شخصيات تاريخية

ما هي قصة عثمان بن ارطغرل ومن هم أبنائه وزوجاته

لُقبّ بأبي الملوك وكان قد سطّر ببطولاته اسمه على مر التاريخ، تعرف معنا ما هي قصة عثمان بن ارطغرل ومن هم أبنائه وزوجاته.

ماهي قصة عثمان بن ارطغرل؟

عثمان بن أرطغرل قره عثمان خان الأول بن سليمان شاه القايوي التركماني، هو مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها وأبرز الشخصيات على مر التاريخ حتى أنه كان يلقب بأبي الملوك، نشأ في عشيرة قايي التركية وولد عام 1258م في (سوغوت) يبرز شعاع قصته عندما أظهرت عشيرته بطولاتها في الدفاع عن السلاجقة أمام خصومهم مما جعل السلطان السلجوقي علاء الدين يعطي أباه قسم من الأراضي لتبقى تحت حمايتهم وهي كانت المهد الأساسي لإنشاء الدولة العثمانية عليها.

تاريخ تأسيس الدولة العثمانية

بعد وفاة أبيه تسلّم عثمان السيادة وهو في عمر 23 وبدأ بتطبيق سياسته التي تتسم بالسماحة والعدل مما جعل غير المسلمين يدخلون الإسلام جراء معاملته العادلة وسياسته الذكية، ومع توالي الأحداث وغلبة العنصر التركي المسلم في المنطقة الحدودية مع الدولة البيزنطية وهشاشة وضعف الدولة البيزنطية بدأ عثمان بك بتأسيس الدولة العثمانية بقيادته لتكون بهذا دولة عثمانية مسلمة مستقلة، والسبب وراء اندفاعه لتولي منصب أمير دولته المستقلة هو أن السلطنة السلجوقية كانت على مشارف نهايتها حتى أن المغول لم يجدوا صعوبة في محاولاتهم لالتهامها مما دفعه لتنصيب نفسه سلطان تلك الدولة التي أنشأها بنفسه.

ما هو اصل عثمان بن ارطغرل؟

يرجع أصله إلى عشيرة (قايي) التركية وهي إحدى قبائل الأوغوز التركية.

من هم اخوان عثمان بن ارطغرل؟

بيّنت المصادر أن لعثمان الأول أخوين اثنين أحدهما يدعى (ساوجي) والآخر يدعى (كوندوز) وأن والدهم (أرطغرل) قام بإرسال (ساوجي) إلى (قونية) للطلب من السلطان السلجوقي (علاء الدين الأول) أن يحدد مكان لإقامتهم يتوافق مع رغباته وبسبب وقوف عشيرته مع السلجوقيين في حروبهم ضد البيزنطيين وغيرهم من المغول، قام السلطان (علاء الدين) بمنحهم منطقة (شتوية صوغود) و (صيفية دومانيج) وهما المنطقتان التي بدأت منهما انطلاقة الدولة العثمانية.

كم عدد اولاد عثمان ابن ارطغرل؟

أبناء عثمان بن أرطغرل تاريخياً كما يذكر، بأنه كان له 8 أبناء، 7 منهم ذكوراً وبنت واحدة وأسماء اطفال عثمان بن أرطغرل هي:

  • أورخان بك.
  • حميد بك.
  • باظارلي بك.
  • علاء الدين باشا.
  • مالك بك.
  • جوبان بك.
  • صاووجي بك.
  • فاطمة خاتون.

من هم زوجات أرطغرل تاريخياً؟

زوجات عثمان بن أرطغرل هما (مال خاتون) وهي والدة ثاني حكام الدولة العثمانية وهو (أورخان بك) وتعرف بأنها الزوجة الأولى، أما الزوجة الأخرى هي (رابعة بالا خاتون) والتي يتم الخلط بينها وبين (مال خاتون)، إذ تبين بعض المصادر أن عدد زوجات عثمان كنّ أكثر من زوجتين أو أن اسم (رابعة بالا خاتون) ذُكر بأسماء كثيرة نتيجة وجود زوجات غيرهن ولكن لم يتضح صحة هذا الشيء إلى الآن.

ما هو سيف عثمان بن ارطغرل؟

تقلّد عثمان سيف الشجاعة واسمه (سيف الإسلام) عن طريق الشيخ الإسلام (إده بالي) وهو والد (رابعة بالا خاتون)، تقديراً لبطولاته وتعبيراً عن شجاعته، ثم ورثه عنه ابنه (أورخان بك) ابن (مال خاتون) الذي تسلم الحكم بعد أبيه وكان له النصيب في الحصول على هذا المنصب بدلاً من أخيه (علاء الدين) وهو ابن (رابعة بالا خاتون).

ما هي اخر فتوحات عثمان بن ارطغرل؟

إن أخر معقل وصلت إليه الفتوحات في عهد (عثمان بن أرطغرل) هي مدينة (بورصة) إذ أن ابنه أورخان أظهر قدراته المتّسمة بالشجاعة عندما حطّم صمود تلك المدينة.

متى توفي عثمان بن أرطغرل؟

اختلفت المصادر فيما بينها عن تاريخ تولده وحتى تاريخ وفاته ولكن على الأرجح وما هو متداول كثيراً فإن وفاة عثمان الأول كانت في عام 1324 في مدينة بورصة في تركيا.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى