الكتب و القراءة

ملخص كتاب الصندوق الاسود والعبرة منه

كتاب الصندوق الاسود من الروايات التي تهتم بمجال التحليل النفسي وهي التي تميزها عن غيرها من الروايات التي أظهرت إبداع الكاتب بشكل ملحوظ.

ملخص كتاب الصندوق الاسود

تعتبر رواية الصندوق الأسود من الروايات المتخصصة في نظريات التحليل النفسي والتأكيد على دور اللاوعي في التأثير على العقل والمكونات النفسية العميقة التي تعمل على تمثيل الحياة النفسية الإنسانية.

بداية رواية الصندوق الأسود

تبدأ قصة كتاب الصندوق الأسود بسرد قصصي عن رجل محتجز داخل صندوق غير قادر على الخروج منه وهذا الصندوق موجود في منطقة ما لا يعرف أين هي، فتارةً يشعر بأن روحه تبتعد عن جسده وتارة يشعر أن الحدث ارتفع وتارةً يرى نورٌ قوي ساطع في الفراغ، ومن هذا المشهد الغريب تنطلق الرواية لتفسر السبب تجعل القارئ في حالة تشكيك، فإحدى التفسيرات تقول أنه قد تم انقاذه من الغرق عندما وقع من فوق الجسر وغرق في حادث تبعه انفجار وكان هو الناجي الوحيد وهذا بحسب ما قاله الأطباء، أو أن روحه سكنت جسداً آخر، ومن ثم تتابع الأحداث ليجد نفسه مجدداً في الصندوق تبعها محاولاته الدائمة للخروج منه ومحولاته العبثية بأن يصرخ أو يستنجد لكن دون جدوى.

ما هي التخبطات التي عانى منها بطل الرواية؟

إلى هذا الحد كل شيء يكون عادي وطبيعي ولكن ما هو خارج عن الطبيعي هو فكرة انتقاله فجأة أثناء صحوته إلى داخل المستشفى ويكون أمام طبيبة يشرح لها عن عالم آخر موضحاً لها بأنه يشعر أنه موجود وحقيقي وأحياناً يجد الأطباء يسمعونه وأخرى لا يشعرون بوجوده ويحاول فهم أن ما يحدث معه المشابه للحقيقة كيف يتغير فجأة؟ وأنه ليس مجرد خيال ولكنه لا يستطيع إثبات أي شيء مما يراه، ثم يعود لينتقل فجأة أيضاً إلى داخل الصندوق وتبدأ أحلامه في كل مرة يغمض فيها عيناه فتارةً يرى أناس لا يعرفهم وكلً منهم يسرد قصصه عليه بطريقة مختلفة ويجعلونه يعيش تلك الأحداث وكأنها حقيقية فأحياناً يرى نفسه قد فقد ذاكرته بسبب حادث مأساوي في السيارة جعله يفقد أولاده الأربعة وبعدها يعود إلى وعيه بسرعة ويسود الرعب قلبه مما يحدث ومن تسارع الأحداث ففي لحظة تجد عواطفك ومشاعرك ارتفعت بشكل كبير وأخرى تجعل أنفاسك تتصاعد محاولاً فهم من هذا الرجل؟ وهل هو حي أم ميت؟ هل تلك خيالات أم أحلام حتى أن الأحداث تتقلب وتتغير بشكل كبير وهنا يبدأ بالتساؤل هل هو نائم؟ أم أنه يهلوس؟ أو أنه قد مات وهذا ما هو إلا حياة ما بعد الموت؟ أم أن عقله يخلق بدائل بتفاصيل مختلفة في كل مرة وأحداث غامضة بكل مرة يغمض فيها عيناه.

ما السر وراء الأحلام والأفكار في الصندوق الأسود؟

حيث أن الكاتب جعل أحلام الشخصية مشتتة بشكل كبير إذ أنك مرة ستظن أن البطل امرأة ومرة أخرى ستظنه رجل، وعمل على إظهار محاولات التنقل بشكل ومضات إلى أحداث وأعماق في كينونة العقل وسراديبه محاولاً إسقاط الضوء إلى ما يسمى (الإسقاط النجمي) الذي لم يجد بعد العلم تفسير واضح له والذي يجمع علاقة الروح بالجسد وخروجهما منه والخاطر والأفكار العقلية التي تجعلك تشعر كأنك في عالم آخر ولكنك تعيشه بتفاصيله ويبقى السؤال هل الصندوق الأسود حقيقة أم خيال؟ ولكن الإجابة ستكون أغرب من كل التوقعات فما هي إلا عن الإسقاط الأثيري أي (الإسقاط النجمي).

ماهي العبرة من كتاب الصندوق الاسود؟

يبرز الكاتب بقوة التخبطات النفسية وتحليل المكنونات الجسدية النفسية عبر فكرة الإسقاط النجمي التي تقول أن لكل إنسان جسدان، جسد مادي ملموس وآخر روحي حيث يسقط الضوء على قدرة الجسد على إرسال الروح لرؤية عوالم أخرى حيث يكون الجسد فيها نائماً ويعيش باقي الأحداث وهو نائم وكأنها حقيقة ولكنه يظهر كمية تخبطات نفسية تجعلنا في خضم رواية من العيار الثقيل التي تجعلك تكتشف بواطن نفسك وما يتعرض لها من مواقف متنوعة تجعلك في كل مرة في حالة شعورية مختلفة.

من مؤلف كتاب الصندوق الاسود؟

مؤلف كتاب الصندوق الأسود هو الروائي الفلسطيني وليد عودة الحاصل على دكتوراه في هندسة الكمبيوتر ولديه العديد من الروايات التقنية والأدبية بمختلف أنواعها ومن أشهر مؤلفاته رواية (برتقالة جدتي، والصندوق الأسود، وشقيقان وعروس أوكرانية واحدة والغريب).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى