علم النفس

ما تعريف لغة الجسد في علم النفس وكيفية تعلمها؟

تمثل حركات وإيماءات الأشخاص النسبة الأكبر لفهم مكنونات شخصيتهم، لذا نبين لك هنا ما تعريف لغة الجسد في علم النفس وكيفية تعلمها؟

ما تعريف لغة الجسد في علم النفس؟

لغة الجسد في علم النفس هي المصطلح الدال على المعاني الكامنة وراء الايماءات وتعبيرات الوجه والحركات التي يتبناها الشخص ليفهم المخاطب بشكل أفضل حيث أن هناك صنف من الناس واضحين من خلال الإيماءات والتعبيرات التي يتبنوها في سلوكهم وتستطيع من خلالها تحليل وفهم نواياهم وأفكارهم وقد تجد فئةٌ أخرى متحفظة وثابتة الملامح وأيضاً لديها استراتيجية خاصة في فهم ما تخفيه.

كيفية تعلم علم النفس ولغة الجسد؟

مهارات لغة الجسد هي القدرة على التعبير بشكل غير لفظي يتمثل بالقيام بحركات وتعابير توضح رسالة المخاطب وإن تعلم علم النفس يتطلب منك فهم النفس البشرية والمبادئ التي تقوم عليها ويمكنك فهمها عبر تحليل الشخصية القائم على فهم التعابير والسلوكيات والإيماءات من خلال قراءة كتب علم النفس وكتب لغة الجسد إما عن طريق الأنترنت أو عبر شراء الكتب الخاصة بها كما أنه بإمكانك التدرب على فهم الحركات دون إشعار من أمامك بأنك تفهمه لأنك ستدخل بمتاهة تجعل الطرف الآخر متوتراً وفهمك لحركاته مغلوط.

ما هي اشارات الجسد في علم النفس؟

لقراءة لغة الجسد في علم النفس علينا فهم أن هناك إشارات مختلفة له مثل البكاء والضحك حيث أن هذه الحالات تعبر عن شعور عاطفي سواء بالحزن أو السعادة ولكن هناك حركات مختلفة في الجسد لها تعبيرات أخرى وهي كما يلي:

حركة الرأس

إن من يحرك رأسه يكون واضح النية والخوف يكون ممن لا يحرك رأسه ويقف بعينيه ثابتاً عليك وعليه نبين أن حركة الرأس للأسفل تدل على الخجل أو التوتر وتحريك الرأس بشكل عشوائي يمنةً ويساراً يدل على أن الشخص غير جدي أو يأخذ الأمور بمزاح وتبسيط.

طريقة الجلوس

طريقة جلوس الشخص تدل على مدى استماع الشخص لك أو ضجره من حديثك فإن الجلسة المستقيمة والمعتدلة تدل على شدة الإنصات أما الجلسة التي يصاحبها انحناء الظهر إلى الأمام يدل على شدة الاهتمام بما يقوله الشخص الآخر وإن الجلسة الغير معتدلة ومتخبطة والتي يصاحبها تحريك في الأكتاف تدل على عدم الاهتمام بالحديث والضجر منه أما تحريك الذقن إلى الأعلى فإنه يدل على عدم التصديق.

أهم الحركات لأجزاء مختلفة في الجسد

  • العينين: الإيماءات الخاصة بالوجه وفهمها يعتبر أكثر الطرق فعالية لقراءة لغة الجسد وعلم النفس حيث أن لغة العيون هي اللغة الأسمى ويمكنك فهم نية الشخص من خلال عينيه ومدى توسع بؤبؤ العين وتضائله إذ يدل اتساعه على أنه سمع خبراً سعيداً منك وإذا فرك عينيه فإنه يدل على سماعه لشيء لم يصدقها وإن التهرب بالعينين يدل على أن هذا الشخص يكذب.
  • الشفاه: كما أن حركات الشفاه تدل على التوتر إن كان الفرد يعض شفتيه أو عن نية أخرى داخل هذا الشخص كما أن تثبيت الشفتين أو فتحهما يدل على شدة الإنصات، وعندما يكذب المراهق تجده يحك فمه أو يلمسه.
  • الحواجب: إن رفع حاجب واحد يدل على عدم تصديق ما سمع أما إذا رفع الحاجبين فإنه يدل على تفاجئه مما سمع.
  • الجبين: تدل حركة زم الجبين وقطبه على الارتباك وإذا قطب جبينه ورفعه للأعلى يدل على تفاجئه.
  • الأصابع: تحريك الأصابع على المقعد تدل على نفاذ الصبر والعصبية أما عن قضمها أو طقطقتها فتدل على التوتر وترقب لحدث ما.

ما هو الارتباط بين علم النفس وتحليل الشخصية ولغة الجسد؟

يتساءل الجميع عن الارتباط الوثيق بين لغة الجسد في علم النفس وتحليل الشخصية لذا دعني أخبرك أنهم على خط وسياق واحد كل مفهوم بينهم يبني ويعزز مفهوم الآخر، أي أن لغة الجسد يساعدنا فهمها على تحليل الشخصية وتحليل الشخصية يساعدنا على فهمها وفهمها بالتالي يدفعك للغوص في النفس البشرية المختلفة بين الجماعات والأفراد والعكس صحيح حيث نوجز لك هنا بشكل أوضح أهم معلومات في علم النفس ولغة الجسد:

  • في علم النفس نجد أن الدراسات توضح أن التحاور مع شخص يمثل نسبة 7 بالمئة والصوت 38 بالمئة أما لغة الجسد فتشغل الحيز الأكبر لفهم النفس وهي 55 بالمئة.
  • من خلال تحليل لغة الجسد بإمكانك فهم الآخرين ونواياهم والدوافع وأسباب سلوكياتهم.
  • يمكنك تعلم هذه المهارات من معرفة نقاط القوة والضعف لديك وللآخرين وكيفية التعامل معهم على هذا الأساس.
  • ينمي مفهوم لغة الجسد والقدرة على التعمق به، خاصة الذكاء لدى الفرد فيصبح ذكي اجتماعياً وقوي وقادر على فهم أساليب التعامل الذكي مع غيره.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى