مصطلحات و معاني

ما معنى كلمة شغف وكيفية إيجاد شغفك في الحياة

المحرك الأساسي لإيقاظ روح الحماس والطاقة في الإنسان هو السبيل الأفضل للشعور بالذات، ما معنى كلمة شغف وكيف تجد شغفك في الحياة؟

ما معنى كلمة شغف

يعتبر الشغف حالة وشعور بالحماس المفرط والشديد تجاه عمل أو شخص أو شيءٌ ما، ويعبّر عنه باندفاع شديد واهتمام عالي أو تلهف أو تمتع حماسي في حديثٍ معين ويصل بالشخص إلى حد الإثارة ويجعله مندفع أكثر لتحقيق أهدافه أو الوصول إلى ما يريد بسبب حماسه الزائد واندفاعه المستمر.

ما هو الشغف في علم النفس؟

يعد الشغف في علم النفس هو حالة ميل الشخص بشكل قوى نحو نشاط ما حيث يستثمر من خلال إحساسه بالإلهام والاندفاع بكل طاقته وجهده ووقته بسبب إيمانه المطلق بأهمية هذا النشاط او بسبب حبه وتعلقه به وإن اهتمامه بهذا النشاط لا يعني مجرد فكرة انخراطه في تحقيقه أو تنفيذه إنما يتعدى ليشكل ملامح هوية الشخص الطموح أو الشغوف والمندفع، وإن علم النفس يقسّم الشغف إلى نوعين يبين كل نوع حالة الشغف التي تصيب الفرد.

ما هي أنواع الشغف في علم النفس؟

إن النموذج الثنائي للشغف بحسب علم النفس يحدده بنوعين أولهما (الشغف المتناغم) وهو عندما يختار الإنسان بنفسه ما يحب أن يعمله عن سابق إرادة وقرار، أما النوع الثاني فهو (الشغف الاستحواذي) وهو السيطرة على الإنسان تجاه شيء ما وعدم قدرة الفرد على منع نفسه من أن يقوم بهذا النشاط لذا يعتبر علماء النفس أن الشغف المتناغم يكون إيجابياً أكثر من فكرة الشغف الاستحواذي الذي يسيّر الفرد تماماً.

ما معنى الشغف في الحب

الشغف في الحب هو أقصى درجات الحب وأعظمها ويعتبر بمثابة جنون الحب والهوس بالشيء فيكون المرء في حالة الشغف في الحب دائم الارتباط والهوس بالحبيب وعدم القدرة على الابتعاد عنه ويعمل على تقديم كل ما يستطيع فعله من أجل الحفاظ على الحبيب حيث يعتبر شعور الشغف أدق وأكبر من مفهوم الحب بحد ذاته.

ما معنى قد شغفها حباً؟

وتعني كلمة شغفها حباً أي علقها حباً أما بحسب معجم المعاني فإن شغفها حباً تعني أصاب قلبها بحبٍ قوي.

ما معنى الشغف في العمل؟

الشغف في العمل يدفع عجلة الحماس والنشاط بالمرء لإنجاز المهمات في العمل بشكل أكبر وهو المحرك الأساسي لنشاط الفرد وقدرته على تنفيذ أهدافه وتحقيقها بشكلٍ أكبر وفعالية أكثر.

ما معنى الشغف في الحياة؟

الشغف في الحياة هو الإقبال والاندفاع في الحياة وحبها والرغبة في العيش بتفاصيل الحياة كلها وتجربة كل ما هو جميل بها بحماس وطاقة إيجابية وحب للحياة بشكلٍ قوي.

كيف تكتشف شغفك في الحياة؟

يتساءل البعض عن ما هو شغفه في الحياة حيث يبين لنا علم النفس كيف تعرف شغفك في الحياة؟ ويكون الجواب كالتالي:

  • عليك معرفة ما يسعدك، فهناك دائماً أمور تضفي السعادة إلى روحك قد تكون سبباً لأن تدفع بشغفك لأن يثمر بالعمل من أجل تحقيق وتطوير ما جعلك سعيداً وايقظ شغفك اتجاهه.
  • اعرف ميولك واهتماماتك، بالتأكيد لديك شيء تصب جل اهتمامك عليه وقد يكون شغفك موجهٌ له لو نظرت إليه بشكلٍ آخر بغية تطويره.
  • ما هو الأمر الذي تنفق ساعات يومك عليه؟ بالتأكيد هناك شيء يستهلك وقتك أكثر من غيره قد يكون شغفك موجودٌ به.
  • فكر فيما تكرهه، إذ أن وضعك لقائمة خاصة تكتب فيها ما تكره وما تحب ستجعل بصيرتك أكثر تفتحاّ نحو ما يهمك وما تبحث عنه في الحياة من أجل صب شغفك عليه.

ما هو مرادف كلمة شغف؟

كلمة شغف تحوي مرادفات كثيرة جميعها تندرج تحت مسمى درجات الحب وهي:

  • تَتَيُّم.
  • تَلَطُّف.
  • جَوًى.
  • حُبّ.
  • صَبْوَة.
  • عِشْق.
  • غَرَام.
  • كَلَف.
  • مَحَبَّة.
  • هَوًى.
  • هُيَام.

ما هو فقدان الشغف في علم النفس؟

بما اننا تعرفنا بالكامل عن ما معنى كلمة شغف فهناك تساؤلات عن ما هو فقدان الشغف في علم النفس؟ فهو أشبه بحالة موت ولكنه ليس موتاً جسدياً إنما موت الطاقة والاندفاع وهي الحالة التي يصل إليها الفرد التي تتمثل باجتياح شعور عدم القدرة على الإستمرار أو على العمل أو على الإقبال للحياة أو الإندفاع في الحب وعدم الرغبة في التفكير بكل شيء كان سابقاً في حياته ويؤدي فقدان الشغف إلى حالة اكتئاب تجعل الفرد غير راغب بأي شيء سوى توسد فراشه وعدم الاكتراث بكل ما هو حوله.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى