الكتب و القراءة

ملخص كتاب الجريمة والعقاب بجميع أجزائه

من الروايات التي لا يضمحل صيتها بل تبقى لها مكانتها الخاصة لفهم أعماق النفس البشرية، تعرف الآن على ملخص كتاب الجريمة والعقاب بجميع أجزائها.

ملخص كتاب الجريمة والعقاب

إن رواية الجريمة والعقاب هي من الروايات العظيمة للكاتب (دوستويفسكي) لأنه يبين فيها فلسفة العقل البشري عندما يبرر للنفس السلوكيات الخاطئة وعندما يقع الأمر ينسحب العقل تدريجياً عن تلك التبريرات ويترك الأمر للنفس لتنهش وتأكل نفسها من الندم.

بداية رواية الجريمة والعقاب

حيث تبدأ الرواية بالطالب الشاب (روديون راسكالنكوف) الذي يدرس الحقوق ويعيش في غرفة قديمة في مبنى مهدوم والفقر يفتّك في جسده، مما يدفعه لأن تسوّل له نفسه بأن يسرق تلك العجوز المرابية (أليونا إيفنوفنا) وخاصةً عندما يأتي ليرهن عندها ساعته فيشعر بأن إذلالها للجميع جراء ثرائها الفاحش أمرٌ غير عادل ويتصادم أثناء ولوج تلك الأفكار إلى ذهنه بأن يتلاقى (سيمون مارميلادوف) الذي كان يشعر باليأس جراء انحراف ابنته (سونيا) للعمل كعاهرة من أجل وضع عائلتها المزري، هنا تتثبت الفكرة في رأس (راسكالنكوف) الذي يرى أن قتل هذه العجوز لن يضر بالمجتمع بل سيرحم الكثيرين من كمية استعبادها وإذلالها لهم.

تنفيذ الجريمة في كتاب الجريمة والعقاب

بدأت الفكرة تستقر أكثر في رأس (راسكالنكوف) وبدأ عقله ينتج له التبريرات الوافية من أجل تنفيذ جريمته دون أدنى شعور بالتعاطف أو الخوف فذهب إلى منزل العجوز حتى ينفذ جريمته ليتصادم بوجود أختها أيضاً فيضطر إلى قتلهما سوياً ويهرول بعدها هارباً مع القليل من الأشياء التي استطاع أخذها معه بسبب كمية الخوف التي أصابتها في أثناء تنفيذه لجريمته، مما دفع به لأن يعود إلى منزله متوسدٌ أركانه ويرتجف من شدة الخوف والرعب فكانت ملامحه تحمل بيانات هذا الخوف بوضوح كبير.

الخوف الذي فضح كل شيء

بدأ (راسكالنكوف) بمحاولة إخفاء ملامحه خشية فضحه لأن الذنب كان ينهش منه كل يوم، وما أثار الشكوك حوله أكثر عندما أقبل المحقق (بورفيري بتروفيتش) بتوجيه نظرات الشك نحو (راسكالنكوف) والتي زادت من هلعه ومرضه بشكل أكبر وحالات انهيار كانت تصيبه أثناء التحقيقات مما جعله في بؤرة الشك أمامهم دون وجود دليل إدانة واضح.

اعتراف المجرم بالجريمة

تبدأ قصه حبه لـ (سونيا) محاولاً التماس نجدتها خصيصاً أنه تعاطف مع فكرة محاولتها لإنقاذ حياة عائلتها عبر بيع جسدها دون رضا منها، وبعد أن حكى لها فعلته حاولت إقناعه أن يعترف للشرطة بما ارتكب لعله يرتاح من هذا العذاب لأنه أشنع وأبشع من السجن، لتنتهي الرواية باعترافه والحكم عليه لعدة سنوات وتلحق به بالتالي (سونيا).

ما العبرة من رواية الجريمة والعقاب؟

هي رواية نفسية واجتماعية وتتميز بأنها وعلى الرغم من أن محيط تلك الرواية وشخصياتها عددهم ضئيل للغاية، إلا أن الكاتب استطاع تقديم تلك التحفة في مجلدين ضخمين يعرض بهما كيفية تحريض النفس لأن تفضح نفسها عبر طرح أسئلة غير قابلة للحل أمام القاتل، تحرض نفسه لأن تتعذب أكثر وتجلد ذاته بحيث لا تترك للتبرير سبيل، كانت العبرة تركن زوايا التحليل العميق للنفس البشرية الأمارة بالسوء والتي تسول للفرد بأن يفعل ما يريد ولكنك عندما تفعل ما دفعتك لفعله فإنك ستقع ضحية نفسك ولن تجد من ينجدك مما وصلت إليه بل ستبقى في الظلام دون مرشد.

هل يوجد فيلم لرواية الجريمة والعقاب؟

نعم قُدمت الرواية في أكثر من فيلم حول العالم حتى أنها قدمت في فيلمين مصريين يحمل واحدٌ منهما اسم الرواية نفسها، وقدمت بفيلم آخر ونظرة أخرى بعنوان (سونيا والمجنون) وهو فيلم مصري كذلك الأمر.

نبذة عن المؤلف كتاب الجريمة والعقاب

فيودور دوستويفسكي هو روائي وكاتب وصحفي وفلسفي روسي ويعد من أشهر المؤلفين حول العالم، تميز برواياته التي تحمل طابع نفسي بحت يوضح تضاربات النفس العميقة ويعطي لكل شخصية نوعية متفردة من الحالة النفسية التي يرسم ملامحها بدقة وكأن هناك أكثر من كاتب يقدم كل واحد منهم شخصية على حدى، لذا الفهم العميق للنفس البشرية الذي قدمه ضمن مؤلفاته جعلت اسمه يسطع بقوة في عالم الأدب الروائي.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى