قصص و روايات

ملخص كتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء والعبرة منه

من الروايات التي بها من العاطفة أكثرها إذ تبين لنا أن الحب خلق لأن تكون به مجنوناً، إليك ملخص كتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء.

ملخص كتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء

رواية مدينة الحب لا يسكنها العقلاء من تأليف (أحمد آل حمدان) وهي رواية عربية تنقسم لثلاثة أجزاء يسرد لنا بها صورة التضاربات الشعورية للشخص لأنها تحكي عن قصتين إحداها عن انفصاله عن امرأة وحنينه لها، والثانية عن خيانة امرأةً أخرى وكلتا القصتين تحمل كمية مشاعر كبيرة داخل البطل لحبيبته التي لم يعاشرها، لأن تلك الأرض تحتاج من هو مجنون لكي يعيش بها لأنها لا تسمح لبؤرة النسيان أن تتواجد في أي شخص فيبقى كل حبيب واقفٌ على أطلال ذكرى محبوبه وقد يصيبه الجنون نتيجة عدم قدرته على النسيان.

القصة الأولى لكتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء

يبدأ سرد القصة حول شاب فقد حبيبته وبدأت مشاعر الشوق تفتك به مما دفعه لأن يؤلف كتاباً ويضع صورته على غلاف الرواية لعل حبيبته تمسك هذا الكتاب وتقرأ الإهداء مخبراً إياها أنه لا يزال يحبها وقد أدرك مدى هشاشة قلبه أمام حبه لها بعد فراقها وأنه نادماً على ما اقترفه من أخطاء معها حيث أنه بقي هائماً بها محاولاً استعادتها على قدر المستطاع لأنه أُجبر على تركها نتيجة ظروف تعرض لها حيث يعبر الكاتب عن هذا الحدث بتصوير كمية المشاعر المشحونة بالألم والأسى والحزن.

العبرة من كتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء

هذا الكتاب يبين لنا مدى هشاشة مشاعرنا لدى خسارة من كان مسبباً في توهجها وتبين لنا أننا لا نشعر بقيمة الأشياء إلا بعد خسارتها إذ تضمحل كل معاني الحياة في عين وقلب المحب متى خسر محبوبه وشعر بقدر الحب الهائل له في قلبه بعد فراقه، لتتميز تلك الرواية بأنها ترسل لصميم قلبك كمية العواطف التي يكنها الكاتب ومقدار حزنه لدرجة وضع صورته على الغلاف لعل حبيبته التي لم تحب القراءة يوماً تلتفت لصورته ويصيبها الفضول في قراءة أسفه وندمه الكامن داخل وريقات هذا الكتاب.

اقتباسات كتاب مدينة الحب لا يسكنها العقلاء

مجموعة اقتباسات رواية مدينة الحب لا يسكنها العقلاء:

  • كلما فكرتُ فيكِ،‫ هبت الرياح، وداعبت أطرافها بقسوة تشبهُ قسوة حنيني إليكِ.
  • أزور المكان الذي التقيتك فيه أول مرة، أقف على النقطة التي كنت واقفًا عليها عندما نظرت إليك وخفق قلبي بشدة لم ابتسم لك آنذاك هَلْ تذكرين؟ ليس لأني لا أجيد فن الابتسامة بل لأني كنت خائفًا من أن أفتح فمي فيقفز إليك قلبي الذي كان متأهباً حينها للقفز نحوك.
  • ليتهم يعلموا، ⁠‫أن الحُب لا يموت خنقًا،⁠‫ولا يموت بالرصاص،⁠‫ ليتهم يعلموا، ⁠‫أن الحُب هو الشيء الوحيد الذي ⁠‫نجهل كيف يبدأ، ⁠‫والشيء الوحيد الذي حين يبدأ، ⁠‫لا يعرف الانتهاء.
  • الحب هو تلك الصفقة التي نراهن عليها بكل ما نملك ونحن نعلم جيداً أنها صفقة خاسرة.
  • الاهتمام هو الشيء الوحيد الذي قد يضمن استمرار الحب، لكن الإفراط في استعماله قد يتسبب في أعراض جانبية تؤدي إلى فقدانه.
  • رسالة قصيرة إلى أولئك الذين كانوا السبب في هذا الفراق أنتم تتوهمون انطفاء النار، في حين أنكم لم تزيدوها إلا حطبًا، فالحب هو النار التي كلما حاول أحد إخمادها، زادت توهجًا و تضاعف اشتعالها.

نبذة عن مؤلف رواية مدينة الحب لا يسكنها العقلاء

أحمد آل حمدان وهو كاتب سعودي من مواليد عام 1992 ولديه الكثير من الروايات المتفردة بجمالها ومن أبرز مؤلفاته (أنت كل أشيائي الجميلة) ورواية (الجساسة) ورواية (أبابيل) و (جومانا).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى