معلومات عامة

متى يبدأ الطفل بالحبو أو الزحف على بطنه

يترقب الوالدين التطورات الحركية لطفلهم، و فترة الحبو هي الفترة التي تسبق المشي لذا هي أهم مراحل التطور الحركي، تعرف معنا متى يبدأ الطفل بالحبو؟

متى يبدأ الطفل بالحبو؟

الطفل بفطرته يحب الحركة والاستكشاف، ومرحلة الحبو تعد من أهم مراحل تطور الطفل، وغالباً ما تجدين طفلك بسبب تلك الفطرة وحب الحركة مُقبلاً على الحبو في عمر الـ 7 أشهر وبعض الأطفال يستطيعون الحبو في عمر الـ 9 أشهر فلا تقلقي لأن هذا واردٌ جداً وفي الأساس متوسط العمر المحدد لقدرة الطفل على الحبو هي في عمر التسعة أشهر، ولا ننسى أن هذا في المقام الأول يعود لطبيعة كل طفل ونموه الحركي أو رغبته في الحركة، إذ يكون في هذا العمر قادراً على الحبو أكثر وإشباع فضوله في الاستكشاف والحركة والتنقل.

متى يتعلم الطفل الحبو؟

بحسب الدراسات فإن الأطفال قادرين على الحبو في المرحلة العمرية ما بين 7-10 أشهر، ولكن لا يمكن للطفل أن يبدأ الحبو إلا بعد رؤية تطورات في نمط الحركة لديه، إذ أن مراحل النمو لديه تعكس في كل مرحلة سلوكيات تدل على التطور الحركي لديه ومنها:

عمر 3 أشهر

بدايةً من عمر الثلاثة أشهر تجدين طفلك يحاول رفع رأسه والتصرف بسلوك مشابه لممارسة تمرين الضغط مستخدماً ذراعيه كدعامتين من أجل رفع جسده قليلاً نحو الأعلى ومنها يتطور سلوكه الحركي شيئاً فشيئاً.

عمر 6 أشهر

في هذه المرحلة ستجدين طفلك قادرين على التدحرج على بطنه إلى ظهره والعكس أيضاً، كما أنه سيكون قادراً على الجلوس بمفرده أو قد يحتاج المساعدة وفي تلك المرحلة سيحاول أن يتقدم وهو مستلقٍ على بطنه نحو الأمام أو الخلف في حركات عشوائية قد تنجح أو لا تنجح ويعود هذا إلى الطبيعة البنائية لنمو الطفل أو استثارة فضوله للحراك، أي أنه قد يحتاج بعض المساعدة التحفيزية منك لمساعدته على الحبو مبكراً.

عمر 9 أشهر

وهذا هو العمر الأنسب حتى يتمكن من الحبو جيداً والتوازن والجلوس بمفرده والثبات على ركبتيه ويديه وقد تجدين بعض الأطفال تمكنوا من الحبو في عمرٍ أصغر فلا تضعيهم وضع مقارنة مع طفلك لأن نمو كل طفل يختلف عن الآخر حتماً إلا أنه في النهاية سيتحرك ويحبو ويجلس ويمشي مهما تأخر.

متى يبدأ الطفل بالزحف على بطنه؟

تختلف الطريقة التي يزحف بها الأطفال بين بعضهم البعض، إذ تجد من يحاول الزحف بشكل عسكري على البطن، ومنهم من يزحف على ظهره ومؤخرته مستخدماً ساقيه للقيام بالزحف، ومنهم من يستلقي على بطنه ويزحف إلى الوراء وتلك هي الطريقة الأكثر شيوعاً في الزحف للمرة الأولى عند الطفل، إذ أنه وبعد اكتشافه طريقة الزحف قد يفهمها بشكل مغلوط أثناء التنفيذ فتراه يدفع نفسه للوراء بدلاً من الأمام وهذا يكون في الفترة العمرية ما بين الـ 6 أشهر وما فوق.

كيف أساعد طفلي على الحبو؟

بعد التعرف على متى يبدأ الطفل بالحبو، لا تقلقي إن كان طفلك لا يظهر أي علامات تدل على رغبته في هذا، أن لكل طفل طبيعة تميزه عن غيره من أقرانه، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه بإمكانك مساعدته على تعلم الحبو عبر عدة خطوات، وهي:

  • ضعي طفلك في وضعية الاستلقاء على السجادة وراقبي حركته وهو يحاول رفع رأسه وجسده باستخدام ذراعيه فتلك ستكون أولى محاولاته للنهوض بنفسه.
  • لا يجب عليكِ جعل طفلك يرتدي ملابس ثقيلة في مرحلة تعليمه الحبو، لأن ذلك سيجعل الأمور أصعب عليه، لذا حاولي أن تلبسيه قمصان صيفية مكشوفة عند اليدين لتسهيل حركته.
  • ضعي المحفزات والمثيرات أمام طفلك مثل الدمى ذات الأضواء الملفتة أو الأصوات التي تحفز رغبته في الوصول إليها ومحاولة دفع نفسه للوصول.
  • ادعمي طفلك في مرحلة الجلوس، لأن الكثير من النساء تتساءل متى يبدأ الطفل بالجلوس والتي تتلخص إجابته في أنها المرحلة التي تسبق الحبو، ومتى استطاع الطفل أن يجلس حتى لو كان عبر مساندته قليلاً يكون قابلاً للحبو فاحرصي بهذا على مساعدته للجلوس حتى تساعديه على الحبو أيضاً.
  • شجعي طفلك متى أظهر أولى حركاته سواء بمحاولة الدفع أو الزحف أو رفع جسده باستخدام ذراعيه فحسب.
  • شجعي طفلك على اللعب ويديه مرفوعتين لأن هذا ينمي ويقوي عضلات ذراعيه مما يساعده على الحبو عبر استخدامهما في الحركة.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى