معلومات إسلامية

ما هو فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أيام مُحبب فيها كل عملاً صالح، ولكل عمل ضعف الأجر بأذن الله، فما فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، واهم الأدعية في هذا اليوم.

ما هو فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

ورد في السنة النبوية أن العمل الصالح في العشر الأوائل من أيام شهر ذي الحجة، أفضل من العمل الصالح في أي أيام من أيام السنة، فـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبدٍ يصومُ يومًا في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ، إلَّا بعَّدَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بذلِكَ اليومِ وجهَهُ عنِ النَّارِ، سبعينَ خريفًا) رواه الترمذي، وهذا يُبين لنا فضل صيام العشر من ذي الحجة، فإن فريضة الصيام وحدها في الأيام العادية تبعد المسلمين عن النار سبعين خريفاً فكيف بصيام يوم ذي الحجة و أجر هذا اليوم العظيم، كما أن صيام تلك الأيام تطهر النفس وتمحي الذنوب وترفع درجات المسلم في الجنة.

ما هي أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

تعد الحكمة من صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، إن في هذه الأيام تقع أعمال الحج وهي خير الأيام التي اختص الله سبحانه وتعالى بها يوم عرفة ويوم النحر، وقد ذكر أنّ يوم عرفة يعتق الله تعالى فيه كثيراً من عباده من النار، لذا فإن الأعمال الصالحة في تلك الأيام العشر أجرها كبير، ويجب على كل من أراد أن يغفر الله له سنة رحلت وسنة آتية من عمره، أن يستغل تلك الأيام المباركة و يتعبد فيها بكل جوارحه.

دعاء صيام اول يوم من ذي الحجة

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يقولها كل مسلم في صيام تلك الأيام المباركة، ومن ضمن الأدعية المحببة في هذا اليوم:

  • اللهم إني قدمت النية في صيام العشر من ذي الحجة، اللهم وفقني للصيام والقيام وصالح الأعمال واجعل يوم عرفة ممتلئ بالخيرات.
  • يا رب يا خالق يا رازق يا من تُعطي بغير حساب ، اللهم إني نويت صيام العشر من ذي الحجة فيسرها لي.
  • يا رب قد أقبلت إلى بابك وأنا أنوي صيام الأيام العشر، اللهم أذقني فيها حلاوة الإيمان وأعني على ذكرك وحسن طاعتك، اللهم امنحني فيها الرضى.
  • اللهم تقبل منا صيام الأيام العشر، نحن المذنبون الذين نرجو رحمتك، نحن المخطئون الذين نرغب في عفوك، اللهم طهرنا من الخطايا وامنحنا العتق من جهنم ولهيبها.
  • يا الله، اغفر لنا وتقبل توبتنا في هذه الأيام المباركة يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل دعائنا في أيام عشرة ذي الحجة واغفر لنا ذنوبنا.
  • اللهم ارزقنا العمل الصالح في عشر ذي الحجة واجعلنا من المقبولين.

أحاديث عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد في كتب السنة النبوية الصحيحة، العديد من الأحاديث التي تتكلم عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ومنها:

  • روي عن عبدالله بن عباس، بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ يا رسول الله؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ)، رواه البخاري.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر)، رواه الترمذي.
  • عن حفصة رضي الله عنها قالت: خمس لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعهن (صيام يوم عاشوراء، وعشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الفجر)، رواه أحمد والنسائي.
  • سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيةَ وَالبَاقِيَةَ)، رواه مسلم.
  • عن ابن عباس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَئِنْ بَقِيتُ إِلى قَابِلٍ لأصُومَنَّ التَّاسِعَ)، رواه مسلم.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى