الصحة العامة

أعراض مرض الطاعون وما هي طرق علاجه؟

يُعرف بـ الطاعون الأسود، حصد أرواح الملايين من البشر، و ينتقل من أضعف المخلوقات على الأرض، إليكم كل ما تودون معرفته عن مرض الطاعون.

ما هو مرض الطاعون؟

يُعرف (الطاعون) على أنه من ضمن الأمراض المعدية والخطيرة، التي يمكنها القضاء على حياة المصاب بها، ويحدث هذا المرض بسبب نوع من البكتيريا تسمى (يرسينيا الطاعونية)، و التي عادة ما تُصيب الحيوانات الثديية والبراغيث، و ينتقل الطاعون بين الحيوانات عن طريق لدغة البراغيث، و للإنسان إما عن طريق التعرض لعضات أو لدغات البراغيث أو لمس الحيوانات المصابة أو حتى لمس أدوات الشخص المصاب بالمرض.

ما هي اسباب مرض الطاعون؟

عادة ما تنتقل بكتيريا الطاعون، إلى الإنسان عن طريق البراغيث التي تغذت على دم الحيوانات المريضة، و يؤدي استنشاق الرذاذ الملوث الذي يخرج في الهواء من شخص أو حيوان مريض إلى الإصابة بالطاعون الرئوي الذي يصيب الرئتين، ويمكن أن تنتقل الإصابة إلى الإنسان عن طريق:

  • السناجب.
  • البراغيث.
  • الفئران.
  • القطط.
  • الأرانب.
  • كلاب البراري.

ما هي انواع الطاعون؟

يقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع يتشابهون في بعض الأعراض، و يختلفوا في الخطورة على المصاب، و تتمثل أنواع الطاعون في:

الطاعون الدبلي

يُعد من أكثر أشكال الطاعون انتشاراً، ويحدث عن طريق لدغة برغوث مصاب بعدوى الطاعون، وبعد ذلك تخترق العدوى الجسم وتنتقل عبر (الجهاز اللمفاوي) ويصل إلى أقرب عقدة لمفاوية ويبدأ بالتكاثر فيها، مما يترتب عليه التهاب العقدة اللمفاوية.

الطاعون الرئوي

تحدث أعراض الطاعون الرئوي بشكل مفاجئ بعد يومين أو ثلاثة أيام من التعرض للبكتيريا، و عادة ما يتوفى معظم الأشخاص الذين يتعرضوا إلى هذا النوع من الطاعون خلال يومين إذ لم يتلقوا العلاج.

الطاعون الدموي

هو عدوى تنتشر في مجرى الدم، و بسببها تكثر الجلطات الدموية بشكل كبير مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، ويزداد معدل النزيف في الجسم فـ تظهر الأطراف باللون الأسود و من هنا سمي هذا النوع من الطاعون بـ الطاعون الأسود، و في حال عدم العلاج تتعطل وظائف الجسم و يتوفى المريض.

ما هي أعراض الطاعون؟

هناك عدة أعراض تُصيب مرضى الطاعون باختلاف نوع الطاعون المصابين به، وتشمل أعراض المرض:

  • الشعور بـ حُمى شديدة وقشعريرة.
  • وجود سعال مصحوب بالدم.
  • صعوبة التنفس أو التنفس الغير المنتظم.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • اضطرابات في المعدة يصاحبه القيء.
  • الصداع.
  • الضعف العام لكامل الجسم.
  • ألم في العضلات.

ما هو تاريخ مرض الطاعون؟

الطاعون من الأمراض القديمة التي انتشرت في العصور القديمة من بداية العصر الحجري و حتى عصرنا الحالي، و حصد هذا المرض الخطير أرواح ملايين من البشر، أما عن ظهور الطاعون في شكل جائحة كبيرة فحدث ذلك في القرن السادس عشر، عندما بدأ تفشي المرض في مصر و من ثم انتقل من خلال التجارة البحرية إلى مدينة القسطنطينية أو (إسطنبول) حالياً، وقتل الآلاف من السكان أما في القرن السابع عشر انتشر الطاعون إلى المدن الساحلية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبلاد فارس، وكانت أكبر جائحة للطاعون أُصبت البشر فـ حدثت في القرن الرابع عشر عندما ظهر الطاعون في أوروبا وتسبب في موت 25 مليون شخص.

ما هو علاج الطاعون؟

من المهم البدء باستعمال المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض، كما ينبغي عزل المرضى الذين يعانون من (الطاعون الرئوي) على وجهة التحديد بحيث لا تنتشر البكتيريا من خلال الهواء.

هل طاعون القطط ينتقل للانسان؟

يعتبر مرض (طاعون القطط) من الأمراض المعدية للإنسان، ولكنه في نفس الوقت يحدث بشكل نادر كونه يتطلب التعرض المباشر لإفرازات القطط المصابة أو عضات القطط، و على الرغم من ندرة حدوث الإصابة بين البشر بسبب طاعون القطط، لكن يُعد المرض خطير ولا يمكن الاستهانة به، لذا من المهم الذهاب إلى الطبيب و أخذ العلاج في أسرع وقت، بالإضافة إلى تجنب التعامل مع الشخص المصاب.

كيفية علاج الطاعون للقطط؟

يعتمد علاج مرض الطاعون الذي يُصيب القطط على شدة الإصابة والأعراض وحالة القطة المريضة، فـ يشمل العلاج عادة تناول المضادات الحيوية والتي تستخدم لمكافحة البكتيريا المسببة للمرض، بـ الإضافة إلى توفير السوائل والتغذية الصحية للقطة المصابة، خاصة إذا كانت القطة تعاني من فقدان الوزن والجفاف، و من الضروري عزل القطة المصابة عن القطط الأخرى في المنزل واتباع إجراءات احترازية شديدة للنظافة لمنع انتقال العدوى.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى