معلومات عامة

ما هو الزئبق الأحمر وفيما يستخدم

الزئبق هو المعدن المتميز بفوائده وفي المقابل سمّيته الفائقة، تعرف الآن ما هو الزئبق الأحمر وفيما يستخدم وكيف يتم استخراجه؟

ما هو الزئبق الأحمر؟

ذاع صيت الزئبق الأحمر بين الجميع وبدأ الرواد بالبحث عنه على محركات جوجل والسبب يعود لرمزيته للسلاح النووي، إذ ينسب إليه بأنه يشاع استخدامه لأجل هذه الأهداف أو حتى في أعمال الشعوذة والسحر، وهذا ما أثار فضول الكثيرين حول ماهيته وهل هو حقيقة؟ والإجابة في أنه عبارة عن مواد عضوية وأنسجة حيوية هذا بالنسبة للزئبق الأحمر الطبيعي أما بالنسبة للكيميائي فهو يستخرج من مواد طبيعية كالذهب بعد تعريضه للإشعاع لوقت معين ويتميز لون هذا الزئبق باللون الأحمر الكرزي وتبقى تركيبته غير مؤكدة حتى الآن والسبب الذي جعل الجميع يبحثون عن ماهيته هو ارتباطه بصناعة الأسلحة المختلفة والأسلحة النووية عبر تفجير الزئبق الأحمر مما يعرضه لضغط شديد يؤدي لبدء التفاعل النووي الانشطاري.

كيف يتم استخراج الزئبق الأحمر؟

يتراود السؤال على الأذهان عن كيفية استخراج الزئبق الأحمر؟ وبعد التعرف على ما هو الزئبق الأحمر يمكننا تلخيص الإجابة في توضيح أن أبرز الأنواع المشكلّة للزئبق الأحمر هي السينابار وهو الذي يتواجد عادةً في الصخور المحيطة ببركانٍ ما أو يتم استخراجه من فوهات البركان أما النوع الآخر فهو كيميائي ويتم استخراجه عبر تعريض الذهب للإشعاع.

ما هي استخدامات الزئبق الأحمر؟

للزئبق الأحمر استخدامات عديدة مما جعله في محط انتباه الجميع على الرغم من الأضرار المختلفة له حيث أن استخداماته تتمثل في:

تصنيع القنابل والأسلحة النووية

يتميز الزئبق الأحمر بأن نسبة ضئيلة منه لا تتجاوز حجم الكف يمكنها أن تنفجر من خلال تصنيعها كقنبلة نووية محدثة أضراراً هائلة ولكن لم يتم التأكد من وجوده حتى الآن لذا يبقى هذا الاستخدام غير مؤكد.

طلاء مضاد للرادارات

والتي تم استخدامها في زمن الاتحاد السوفيتي لأغراض سياسية وللتمويه.

توجيه الصواريخ

إذ يشاع أن الاتحاد السوفيتي استخدم تلك المادة من أجل توجيه الصواريخ البالستية السوفيتية.

يحوّل التفجير العادي إلى هائل

حيث يمكن إضافته للمواد المتفجرة من أجل مضاعفة الأثر وإحداث أضرار هائلة نتيجة تضخيم الانفجار.

الزئبق الأحمر
الزئبق الأحمر

ما هو الزئبق الاسود؟

أو الزئبق الفضي أو الأبيض وهو الزئبق العادي المتعارف عليه، يعد الزئبق عنصر كيميائي يرمز له بـ Hg و هو من العناصر الموجودة في الجدول الدوري وعدده الذري هو 80، من صفاته بأنه سائل ذو لون فضي كثافته تعادل ما يقارب 13.54 سم، وقد يتحول لونه إلى الفضي المزرق وعند وصوله لدرجة حرارة معينة فإنه يميل بلونه إلى اللون الرصاصي وقد تم اكتشافه من قبل علماء روسيين وبسبب استخدامه في صناعة القنابل النووية بلغ سعره أشده وأصبح غالي الثمن بسبب في فائدة استخدامه في اختزال الكهرباء وصناعة القنابل النووية.

ما هي أنواع الزئبق؟

ينقسم الزئبق إلى ثلاثة أنواع، الزئبق الأولي والزئبق العضوي والزئبق اللاعضوي أو غير عضوي، إذ يميز الزئبق بالعموم بأن لكل نوع منه استخدامات معينة ولا يمكن نكران مدى خطورته وسميّته.

ما هي ألوان الزئبق؟

يعود لون الزئبق إلى حسب نوعه حيث نبين ما يلي:

ألوان الزئبق الأولى

وهو الشكل الطبيعي للزئبق إذ يكون لونه (فضي لامع) أو (أبيض).

ألوان الزئبق العضوي

يتميز هاذ النوع بأنه لونه يكون أبيضاً على شكل بلورات مثل أسيتات الزئبق الثنائي أو يكون عديم اللون مثل (ثنائي ميثيل الزئبق).

ألوان الزئبق الغير عضوي

تتعدد ألوان هذا اللون فقد تجدها إما باللون الأبيض مثل (أكسيد الزئبق) و (كلوريد الزئبق)، أو تجده باللون الأحمر مثل (كبريتيد الزئبق).

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى