الكتب و القراءة

ما هو محتوى كتاب صاحب الظل الطويل؟

من الروايات التي كان لها أثرها لما تحمله من مشاعر سامية ومتنوعة، تعرّف معنا ما هو محتوى كتاب صاحب الظل الطويل وتلخيصه.

ما هو محتوى كتاب صاحب الظل الطويل؟

تتميز الروايات المنقولة عن حكايا الأيتام بجاذبية فذة تأسر قلب كل من قرأها أو شاهدها كقصص كرتونية على التلفاز مثل أفلام الكرتون (سالي)، و (هايدي)، وجميع تلك القصص التي كانت تعلمنا معنى حب الحياة وتجعلنا نشعر أن السعادة خيار مهما كانت الظروف التي نشأنا بها، ومن هنا تأتينا (جودي آبوت) لتعلمنا كيف ننتمي للحياة وكيف نجعل من أصغر تفصيل أهمية كبيرة لدفعنا إلى الأمام لا الرجوع، إذ أن محتوى رواية صاحب الظل الطويل هو قصة جودي آبوت اليتيمة التي تخرج من دار الأيتام بعد أن تكفل بها أحد الأوصياء وبتعليمها عندما اكتشف موهبتها في الكتابة وخصيصاً أن كتابتها كوميدية طريفة محببة للغاية، ولكن بقي ذاك الوصي مخفياً، فلم ترى منه جودي آبوت سوى ظله الطويل ومنها تبدأ الرواية بسرد أحداث حياة جودي آبوت وهي محكية بلسانها على شكل رسائل لذلك الظل الطويل المجهول!.

تلخيص كتاب صاحب الظل الطويل

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل هو تلخيص عن الرسائل التي نقلت بها جودي آبوت معالم قصتها المحكية على لسانها:

جيروشا آبوت، هذا كان اسم بطلة رواية صاحب الظل الطويل إلا أنها كانت تفضّل أن يناديها الجميع باسم جودي، هي فتاةٌ يتيمة تعيش في ملجأ للأيتام وتحب الكتابة والمطالعة بدرجة كبيرة وتحلم بأن تصبح كاتبة ذات يوم، حيث يبدأ سير أحداث الرواية منذ اللحظة التي يتم طلب جودي آبوت من قبل صاحبة الملجأ لتخبرها بأن أحد الأوصياء قرر أن يتكفل بمصاريف تعليمها ولكن بناءّ على شرط وهو بأن ترسل له رسالة شهرياً لتخبره بكيفية سير الأمور حولها، وكان دافعه نابعاً بعدما اكتشف موهبتها في الكتابة الطريفة فأراد بهذا أن يجعلها تنمي تلك الموهبة أكثر مما جعل جودي آبوت في حالة فرحة بأن حلمها على مشارف التحقق ولكنها لم تلبث أن تعرف وجه هذا الشخص الذي فتح لها باب الولوج إلى الحياة الخارجية وتنمية موهبتها ولم تستطع أن ترى شيئاً منه إلا ظهره والظل الذي تشكّل خلفه فكان طويلاً ومن هنا أتى اسم الرواية (صاحب الظل الطويل).

رحلة انتقال جودي آبوت إلى المدرسة الثانوية

وبدأت مسيرة جودي آبوت في الجامعة ومراسلتها لصاحب الظل الطويل وإخبارها إياه عن صديقاتها اللاتي تعرفت عليهنّ وحياتها عامة وكانت تتمنى أن تأتي اللحظة التي تراه بها، وعندما حلّ الصيف، ذهب الطلاب لزيارة عائلاتهم وبقيت جودي دون عائلة وعندما طلبت من الوصي الذي ترى أنه عائلتها بأن تراه أخبرها بأنه لن يستطيع، وهكذا استمرت الأحداث بالتماشي إلى أن تعرفت جودي آبوت على رجل يدعى (جيرفيس بندلتون) في أثناء ذهابها مع صديقتها (جوليا) إلى مزرعة عمها وهو الرجل (جيرفيس) نفسه و الذي حاول التقرب من (جودي) وفهم طريقة تفكيرها، لكنها كانت دائمة الرغبة والإلحاح لأن ترى صاحب الظل الطويل وعندما حاولت مرة أخرى أن تطلب رؤيته أخبرها بأنه مريض.

حقيقة صاحب الظل الطويل

ومرت الأيام إلى أن تقدم (جيرفيس بندلتون) لخطبتها ولكنها رفضت وحال الأمر دون حصول ذلك بسبب الفارق الطبقي بينهم رغم أنها كانت تشعر بشعور غريب نحوه إلا أنها لم تستطع التقرب أكثر، وبعد انتظار طويل، وافق الوصي بأن يجعل جودي آبوت تراه، وأتت تلك اللحظة المنشودة المليئة بمزيج متنوع من المشاعر الغريبة بين السعادة والصدمة، وكان السبب في صدمتها هو أن صاحب الظل الطويل هو نفسه (جرفيوس بندلتون) عم صديقتها (جوليا)، وفهمت في المقابل محاولته للتقرب منها لتكتمل الرواية بتلك النهاية المليئة بالعواطف والمشاعر السامية بينهما.

أهم الأقوال من كتاب صاحب الظل الطويل

أجمل اقتباسات كتاب صاحب الظل الطويل أو أبي طويل الساقين:

  • أعلمُ أنّكَ لا تحبُّ أن تُظهرَ حُزنَك لأحدٍ كما لا تحبُّ أن تتحدَّثَ عن سببِ هذا الحزنِ، لن ألحَّ عليكَ بالسّؤالِ، لكنّنِي فقط أُريدكَ أن تعلمَ أنّه عِندمَا يُصيبُك حزنٌ يُصيبنِي مِثلهُ.
  • لا أزال أبحث عنك ملء عيني لأني أعلم أنه لا مستحيل في هذا الكون، أن لنا لقاء ما دمنا تحت نفس السماء لكن أخبرني كيف لكل الوجوه والأصوات كيف لكل الناس في الطرقات أن توجد حولي إلا أنت؟
  • أدركتُ أنَّ الإنسانَ لا يستطيع العيش بمفرده، فلابد من وجود شخص آخر يقف إلى جانبه، ويسانده خاصةً عندما يمر بأوقات عصيبة، أو عندما يشعر بالحزن.
  • لقد اكتشفت السر الحقيقي للسعادة يا عزيزي، و يكمن هذا في أن تعيش اللحظة و ألا تتحسر على الماضي على الدوام، أو تفكر بالمستقبل بل أن تحصل على أكبر قدر من هذه اللحظة.
  • كم تمنَّيتُ أن أثرثرَ عنك لكلِّ مَنْ حولي دون توقُّف ولكنِّي فضَّلتُ بأن تبقى سرِّي الجميل بين قلبي والورق إلي أن نلتقي، دمتَ لي سرِّي الجميل كُن بخير دائمًا يا ظلِّي.
  • بعد غياب جودي عنّي توقفت عقارب الساعة وحلّ ظلام العالم، توقفت الشمس ولم يظهر أي قمر لم يتعاقب الليل والنهار ولم يتكلم أحد، حتى العصافير لم تبحث عن طعامها ولم تطعم صغارها حدثت ، كارثة كونيّة أدّت إلى فناء كل ما هو حيٌ في داخلي.

ما المغزى من رواية صاحب الظل الطويل؟

إن كتاب صاحب الظل الطويل به من المهارات اللغوية أشده ويكمن فحواه في أنه ينقل تلك المغامرة وحب الحياة والتطلع الدائم للإيجابية بطريقة مثيرة حيث تحرص الكاتبة على بث الشعور بأن السعادة خيار وليست مقدرة إنما أنت بإمكانك تحديد ما ترغب أن تشعر به، فقط عبر توعية عقلك بمدى الإيجابية من حولك والنظر إلى الجانب المشرق متأملاً خيراً إذ تعد تلك الرواية الرسائلية بمثابة النص المضاد للحكايات الخرافية الهزلية أو الخيالية كما أن الرواية تحمل جميع المشاعر السامية لمختلف الأطراف والحبكة الاجتماعية بها مميزة للغاية.

من مؤلف كتاب صاحب الظل الطويل؟

(جين ويبستر) هي روائية أمريكية واسمها الحرفي هو أليس ويبستر، ولدت عام 1867 وتوفيت في عام 1916، ألّفت العديد من الكتب من ضمنها كتاب (أبي طويل الساقين) أو صاحب الظل الطويل وكتاب (عزيزي العدو).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى