الصحة العامة

لماذا تم سحب لقاح أسترازينيكا من جميع أنحاء العالم ؟

تم سحب لقاح أسترازينيكا AstraZeneca من جميع أنحاء العالم مما سبب حالة من الهلع بين الناس في الآونة الأخيرة، فما السبب؟.

لماذا أعلنت الشركة سحب لقاح أسترازينيكا؟

قالت شركة أسترازينيكا AstraZeneca إنه تمت إزالة لقاحها من الأسواق لأسباب تجارية، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة The Telegraph، وبينت أن السبب يعود لفائض اللقاحات الحديثة الذي أدى إلى انخفاض الطلب على لقاح Vaxzevria، مع التحفظ على السبب الرئيسي، إذ بينت بعض المصادر وفقاً لتقارير شركات أدوية بريطانية سويدية أن اللقاح نتج عنه آثار جانبية ضارة.

ما هي الدول التي استخدمت لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا؟

تم تقديم لقاح كوفيد 19 المستجد أسترازينيكا لـ 70 دولة من ضمنها دول عربية ومن هذه الدول:

الامارات، البحرين، المغرب، السعودية، عمان، التي أعطت ما يقارب 50 مليون جرعة، بحلول 2021 توقفت الحكومة عن إعطاء اللقاح بعد معرفة مخاطره وهناك دول أخرى ومنها ألمانيا وبلغاريا وأفغانستان وفرنسا والهند والنمسا وأستراليا وبلجيكا وبريطانيا والمكسيك وهولندا والكثير من الدول الأخرى التي أخذت التصريح بتقديم اللقاح لمن تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، فتم إعطاء جرعتين من اللقاح بفاصل ثلاثة أشهر على الأقل، وجاء في بيان أسترازينيكا: “وفقًا لتقديرات مستقلة”، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام فقط.

كم عدد جرعات لقاح استرازينيكا؟

تم تقديم توصيات بإعطاء جرعتين عن طريق الحقن العضلي أعلى الذراع بفاصل 8 أسابيع و 12 أسبوعاً بينهما.

ماهي أضرار لقاح استرازنيكيا ؟

اعترفت شركة AstraZeneca مؤخرًا، بأن اللقاح يسبب آثارًا جانبية مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، لتصل الخسائر إلى ما لا يقل عن 81 حالة وفاة في المملكة المتحدة بحسب الادعاءات التي قُدمت، وبحسب ما ورد تم رفع 51 قضية حتى الآن في المملكة المتحدة مع ضحايا وأقارب يطالبون بتعويضات هائلة.

هل هناك داعي للقلق من أسترازينيكا لقاح كورونا؟

لا داعي للقلق من اللقاح إذ أنه بعد اعتراف الشركة بوجود آثار جانبية قد تكون مميتة وتقديم ادعاءات تفيد بحدوث نسبة وفيات جراء جرعات اللقاح، قدمت الشركة المصنعة تقارير مخالفة للادعاءات التي وردت بأنه يسبب الوفاة وأفادت بها أنه في حالات نادرة قد تسبب تجلطات في الدم ونقص الصفيحات.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى