شخصيات تاريخية

معلومات عن ابن بطوطة مختصرة ستزيد ثقافتك

نوفر لكم اليوم معلومات عن ابن بطوطة ملخصين من خلالها نبذة عن حياته وسبب وفاته وجميع إنجازاته.

أشهر معلومات عن ابن بطوطة

سنقدم في مقالنا أشهر معلومات عن ابن بطوطة وإن كنت تسأل من هو ابن بطوطة باختصار؟ فإن ‏اسمه شمس الدين بن محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي الطنجي وولد في 24 شباط في 1304 م في مدينة طنجة في المغرب وأطلق عليه لقب أمير الرحالين المسلمين وتوفي في طنجة وكان ينظم الشعر ويكتبه ويجالس الأمراء والملوك ويمدحهم ويتحدث اللغة العربية والفرنسية والتركية وكان قاضي وكاتب وتاجر ومستكشف جغرافي ورسام خرائط و فقيه.

ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم؟

‏يتساءل الكثير من الناس عن لماذا تم تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم؟ فأطلق على ابن بطوطة هذا الاسم نسبة لأمه التي كان يطلق عليها هذا الاسم وهي اسمها فطومة و ‏لأن العادات كانت قديماً أن يكنى الولد باسم أمه ‏ويعتبر اسم بطوطة اسم مشتق من فطومة للدلع.

كم عدد الدول التي زارها ابن بطوطه؟

‏لقد زار ابن بطوطة الكثير من الدول المختلفة لذلك أطلق عليه لقب أمير الرحالة المسلمين وسافر مسافة تقدر بنحو 73,000 ميل على مدى حياته وهذا يعادل نحو 40 بلد من بلدان وقتنا الحاضر ومن أهم البلدان هي ‏بلاد المغرب ومصر والشام والحجاز والحبشة وبلاد ما وراء النهر والصين وبلاد الترك وتهامة ونجد والعراق وبلاد الفرس وعمان واليمن والبحرين والهند وبلاد التتار ووسط إفريقيا والأندلس.

ما هي أهم مؤلفات ابن بطوطة؟

‏لقد ألف ابن بطوطة الكثير من الكتب الهامة والعظيمة ومن أهم الكتب التي ألفها هو هذا الكتاب ولخص في كل رحلاته وله أجزاء كثيرة:

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، تمت ترجمة كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار إلى اللغة الفرنسية والبرتغالية والإنجليزية ‏وشرح لنا في كتاب رحلة ابن بطوطة عن جميع الأشياء التي حصلت معه وكيف كانت هذه الرحلة منذ أن قرر السفر والذهاب إلى استكشاف البلاد والتعلم من مختلف أنحاء العالم.

ما هي أهم إنجازات ابن بطوطة؟

‏سنقدم لكم معلومات عن ابن بطوطة عن أهم الإنجازات التي قام بها:

  • كتابه رحلة ابن بطوطة الذي يعد الأشهر بين كتب الرِحلات في التاريخ.
  • ‏لقد قطع ابن بطوطة أكثر من 121,000 كيلومتر أثناء رحلته التي استغرقت معه 27 سنة.
  • ‏لم يتمكن أحد من الرحالة قطع هذه المسافة بعد 450 سنة حتى ظهور عصر النقل البخاري.
  • ‏في سن الواحد والعشرين ذهب إلى مكة لأداء فريضة الحجز في رحلة مدتها 16 شهراً.
  • ‏بعد أن توفي دفن في ضريح ابن بطوطة في المغرب في مسقط رأسه.
  • ‏كان يعيش في عائلة من القضاة وكان فقيها وكاتب وقاضي.

ماهو سبب وفاة ابن بطوطة؟

الكثير يتساءل عن سبب وفاة ابن بطوطة وكم كان عمر ابن بطوطة عندما مات؟ فهو قد توفي سنة 1368 عن عمر يناهز 64 سنة و لا يوجد بيان دقيق لسبب وفاة ابن بطوطة رحمه الله ولم يذكره المؤرخون بوضوح ومن المحتمل أن يكون قد توفي طبيعياً بسبب شيخوخته وقد عاش حياة مليئة بالرحلات والمخاطرات في جميع أنحاء العالم ومن الممكن أيضا أن تكون سبب وفاته ناتجة عن مرض تعرض له خلال رحلاته.

صورة ضريح ابن بطوطة

ضريح ابن بطوطة
ضريح ابن بطوطة

زر الذهاب إلى الأعلى