التوضيح عن مدى أهميته في أنه:

  • يختص بتحديد المواقع الجغرافية حول العالم مما يمكّن سعاة البريد من توصيل البريد نحو الوجهة المخصصة له دون الوقوع في الخطأ.
  • يتيح الرمز البريدي تسهيل الأمور على السعاة والتقليل من الأخطاء أو التأخير في التوصيل نتيجة وضع عناوين خاطئة أو ما إلى ذلك مما يحسّن الكفاءة العامة للخدمات البريدية.
  • يعد الرمز البريدي هوية خاصة بكل بلد.
  • يسهّل عملية البحث عن موقع البريد عبر الإنترنت ومعرفة عنوان الشحن والتوصيل من خلال وضع الرمز في البحث والكشف تلقائياً عن الموقع الجغرافي.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى