معلومات إسلامية

قصة قابيل وهابيل كاملة وما الحكمة منها

من أي نسل آدم نحن؟ كيف بدأ دفن الموتى؟ كل تلك الإجابات تقدمها لنا قصة قابيل وهابيل أول البشر على الأرض.

قصة قابيل وهابيل في القرآن

يرى المسلمون أن قابيل هو الابن الأول لآدم وحواء عليهما السلام ولكن لم يتم ذِكر اسم قابيل وهابيل مباشرة في القرآن الكريم حيث ذكر الله قصتهم في مكان واحد بسورة المائدة (الآية 27 إلى 31).

“وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱبْنَىْ ءَادَمَ بِٱلْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًۭا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ ٱلْـَٔاخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلْمُتَّقِينَ 27 لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَىَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِى مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٍۢ يَدِىَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّىٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلْعَـٰلَمِينَ 28 إِنِّىٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثْمِى وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَـٰبِ ٱلنَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُا۟ ٱلظَّـٰلِمِينَ 29 فَطَوَّعَتْ لَهُۥ نَفْسُهُۥ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصْبَحَ مِنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ 30 فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابًۭا يَبْحَثُ فِى ٱلْأَرْضِ لِيُرِيَهُۥ كَيْفَ يُوَٰرِى سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَـٰوَيْلَتَىٰٓ أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا ٱلْغُرَابِ فَأُوَٰرِىَ سَوْءَةَ أَخِى ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ ٱلنَّـٰدِمِينَ 31”

تتلخص قصة قابيل وهابيل في أن كلاهما قدما قُربانًا للتقرب من الله، فتقبل الله من أحدهما وهو هابيل الذي تقرب لله بتقديم إحدى المواشي التي كان يرعاها عن طيب خَاطر وبنية صادقة، وعلى النقيض قدم قابيل القليل من الثمار الرديئة الفاسدة التي يتولى زراعتها ولم يتقبلها الله منه لأن نيته لم تكن صادقة ولا تعرف للتقوى معنى.

غضب قابيل حينها وتوعد لأخيه بالقتل موجهًا لأبيه آدم اتهامًا أنه دعا الله بأن يتقبل من هابيل دون أخيه قابيل، فرد عليه أخوه قائلًا: إنما يتقبل الله من المُتقين، (كان هابيل ناصحًا في البداية ثم تحولت نبرته إلى تذكير أخيه بالمصير السيئ الذي ينتظره إن قتله، وأنه لن يفعل نفس فِعلته الشنيعة ويقتله حيث يقول {لئن بسطت إليَ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}.

قصة هابيل وقابيل والغراب

لم يلتفت قابيل لكلام أخيه ولم يسمَع إلا صوت نَفسه الأمارة بالسوء وزيَن له الشيطان تجريد أخيه من روحه وقَتله في العراء وخسر نفسه ودنياه وآخرته، وحينما أفاق من غمامة عقله أدرك أن جسد هابيل مُلقى على الأرض؛ فبعث الله غرابين أخذا يتقاتلان حتى قتل أحدهما الآخر ثم حفر في الأرض ودفنه فيها.

ولما رأى قابيل ذلك المشهد أصابه الندم قد كان مُتعجبا كيف لذلك الطائر الوَضيع أن يكون أذكى وأهدى منه سبيلًا، ثم بدأ يحفر في الأرض ليواري سوءة أخيه مثلما فعل الغراب، ولم يُصيبه الندم أو يتوب عن قتل أخيه وبذلك أصبحت أول واقعة قتل في التاريخ هي قَتل قابيل لأخيه هابيل ومن هنا بدأ دفن الموتى ويرجع الفضل للغراب.

كيف تزوج قابيل وهابيل

كان آدم عليه السلام أول البشر على الأرض وكان لابُد من تعميرها وذلك عن طريق الزواج والتناسُل، فكان آدم يزوج ذكَر كل بطن بأنثى الآخر أي أن حواء كانت تَلد في كل مرة ذكر وأنثى سويًا، فكان هابيل يريد أن يتزوج بأخت قابيل، وكانت الأجمل، فأراد قابيل أن يستأثرها لنفسه وأعماه طمَعه وسوء نيته وأنانيته، أمره آدم أن يزوجها لأخيها فرفض وتمَسك برغبته في الزواج من توأمه، لذلك أمرهما بتقديم قربان لله ومَن يتقبل منه فليتزوجها، وكما ذكرنا سابقًا نهاية القصة وقُتل هابيل دون وجه حق.

هل نحن أبناء قابيل أم هابيل؟

ليس في القرآن ما يدل على اقتصار أولاد آدم في قابيل وهابيل فقط ولكن كان له ذرية كبيرة وأولاد كثيرون، حيث كان له بضع ومائة ولد منهم قابيل وهابيل وشيث أيضًا، وذكر محمد ابن إسحاق عالم الأنساب والتاريخ أن البشر الموجودين حاليًا هم ذرية شيث ابن آدم وأن ذرية أولاد آدم الآخرين انتهت ولم يبقَ منهم أحد حتى الآن، والله أعلم.

ما الحكمة من قصة قابيل وهابيل؟

تتجلى حِكمة الله سبحانه وتعالى في جميع قصص القرآن ولابُد أن نستشعرها في جميع المواضع، ولكن ما هي الحكمة من قصة قابيل وهابيل؟ لنرى سويًا:

  • العمل الصالح الخالص لوجه الله يتم قبوله (مثل قربان هابيل)، أما العمل الخبيث حتى لو كانت نيته خفية في صدره فإن الله يعلمها ولا يقبلها (قربان قابيل).
  • النفس البشرية ضعيفة وامارة بالسوء، قد ترتكب خطايا كبيرة مثل القتل وإن كان الدافع لا يستحق.
  • الصراع بين الخير والشر، الحق والباطل هو صراع سرمَدي أبدي منذ خليقة قابيل وهابيل.
  • يجب التزام النصيحة والموعظة الحسنة كما قام هابيل بنصيحة أخيه رغم قوته وشِدته، حيث ذهب الرأي الأرجح إلى أنه أكثر قوة وبأسًا من قابيل.
  • كل ابن آدم خطاؤون، لذلك يجب التماس العذر لأحدنا الآخر ويجب اتخاذ القرار الصحيح والتصرف بحكمة.

وفي ختام مقالنا بعنوان قصة قابيل وهابيل كاملة وما الحكمة منها، أرجو أن تكون قد وجدت ضالتك هنا عزيزي القارئ وأيضًا لا تنس الحكمة من القصة وشاركها مع أطفالك وأصدقاءك لتعُم المنفعة.

جيهان جهاد محمد

أنا طَير حُر طَليق في رِحاب الحياة يبحَث عن المَعنى والحِكمة والحُب والصَبر وكُلها معاني تتجلى في الكِتابة والعلم والمعرفة، فهُم أسلِحة مَن لا سلاح له، أنا چيهان جهاد من مَصر، أُحب التعلُم وتوصيل رِسالتي لِمن يقرأ.
زر الذهاب إلى الأعلى