ما هي أركان الصلاة وواجباتها وسننها وكم عددها

الصلاة أهمّ الفرائض وأعظم العبادات على الإطلاق وهي العمود الذي يقوم عليه الدّين الحنيف، فما هي أركان الصلاة وما هي واجباتها وسننها؟

ما هي أركان الصلاة وكم عددها

أركان الصلاة هي الأفعال والأقوال التي لا تسقط عن المصلّي سواءً كان تركها عمداً أو سهواً، أي لا بدّ أن يأتي بها كما أمر الله تعالى، وعدد هذه الأركان هي أربعة عشر سنذكرها في القائمة التالية:

  1. النية: ومحلها القلب.
  2. تكبيرة الإحرام: وهي قول “الله أكبر”.
  3. القيام: ويكون فرضاً على كلّ مستطيع.
  4. قراءة سورة الفاتحة: وتكون في كلّ ركعة.
  5. الركوع: ويكون بالانحناء إلى أن يلمس ركبتيه بباطن كفيه.
  6. القيام من الركوع.
  7. السجود: ويكون السجود على الأعضاء السبعة وهي (أصابع القدمين والجبهة والركبتين والأنف والكفين) حيث لا بدّ أن تلامس هذه الأعضاء الأرض.
  8. الجلوس بين السجدتين: والجلوس لا يُشترط فيه صفةٌ معينة لكن يُستحب اتّباع السنة فيه.
  9. الطمأنينة: لا بدّ للمصلي أن يكون مطمئناً أثناء أداء الأركان الفعلية فلا يكون متعجلاً سريعاً.
  10. الجلوس للتشهد الأخير: لا بدّ للمسلم أن يكون جالساً أثناء قراءة التشهد الأخير وأثناء التسليمتين كذلك.
  11. قول التشهد الأخير.
  12. الصلاة على النبي بعد التشهد الأخير.
  13. التسليم: ويكون بقول “السلام عليكم ورحمة الله” على جهة اليمين مرّة، وعلى جهة اليسار مرة في الصلوات المكتوبة.
  14. ترتيب الأركان: من أهمّ الأركان التي لا تصحّ الصلاة بدونه هو ترتيب الأركان، فلكلّ ركنٍ محلّه وصفته، ولا بدّ من الإتيان به على الوجه الصحيح.

حكم ترك ركن من أركان الصلاة

إنّ ترك ركنٍ من أركان الصلاة عمداً رغم الاستطاعة والقدرة على الإتيان به يُبطل الصلاة فوراً ويُلزم المصلي بإعادة صلاته والقيام بهذا الركن على الوجه الذي أمر به الله تعالى، أما ترك ركنٍ سهواً ودون قصدٍ ففي هذا الحكم تفصيلٌ:

  • إذا تذكر المصلي الركن الذي نساه بعد انتهائه من الصلاة فوراً فإنّه يُصلي ركعةً تامّة وهذا مذهب الإمام أحمد.
  • إن كان الركن المنسيّ هو التشهد الأخير أو التسليم، فإنّ المصلي يأتي بهما فقط ويسجد سجود السّهو قبل التسليم.
  • إذا تذكر المصلّي الركن الذي لم يأتِ به إلا بعد مدّة طويلة منذ فراغه من الصلاة بَطُلت صلاته ولُزم بإعادتها.
  • إن ترك المصلي تكبيرة الإحرام سهواً فإنّ صلاته لا تنعقد، ولا يجبرها سجود سهوٍ أو غيره، ولا بدّ من إعادتها.
  • إذا تذكر المصلي الركن المنسيّ أثناء صلاته في ذات الركعة فإنه يأتي به وما بعده من أفعال الصلاة ويسجدّ للسهو في نهاية الصلاة.
  • إن تذكر المصلي الركن المنسيّ بعد أن قام لركعةٍ جديدة فإنّ الركعة السابقة تبطل ويُلزم بأداء ركعةٍ جديدة لجبر النقص ويسجد سجود السهو.

ما هي واجبات الصلاة

واجبات الصلاة التي ذكرتها الأحاديث النبوية الشريفة ثمانية وهي:

  1. التكبير باستثناء تكبيرة الإحرام فهي ركن.
  2. قول “سمع الله لمن حمده” عند القيام من الركوع.
  3. ذكر “ربنا ولك الحمد” بعد القيام من الركوع.
  4. قول “سبحان الله العظيم” عند الركوع.
  5. ذكر “سبحان ربي الأعلى” عند السجود.
  6. قول “رب اغفر لي” بين السجدتين.
  7. قراءة التشهد الأول.
  8. الجلوس عند قراءة التشهد الأول.

هل ترك واجبات الصلاة يبطلها؟

إذا ما ترك المصلّي واجباً من واجبات الصلاة عمداً بَطُلت صلاته ولا بدّ له من إعادتها، أما إن تُرك الواجب سهواً فعلى المصلّي أن يسجد له سجود السهو ويكون قبل التسليم، ولقد روى عبد الله بن بحينة رضي الله عنه قال: “صَلَّى بنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَامَ في الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ قَبْلَ أنْ يَجْلِسَ، فَمَضَى في صَلَاتِهِ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ انْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ، فَكَبَّرَ وسَجَدَ قَبْلَ أنْ يُسَلِّمَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، ثُمَّ كَبَّرَ وسَجَدَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وسَلَّمَ”، [صحيح البخاري: 6670]
وإنّ بعض المصلين يتركون واجبات الصلاة كلّها أو بعضها جهلاً بحكمها لا عمداً أو نسياناً وهؤلاء لا يأثمون ولا يلزمهم شيءٌ ولا يحاسبون بإذن الله تعالى لأنّ الجهل بالحكم لا يُلزم صاحبه بشيءٍ، والله أعلم.

سنن الصلاة

بعد ذكر ما هي أركان الصلاة وواجباتها لا بدّ من ذكر السنن، حيث تنقسم سنن الصلاة إلى سنن فعلية وسننٍ قولية:

السنن القولية

  • قراءة دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام.
  • التعوذ والبسملة قبل القراءة.
  • قول “آمين” بعد قراءة الفاتحة.
  • قراءة القرآن بعد سورة الفاتحة.
  • الجهر بالقراءة للإمام.
  • قول “ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد” بعد التحميد عند القيام من الركوع.
  • التسبيح في الركوع والسجود ثلاثاً أو أكثر.
  • الزيادة في عدد مرات قول “رب اغفر لي” بين السجدتين.
  • الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وآله في التشهد الأخير.
  • الدعاء بعد قراءة التشهد الأخير.

السنن الفعلية

  • رفع اليدين حذو الأذنين عند تكبيرة الإحرام.
  • رفع اليدين عند الركوع.
  • رفع اليدين بعد القيام من الركوع.
  • خفض اليدين إلى الجانبين بعد الرفع من الركوع.
  • وضع اليدين فوق بعضهما بحيث تكون اليمنى فوق اليسرى.
  • النظر إلى موضع السجود أثناء الصلاة.
  • التفرقة بين القدمين لمن يُصلي قائماً.
  • تفريج الأصابع عن وضع اليدين فوق الركبتين في الركوع.
  • استقامة الظهر ومدّه في الركوع.
  • لمس أعضاء السجود للأرض وتمكينها باستثناء الركبتين.
  • إبعاد العضدين عن الجانبين أثناء السجود.
  • التفريج بين الساقين والفخذين في وضعية السجود.
  • التفريق بين الركبتين.
  • جعل بطون الأصابع مفرقةً على الأرض.
  • إقامة القدمين أي رفع باطنهما عن الأرض.
  • وضع اليدين مبسوطةً حذو المنكبين عند السجود.
  • ضم أصابع الكفين لبعضهما البعض في السجود.
  • الافتراش في الجلوس خلال التشهد الأول.
  • التورّك في الجلوس خلال التشهد الأخير.
  • بسط اليدين على الفخذين مع ضم الأصابع عند التشهد.
  • رفع السبابة اليمنى عند قول الشهادتين.
  • الالتفات إلى جهتي اليمين والشمال عند التسليم.

هل ترك السنن يبطل الصلاة أم لا

بحسب ما جاء في إحدى الفتاوى على موقع “الإسلام سؤال وجواب” أنّ ترك السنن بقصدٍ أو بغير قصدٍ لا يُبطِل الصلاة ولا يأثم به المصلي، لأنّها سنة والسنة فعلها مستحبٌ وتركها مباح، لكن قيل على لسان بعض العلماء أنّ نسيان سنةٍ وكانت عادة المصلي أنّه يأتي بها يُلزمه السجود للسهو قبل التسليم ومنهم ابن عثيمين رحمه الله تعالى، حيث فسّر ذلك بأنّ سجود السهو يكون جبراً لنقص كمالٍ لا لنقص واجب، والله أعلم.

المصدر: الإسلام سؤال وجواب + إسلام ويب.

ربا شاهين

انا ربا شاهين من سوريا كاتبة محتوى، خبرة اربع سنوات، ومؤلفة قصص قصيرة هادفة.
زر الذهاب إلى الأعلى