الكتب و القراءة

ملخص كتاب جلسات نفسية وما هي العبرة منه

أنت في خضم كتاب سيجعلك تشعر وكأنك جالساً مع شخص لديه إلمام بالطبيعة النفسية وكيفية التعامل معها، ملخص كتاب جلسات نفسية بين يديك.

ملخص كتاب جلسات نفسية

نتعلم في الحياة كيفية التعامل مع الآخرين وكيف نعمل ونجتهد ونستمر في الحياة ولكننا لم نتعلم مسبقاً كيف نتعامل مع أنفسنا حيث يبين لنا الكاتب أن تعزيز النفس وتحقيق التوازن النفسي يتم عبر التصالح بين الفرد والنفس وفي البداية يطرح الكاتب أسباب جلد الذات حيث ينسبها إلى:

التربية

حيث تعد اللبنة الأولى لطبيعة الفرد وتكوينته ومن الأسباب القوية لفقدان الشخص لثقته بنفسك هي الحماية الزائدة من قبل الأهل ومراقبة ما يقوم به الطفل باستمرار ومحاولة جعل الطفل نسخة طبق الأصل عن الوالدين وتأنيب الطفل المستمر.

السعي إلى الكمال

يبين لنا الكتاب أنه على الأنسان أن يحسن نفسه ويطور من ذاته باستمرار مع إدراكه التام أنه لن يصل إلى الكمال أبداً.

المعتقدات الراسخة

هي المعتقدات التي يكونها الفرد عن نفسه وتبقى ثابتة غير قابلة للتغيير رغم أنها قد لا تكون صحيحة وهنا يحث الكاتب على مراجعة الأحكام التي تم إطلاقها على النفس وعدم الاستسلام للأوهام التي علقت في العقل الباطن اللاواعي.
من ثم يقدم الكاتب نصائح لكيفية التعامل مع النفس والنصائح باختصار تحثُّ على:

  • كيفية التعامل مع نفسك دون اصدار الاحكام القاسية عليها بشكل مستمر، ودون معاقبتها بالألم النفسي مما يؤثر على سلوكك وأفعالك ونظرتك لنفسك.
  • ابتعد عن جلد ذاتك.
  • لا تبني حياتك على توقعات أفعال الآخرين.
  • وابحث عن مواطن القوة في نفسك.
  • ولا تحقّر نفسك واهتم بكل ما هو إيجابي صادر من الغير اتجاهك أو في محيطك عامةً.
  • ابحث عمن يمدك دائماً بالطاقة الإيجابية التي تحفزك أكثر وتعزز شعورك الداخلي.
  • ومن ثم عمل فلترة تامة لمشكلاتك النفسية.

الخوف من رفض الآخرين

وهناك يحدد الكاتب مجموعة من الأسباب التي تدفع بالفرد من الخوف من رفض الآخرين وهي:

  • الأنماط العقلية وأساليب الفكر المشوهة لإرضاء الآخرين.
  • عادات إرضاء الآخرين والسلوكيات القهرية.
  • المشاعر المرتبطة بالآخرين.

لابد لك أن تقول لا

الشخص اللطيف الذى لا يستطيع أن يقول لا، و الذى يحمل دائمًا هم مشاعر الآخرين على حساب نفسه، تصبح كلمة نعم مع الوقت هي الاختيار الوحيد لديه وبعد ذلك يصبح قول لا يشعرك بالقلق وعدم الارتياح.

الحدود النفسية

الشخص الذى يضح حدودًا واضحة في التعامل مع الأخرين وعلاقاته الاجتماعية أقل تعرضًا للصدمات النفسية، لذا احمي نفسك بوضع حدودك أمام الجميع.

الشعور بالإستحقاق

الشعور الوهمي بالاستحقاق شعور يشقى به صاحبه، فتجنب الشعور الوهمي بالاستحقاق حيث يخلق لديك حالة من المقارنة مع من يشابهك ولكنه وصل إلى ما هو أفضل مما وصلت فيخلق هذا الشعور داخلك إحساس بالضجر وعدم الرضا ناتج عن المقارنة الدائمة مع من حولك.

الإيمان بالآخرة

يضع عدم الإيمان بالأخرة الإنسان في حالة شعور أنه يمتلك فرصة واحد وعليه تفريغ كل رغباته في تلك الفرصة عدا عن غياب القيمة إذا لم يستطع فعل شيء على عكس الإيمان الذي يحميه من عالم تسيطر عليه المادة والهوس بالصورة الذاتية.

من مؤلف جلسات نفسية؟

الدكتور محمد إبراهيم مؤلف كتاب جلسات نفسية وهو كاتب ودكتور وأخصائي في علم النفس، حيث يحوي كتاب جلسات نفسية على عدد صفحات 232 صفحة حيث قدم بهذا العدد القليل تحفة فنية استطاع منها أن يلخص الدليل للطريق الصحيح الذي يساعدك على مكافأة نفسك حتى تصل إلى الصفاء.

ماهي العبرة من كتاب جلسات نفسية؟

يعزز كتاب جلسات نفسية الشعور السامي بالنفس ويحرّض الفرد على الاهتمام بالنفس وعدم نسيانها وتوجيه اهتمامه فقط على الآخرين والوصول إلى الكمال وإرضاء الغير دون أن يتذكر نفسه في زحام كل تلك الأمور.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى