معلومات إسلامية

ما هو عيد الاضحى عند المسلمين ومتى موعده

اقترب عيد الأضحى وبدأ المسلمين بالتجهيز لاستقباله استقبالاً مهيوباً والسؤال هنا ما هو عيد الاضحى عند المسلمين ومتى موعده؟ تابع معنا.

ما هو عيد الاضحى عند المسلمين؟

عيد الأضحى هو أحد الأعياد عند المسلمين الذي يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة الذي يؤدي فيه الناس مناسك الحج المباركة وينتهي يوم 13 ذو الحجة، ويأتي عيد الأضحى أو ما يسمى بالعيد الكبير بعد عيد الفطر الذي يصادف اليوم الأول من شهر شوال ويتميز هذا العيد بطقوس خاصة بالمسلمين ويتبادلون فيه عبارات تهنئة بعيد الاضحى ويقومون ايضا بأيام العيد بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء وأهل بيتهم.

لماذا يذبح المسلمون الأضاحي في العيد؟

جاء هذا العيد المميز بذبح الأضاحي والمسمى بيوم النحر بسبب قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وإحياءً لسنته عندما أمره الله في رؤيا راودته بأن يقدم أضحية وكان الاختيار واقعٌ على ابنه اسماعيل عليه السلام وبعد تصديق سيدنا إبراهيم لأمر رؤيا الله، فداه الله وأمره بذبح أضحية عوضاً عن ابنه اسماعيل عليه السلام.

لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الاسم؟

جاءت تلك التسمية بسبب طقوس العيد المتمثلة بذبح الأضاحي بعد صلاة العيد في وقت الضحى (الفجر) وأيضاً بسبب استخدام الشاة للتضحية بها، كما أنه يسمى عيد النحر لكثرة ما يتم فيه نحر الأضاحي ويصادف في أول أيام العيد أداء الحجاج لمناسك طواف الإفاضة ونحر الهدي والجمرات ومن فضل هذا اليوم أنه يسمى بيوم الحج الأكبر.

كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى؟

عيد الاضحى مدته يومٌ واحد ولكن تلحق به ثلاثة أيام هي أيام التشريق التي تبدأ في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة وتنتهي عند غروب الشمس في يوم 13 ذي الحجة وهي الأيام المعدودة التي ذكرها الله في قوله تعالى (واذكروا الله في أيام فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتق واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون) لذا تبلغ أيام عيد الاضحى أربعة أيام ويخالف بهذا عيد الفطر الذي تكون مدته يوماً واحداً.

ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم؟

بعد ان تحدثنا عن ما هو عيد الاضحى وعن أيام التشريق فهناك أناس تتساءل عن سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم فهي سميت بهذا الإسم لأن الناس فيها كانوا يشرّقون اللحم أي (يقددونه) من فعل (قدّد)، ولحوم الأضاحي فيها تشرّق في الشمس لذا هناك أقاويل تفيد بأن سبب التسمية يعود لأن الأضاحي تذبح عند شي شروق الشمس.

متى كان أول عيد أضحى في الإسلام؟

أول مرة احتفل فيها الرسول والمسلمون بعيد الاضحى كان في العام الثاني للهجرة، بحسب فقهاء الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية.

متى يصادف عيد الأضحى هذا العام؟

يصادف اليوم العاشر من ذي الحجة بتاريخ 16 حزيران 2024 مساء الأحد وفق الحسابات الفلكية ويتم الإعلان في خلال أيام عيد الأضحى المبارك عن عطل رسمية للجميع تستمر حتى 19 حزيران.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى