قصص و روايات

ملخص رواية مئة عام من العزلة – غابرييل ماركيز

تعتبر رواية مئة عام من العزلة من أهم الأعمال الإسبانية التي سطع اسمها بقوة كأفضل عمل روائي للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، من هنا نوجز لك ملخص عن أبرز أحداثها.

ملخص رواية مئة عام من العزلة

هي رواية خيالية يعرض فيها الكاتب صراعات بين المحافظين والأحرار في (ماكوندو) وتصل القصة في أحداثها إلى مدة عشر عقود من الزمن عن طريق عرض حياة سبعة أجيال من عائلة بوينديا في بلدة ماكوندو.

كيف كان هروب البطريرك خوسيه من مدينته؟

غادر البطريرك خوسيه أركاديو بوينديا مع زوجته أورسولا، ريوهاتشا، كولومبيا بعد أن قتل بروديينسيو في مصارعة الديوك لأنه لمّح له بأنه عاجز جنسياً بسبب عدم إنجابه الأطفال بعد ويعود السبب إلى خوف زوجته أورسولا من أن تنجب طفل لديه ذيل خنزير بسبب زواج الأقارب الذي عزز لها هذا الخوف.

رحلة التخييم في الغابات لعائلة بوينديا

في أثناء رحيلهم وهروبهم، خييموا على ضفة نهر، ليواجه خوسيه حلم عن مدينة المرايا (ماكوندو) التي يرى فيها المدينة الفاضلة بالنسبة إليه لذا يستيقظ ويرى أن تلك القرية التي قد خيّم بها تشابه تلك التي رآها في حلمه، ليقرر بهذا أن يؤسس تلك المدينة بعد معاناته من التشرد في الغابات.

تأسيس مدينة ماكوندو الفاضلة

في مخيلة خوسيه عن تلك المدينة رأى أنها محاطة بالمياه كالجزيرة ومن تلك الجزيرة رسم معالم العالم فيها وفقاً لتصوراته، وبعد أن أسس مدينة (ماكوندو) التي سماها خوسيه بوينديا الجد الأكبر لخوسيه الابن، تلى ذلك أحداث غير عادية تشمل أجيال عائلة بوينديا المتشبثين بمصائبهم التي صنعوا معظمها، حيث أن تلك المدينة بقيت منعزلة عن العالم باستثناء زيارات سنوية للغجر، ليقوموا بالتالي الغجر بعرض أشياء بعيدة كل البعد عن تلك المدينة، حيث عرضوا عليهم نظرة عن التطور الخارجي وقدموا لهم التلسكوبات والمغناطيس وغيرها.

علاقة خوسيه مع ميلكياديس

أقام زعيم الغجر ميلكياديس علاقة وثيقة مع خوسيه الذي كان في تلك الفترة منطوي ومهووس بالبحث عن أسرار الكون التي عرضها الغجر عليه بالأخص بعدما ترك ميلكياديس له شيئاً مثيراً ومرعباً، هذا الشيء هو رقائق ملكياديس وهي نبوءة تتعلق بمصير (ماكوندو) وتنبأهم بأن سلسة العائلة ستصيبهم لعنة تهلكهم بسبب خطاياهم، ليصبح في نهاية الأمر شخص مجنون وتقوم عائلته بسبب جنونه بربطه بشجرة كستناء لسنوات عديدة ومن ثم يتوفى، لتصبح بهذا ماكوندو منبثقة ومفتوحة على العالم الخارجي وعلى حكومة كولومبيا المستقلة وتجري انتخابات فيها مزيفة بين الأحزاب يؤدي بها إلى حرب أهلية ضد حكومة المحافظين مما حرض أوريليانو بوينديا ابن خوسيه لأن ينضم لتلك الحرب الأهلية ويصبح قائد ثوري وينجو من عدة محاولات اغتيال ولكنه في النهاية يفقد الأمل من نتائج تلك الحرب ويعمل على توقيع معاهدة سلام مع المحافظين ويعود ليقضي باقي وقته في صنع سمكة ذهبية في ورشته بعد أن فك شيفرة الأبيات الشعرية الخاصة برقائق ملكياديس ويفهم تلك الشيفرة في اللحظة الأخيرة.

اقتباسات من رواية مئة عام من العزلة

  • إن خير الأصدقاء من مات أخيراً.
  • إذا كنت تريد أن ترحل مرة أخرى، فحاول على الأقل أن تذكر كيف كنا هذا المساء.
  • إنهم جميعاً هكذا يولدون مجانين.
  • ولكن، لم يمت لنا أحدٌ هنا ولا ينتسب الإنسان إلى أرض لا موتى تحت ترابها.
  • ما أغرب الرجال يقضون أعمارهم في محاربة رجال الدين بينما يقدمون كتب الصلوات هدايا.

فيلم مئة عام من العزلة

حصلت نتفليكس أخيراً على حقوق تحويل رواية مئة عام من العزلة للروائي الكولومبي إلى مسلسل يحمل اسم (ماكوندو) وتبين أنها المرة الأولى التي وافقت فيها أسرة الروائي الراحل على تحويل روايته الأشهر إلى عمل درامي.

من هو غابرييل غارسيا ماركيز؟

هو روائي وصحفي وناشط سياسي كولومبي واسمه الكامل غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارسيا ماركيز، عاش معظم وقته في المكسيك وأوروبا، وعملت تلك الراوية على سطوع اسمه بقوة ولاقت رواجاً كبيراً إذ تميز بعبقريته في سرد الأحداث بشكلٍ شيّق وجذاب ناقلاً من خلالها أفكاراً عميقة ونقل صراعات بشكل مؤثر وجمعه بين الواقع والخيال بطريقة ذكية للغاية لتحصل بهذا رواية مئة عام من العزلة على جائزة نوبل للآداب ويبرز اسمه بفضل خياله المثمر وأسلوبه القوي في الأدب.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى